سياسة دولية

الأمم المتحدة تدعو إلى احترام مؤسسات الدولة والدستور بالعراق

قالت الأمم المتحدة إن العمل وفقًا للدستور واحترام مؤسسات الدولة ضروريان - الأناضول
قالت الأمم المتحدة إن العمل وفقًا للدستور واحترام مؤسسات الدولة ضروريان - الأناضول

وجهت الأمم المتحدة دعوة إلى مكونات المشهد السياسي في العراق من أجل احترام مؤسسات الدولة، والعمل وفقًا للدستور؛ من أجل إيجاد حل للخلافات الراهنة.


وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي، إن "الممثلة الخاصة للأمين العام في العراق جينين هينيس بلاسخارت على اتصال بجميع الأطراف المعنية".


وأوضح أن بلاسخارت تسعى إلى "تشجيعهم على تهدئة التوترات، والالتزام بحوار يهدف إلى حل الخلافات، وإعادة الاستقرار لما فيه مصلحة الشعب العراقي".


وتابع: "بينما يجب التمسك بالحق في الاحتجاجات السلمية في جميع الأوقات، فإن العمل وفقًا للدستور واحترام مؤسسات الدولة ضروريان أيضًا لإيجاد حل للوضع الحالي".


والأربعاء، استأنف القضاء عمله بعد انسحاب أنصار التيار الصدري من أمام مقر مجلس القضاء الأعلى في المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد.


ودعا رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الأربعاء، إلى تحييد مؤسسات الدولة عن الصراع السياسي في البلاد.


وأعلن الكاظمي، بصفته القائد العام للقوات المسلحة، أن القوى الأمنية والعسكرية لن تكون طرفا في الصراعات السياسية.


ويعتصم أتباع التيار الصدري منذ 30 تموز/ يوليو الماضي داخل المنطقة الخضراء، رفضا لترشيح تحالف الإطار التنسيقي محمد شياع السوداني لمنصب رئاسة الوزراء، ومطالبةً بحل مجلس النواب، وإجراء انتخابات مبكرة.

 

اقرأ أيضا: WSJ: إيران متخوفة من اقتتال شيعي بالعراق.. ونفوذها تراجع

وحالت الخلافات بين القوى السياسية، لاسيما الشيعية منها، دون تشكيل حكومة جديدة منذ الانتخابات الأخيرة في 10 تشرين الأول/ أكتوبر 2021.

التعليقات (0)