صحافة دولية

بلومبيرغ: الازدهار بالسعودية لم يعد يتعلق فقط بالنفط

السعودية- الأناضول
السعودية- الأناضول

نشرت وكالة بلومبيرغ تقريرا حول التغييرات الاجتماعية والاقتصادية في السعودية، حيث باتت المملكة تشهد ازدهارا لا يتعلق فقط بالنفط.


وقالت؛ إنه في حين أن ولي العهد محمد بن سلمان يتمتع "بسلطة مركزية ويزيد من القمع السياسي"، فقد أنهى أو خفف القيود المفروضة على الترفيه والاختلاط بين الرجال والنساء، ويحاول كبح الاعتماد على النفط.


وقبل 10 سنوات، لم يكن العديد من مالكي العقارات يؤجرون للنساء، اللائي كن بحاجة إلى موافقة ولي الأمر على العديد من قرارات الحياة، أما اليوم، تدخل النساء سوق العمل بأعداد أكبر، و 30 في المئة من المشترين في مجمع سكني فاخر في الرياض، للمطور عبد السلام الماجد، هم من الإناث.


وأشارت بلومبيرغ إلى أن أكثر من 300 شقة في مجمع شركة "الماجدية ريزدنس" قد بيعت في غضون شهر واحد فقط نقدا، دون أن تضطر الشركة المطورة حتى إلى الإعلان عنها.


وقالت؛ إنه ليس مستغربا أن يكون سوق العقارات في السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، محموما، حيث يتدفق الدخل من ارتفاع أسعار الطاقة عبر الاقتصاد.


لكن الماجد يقول؛ إن التدافع على المنازل، التي تبلغ تكلفة الواحدة منها حوالي مليون ريال (266.400 دولار)، يعكس شيئا آخر أيضا: التحول الاجتماعي والاقتصادي الذي يعيد تشكيل المملكة، الذي تسارع بسبب برنامج الإصلاح الشامل لولي العهد.


وأضاف الماجد أن "هناك تغييرا في العقلية" ، حيث يتبنى بعض السعوديين أسلوب المعيشة الأكثر انفتاحا الذي تعكسه هذه الوحدات. وتقدم الشركة خدمات للمهنيين الأثرياء الذين يريدون منازل ذات مخطط مفتوح، مع وفرة من الضوء الطبيعي. 


وكان العديد من السعوديين يفضلون في السابق المنازل ذات الجدران العالية والنوافذ الصغيرة للحفاظ على الخصوصية، لكن الانفتاح الاجتماعي مع بروز العائلات الصغيرة غير هذا التوجه.


وبحسب التقرير، فإن السعودية استفادت من أسعار النفط التي ارتفعت من أجل النهوض بالاقتصاد، مشيرة إلى  أن متوسط سعر النفط الذي بلغ أكثر من 100 دولار للبرميل هذا العام، يعني أن اقتصاد المملكة هو الأسرع نموا في مجموعة الـ20.


وزاد الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 11.8 في المئة في الربع الثاني من هذا العام، بعد أن نما الاقتصاد غير النفطي بنسبة 5.4 في المئة، وهو الآن أكبر مما كان عليه في نهاية عام 2019، قبل ظهور وباء كورونا.


وحققت شركة "أرامكو" أكبر أرباح ربع سنوية معدلة لأي شركة مدرجة على مستوى العالم. 
وتتدفق مليارات الدولارات على الخزائن السعودية، وزادت استثمارات الدولة، مما عزز الشعور الإيجابي لدى القطاع الخاص، الذي يعتمد على العقود الحكومية.


وقفز الإنفاق الرأسمالي بنسبة 64 في المئة سنويا في الفترة من نيسان/أبريل إلى حزيران/يونيو، حيث تشرع المملكة في بناء مرافق تشمل مراكز التسوق والحدائق، بالإضافة إلى خطط ضخمة لمدينة جديدة مبنية من الصفر على البحر الأحمر وخطط تطوير سياحي. 


وفي إشارة إلى هذا التحول الاجتماعي، أصبحت أحدث المطاعم الراقية في الرياض مكتظة بروادها في الصيف، بعد أن كانت النخب السعودية تفضل السفر إلى أوروبا.


وانتعشت عمليات السحب النقدي المجمعة ومعاملات نقاط البيع، وهي مؤشر على نشاط المستهلك، الذي ارتفع بنسبة 9 في المئة سنويا في حزيران/يونيو، بعد ارتفاع قياسي في آذار/مارس. 

 

اقرأ أيضا: FT: عائدات دول الخليج من النفط ستزيد خلال سنوات

وبلغ معدل التضخم في الشهر الماضي 2.7 في المئة فقط، أي نحو ثلث المعدل في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو.


وتستفيد السعودية من أموال النفط في تحفيز الصناديق السيادية والمشروعات طويلة الأجل، مثل صناعة السيارات الكهربائية والسياحة.


ويقول التقرير؛ إن سعر النفط الخام انخفض حاليا إلى حوالي 90 دولارا للبرميل مع استمرار المخاوف العالمية من التباطؤ الاقتصادي، واحتمال زيادة المعروض من إيران إذا تمت إعادة إحياء الاتفاق النووي.


وقالت مونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري: "إذا حدث انهيار آخر في أسعار النفط، سيكون هناك تباطؤ مرة أخرى في النشاط، لكن عددا من العوامل الإيجابية تتجمع في هذه المرحلة".

التعليقات (2)
الاكوان المتعددة
الإثنين، 22-08-2022 01:00 ص
لم تزدهر منذ 90 سنة فكيف تزدهر مع المعوق عقليا محمود غورلاء سليمة ال سعو لم نشاهد زوجتة منذ 8 سنوات فكيف تكون البيوت بدون اسوار ازدهرت ثرواتهم نعم ازدهرت علاقتهم مع امريكا نعم الامريكي لا يريد شعوب وانا موافق لكن متئ سيرحل هوا وهم للمريخ علاقت ال سعو بدولتهم علاقة براز فهم يتبرزون داخلها ويطلبون من الداخل ان يكونو وطنيين لكن انا فهمت ما يريدون ان يقولونة فأصبحت علاقتي ببلادهم علاقة انسان مع برازة مصلحة فقط اتبرز عندهم بداخل بلادهم وعند اي مشكلة انتقدهم واتركهم بلخارج هذا هوا الوطن البراز لا امزح كونو شجعان وصدقوني وقتنعو بما كتبت وانتم مقتنعون دون ادنا شك بأس الوطن والمسكن اللذي يكون حكامة علاقتهم بة علاقة " براز "
الاكوان المتعددة
الإثنين، 22-08-2022 12:07 ص
انفتاح بلمنزال والمخططات لم يفعلها ال سعو اصحاب الاسوار العالية والمساحات الكبيرة للارض وهم اكثر ثراء حني الاثرياء من الداخل لم يفعلونها الي الان حنئ الدول العربية الاكثر انفتاح لم تفعلها حتئ لبنان لم تفعلها بسبب انعدام الامان وليس الدين لان الامان اهم من الدين غير ان الداخل والخليج جميعهم علئ يقين محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا مجنون لا امزح اذا مكة والمدينة اسوارها عالية وتخالف البناء القديم يكون الفناء مفتوح وهي كذالك قديما واتئ ال سعو واغلقوها ومن بعدها احاطوها بلفنادق واغلقتها اكثر الان محمود يجب ازالتة ثم البحث عن الاشيأ

خبر عاجل