سياسة عربية

ملك المغرب: الصحراء معيار صداقتنا بالدول.. وماكرون يتوسط

يقترح المغرب الذي يسيطر على نحو 80 بالمئة من المنطقة المتنازع عليها منحها حكما ذاتيا تحت سيادته- التلفزيون المغربي
يقترح المغرب الذي يسيطر على نحو 80 بالمئة من المنطقة المتنازع عليها منحها حكما ذاتيا تحت سيادته- التلفزيون المغربي

قال العاهل المغربي الملك محمد السادس، إن قضية الصحراء هي المعيار الذي تضعه المغرب في علاقاتها مع الدول.

 

وقال الملك المغربي في خطابه السنوي بمناسبة ذكرى "ثورة الملك والشعب" التي تخلد النضال ضد الاستعمار "ننتظر من بعض الدول، من شركاء المغرب التقليديين والجدد، التي تتبنى مواقف غير واضحة، بخصوص مغربية الصحراء، أن توضح مواقفها، وتراجع مضمونها بشكل لا يقبل التأويل".

وأضاف مؤكدا: "أوجه رسالة واضحة للجميع: إن ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات".

ولم يشر محمد السادس إلى أي دولة من شركاء المملكة، لكنه أعرب عن الارتياح "لدعم العديد من الدول الوازنة، لمبادرة الحكم الذاتي"، خاصا بالذكر الولايات المتحدة التي اعترفت أواخر العام 2020 بسيادة الرباط على المنطقة المتنازع عليها، في إطار اتفاق ثلاثي نص أيضا على تطبيع المغرب علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل.

وأشار إلى دول أوروبية أعلنت قبل بضعة أشهر عن "موقف بناء من مبادرة الحكم الذاتي"، مثل إسبانيا وألمانيا، ما فتح الباب لانفراج في علاقات الرباط بالبلدين بعد أزمتين دبلوماسيتين متفاوتتي الحدة.

ويقترح المغرب، الذي يسيطر على نحو 80 بالمئة من المنطقة المتنازع عليها، منحها حكما ذاتيا تحت سيادته كحل وحيد للنزاع القائم منذ عقود. بينما تطالب جبهة البوليساريو، المدعومة من الجارة الجزائر، بانفصال المنطقة.

وتحض الأمم المتحدة المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا على استئناف المفاوضات المتوقفة منذ 2019 "بدون شروط مسبقة وبحسن نية" للتوصل إلى "حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين"، بهدف "تقرير مصير شعب الصحراء الغربية".

 

وساطة من ماكرون

 

وقالت وسائل إعلام، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سيقود وساطة بين المغرب والجزائر الداعمة لجبهة البوليساريو، التي تطالب بالانفصال.

 

ونقل موقع "مغرب إنتجلنس" عن مصادر قولها إن ماكرون سيتقدم باقتراح ملموس للجزائر في مسعى لنزع فتيل هذه التوترات التي تزعزع استقرار غرب البحر الأبيض المتوسط وتقلق الاتحاد الأوروبي بشكل خاص.


وذكر أن ماكرون سيقترح تنظيم قمة مصغرة تقام في باريس أو مدينة فرنسية أخرى تجمع بين دبلوماسيين جزائريين وإسبان ومغاربة.

 

وبحسب الموقع، فإن المسؤولين الجزائريين منفتحون على الوساطة الفرنسية، لكنهم لا يحبذون أي اجتماع مباشر مع المغاربة.

 

يشار إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيتوجه إلى الجزائر الأسبوع المقبل في زيارة رسمية ترمي إلى إعادة إحياء الشراكة بين البلدين أو على الأقل السعي إلى تبديد الخلافات والتوترات.

 

 

التعليقات (6)
ناصحو أمتهم
الأحد، 21-08-2022 06:10 م
كان يفترض أن يكون المغرب الأقصى أقل اقطار غرب الوطن العربي تبعية لفرنسا لقصر مدة احتلالها المباشر له (42 سنة فقط) مقارنة بالمغربين الأوسط والأدنى ولأن هذا الاحتلال لم يشمل كل أراضيه؛ إذ كان الشمال والجزر والجيوب وجزء من الجنوب (أقاليم افني والساقية الحمراء ووادي الذهب) تحت الاحتلال الاسباني. لكن عائلة القصر التي دُجنت مبكرا(هي أصلا من استقدم القوات الفرنسية لحمايتها من ثورة فاس العاصمة وقتها؛ فلا يصدّع أحد رؤوسنا بحكاية صمود محمد بن يوسف،م5، لأن المقيم العام الفرنسي هو من اختاره للعرش لكونه أضعف شخصية من اخويه وهو من وقّع الظهير المشؤوم الذي أراد به المحتل خلق جيوب جغرافية معزولة لفرنستها كليا لولا انتفاضة الشعب بقيادة شيوخ القرويين والكُتبية) ونخبة أعوان فرنسا ألحقوا عقول وألسن وأذواق المغاربة واقتصادهم قسرا بفرنسا بما في ذلك المناطق التي لم تدخلها يوما من خلال السياسات العمومية التي نفّذت وتنفّذ منذ 1375(كذبة الاستقلال) حتى جعلوا المغاربة على درجة من التبعية والافتتان بفرنسا تفوق ما عليه الحال في بقية المغارب. وإذا كان حكام المغرب الأوسط بعد انتهاء حكم ثورة تحرير الأرض (بوفاة محمد بوخروبة) قد حافظوا على مناكفة فرنسا علنيا كلما صدر عنها تصريحا يكشف جوهرها الاحتلالي البغيض ونظرتها العنصرية الإستكبارية الثابتة للمنطقة كمجرد مجال حيوي مما يجعلها تضطر دائما لإصدار تصريحات تنصلية لاحقة؛ فإن سلوك قصر المغرب ونخبته تجاه فرنسا التي بسبب أو بدونه لا تتواني عن كيل الإهانات تصريحا وفعلا للمغرب الأقصى (قصرا ومسؤولين وشعبا) لا يزيد دوما عن سلوك العبد الآبق لما يسوطه سيده (لا تنسوا أبدا ذلك التصريح الشهير منذ سنوات قليلة للسفير الفرنسي بواشنطن " المغرب بالنسبة لنا كالعاهرة التي نلعنها في النهار ونضاجعها في المساء"). إن الحاكم الحالي للمغرب الأقصى هو مثالا نموذجيا للحكّام التّبع في الوطن العربي : يعقدون زواجاتهم في بلدانهم ويطلّقون زوجاتهم أمام قضاء المحتل السابق/ الراهن؛ يقيمون وزارات صحّة ومشافي للشعب ويستشفون عند نفس المحتل السابق/الراهن؛ يقيمون وزارات سياحة ويستنسخون مؤسسات نمط الاستمتاع الغرائزي البهيمي الغربي لتدمير نمط المجتمع الأصيل باسم استجلاب العملات القوية من السائح الغربي بينما هم يسيحون ويستجمّون دوما بهذه العملات القوية في ربوع بلد نفس المحتل السابق/الراهن.
غزاوي
الأحد، 21-08-2022 04:44 م
مجرد تساؤل. هل موقف الملك واضح !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: "ننتظر من بعض الدول، من شركاء المغرب التقليديين والجدد، التي تتبنى مواقف غير واضحة بخصوص مغربية الصحراء، أن توضح مواقفها، وتراجع مضمونها بشكل لا يقبل التأويل”. انتهى الاقتباس. الملك يطالب بتوضيح مواقف شركائه بشكل لا يقبل التأويل وذلك من حقه. لكن الغريب أن موقفه هو غير واضح من عدة قضايا مع جيرانه. موقف الملك الغامض من الحدود مع جيرانه، بدليل الغموض الذي ينص عليه الفصل 42 من دستور المغرب. موقف المغرب الغامض من الإتحاد ألمغاربي، كونه قبل تجميد عضويته فيه سنة 1994 لم يصادق إلا على 9 اتفاقيات من بين 38 اتفاقية وأعلن وفاته سنة 2017، وسعى أن ينظم للإتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة إيكواس لو لم توصد في وجهه الأبواب.
جزائري
الأحد، 21-08-2022 03:46 م
السؤال المحير متى قام المغاربة بثورة ضد الاستعمار كانوا تحت الانتداب البريطاني ثم الفرنسي الاسباني ومازالت مدن مغربية تحت الاستعمار الاسباني والامثلة كثيرة
غزاوي
الأحد، 21-08-2022 02:19 م
مجرد تساؤل. ما يجهل أو يتجاهل الكثيرون عن الجزائر !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: " ونقل موقع "مغرب إنتجلنس" عن مصادر قولها إن ماكرون سيتقدم باقتراح ملموس للجزائر في مسعى لنزع فتيل هذه التوترات التي تزعزع استقرار غرب البحر الأبيض المتوسط وتقلق الاتحاد الأوروبي بشكل خاص.”. انتهى الاقتباس. كلام من وحي خيال “مغرب إنتلجنس”، لأن الجزائر ليست في عجلة من أمرها للتصالح مع فلان أو علان على حساب مصالحها دون تحقيق أهدافها، لأنها ببساطة ليست في حاجة إلى فلان أوعلان بقدر حاجة الآخرين إليها. لماذا الجزائر ترفض الوساطة !!!؟؟؟ هذما قاله وزير الخارجية عن الجزائري عن الوساطات. 1- " بأن الأزمة الحالية هي حصرية بين الجزائر واسبانيا وليس مع الاتحاد الأوروبي، وأن المتسببين فيها هم من يساهمون في حلها." انتهى الاقتباس. 2- "أن موضوع قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب لا ولن يندرج ضمن جدول أعمال الاجتماع الوزاري(للوزراء العرب)، وأن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية ليس قابلا للنقاش أو التداول باعتباره قرارا سياديا ونهائيا مؤسسا لا رجعة فيه".انتهى الاقتباس. 3- "إن قطع العلاقات بين بلاده(الجزائر) والمغرب "لا يحتمل وساطات لا بالأمس ولا اليوم ولا غداً" انتهى الاقتباس. الجزائر قطعت علاقتها مع المغرب ثم اسبانيا وشرحت لهما الأسباب علانية وقدمت مطالبها وكليهما يعرفها وتنتظر الإجابة عليها من المعنيين وليس من أي وسيط محتمل.
هندومة حسن
الأحد، 21-08-2022 02:06 م
+ الاحتلال هو الاحتلال سواءا في اكرانيا او الصحراء الغربية او فلسطين ولابد من تحرر الشعوب والملك الطاغية الحاخام محمدالسادس مصيره مزبلةالتاريخ عاجلا ام اجلا

خبر عاجل