سياسة عربية

حميدتي: لم ننجح في التغيير وأصبحنا في وضع أسوأ (شاهد)

حميدتي: للأسف الشديد نحن أيضا لم ننجح في التغيير- جيتي
حميدتي: للأسف الشديد نحن أيضا لم ننجح في التغيير- جيتي

قال نائب رئيس المجلس السيادي السوداني محمد حمدان المعروف بـ"حميدتي"، إن الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان العام الماضي، "فشل في إحداث التغيير".


وأضاف دقلو في مقابلة مع قناة "بي بي سي": "للأسف الشديد نحن أيضا لم ننجح في التغيير، والآن أصبحنا أسوأ"، مضيفا أنه إذا كان "خروج القوات النظامية من المشهد السياسي سيتسبب في نهضة السودان.. فنحن صادقون بالتأكيد".

 


وكان حميدتي قال في تصريحات الشهر الماضي، إن الجيش قرر إحالة أمر حكم السودان للمدنيين. ودعا القوى السياسية للإسراع في الوصول إلى حلول عاجلة تؤدي إلى تشكيل مؤسسات الحكم الانتقالي.


وقال في بيان صحفي نشرته وكالة أنباء السودان "سونا": "لن نتمسك بسلطة تؤدي لإراقة دماء شعبنا والعصف باستقرار بلادنا، لذا فقد قررنا إتاحة الفرصة لقوى الثورة والقوى السياسية الوطنية أن يتحاوروا ويتوافقوا دون تدخل من المؤسسة العسكرية".

 

اقرأ أيضا: حميدتي: قررنا ترك أمر حكم السودان للمدنيين

وتابع حميدتي: "قررنا بصورة صادقة أن نترك أمر الحكم للمدنيين وأن تتفرغ القوات النظامية لأداء مهامها الوطنية المنصوص عليها في الدستور والقانون".


ودعا كل القوى السياسية والثورية إلى الإسراع في الوصول إلى حلول عاجلة تؤدي إلى تشكيل مؤسسات الحكم الانتقالي، حيث إن انتشار الصراعات القبلية وإراقة الدماء والكراهية والعنصرية ستقود إلى الانهيار.


وتعهد ببذل قصارى جهده "لتذليل أي صعاب قد تواجههم في سبيل الوصول إلى ما يخرج بلادنا إلى بر الأمان".


ويعاني السودان، أحد أفقر دول العالم العربي والغارق في أزماته السياسية والاقتصادية منذ سقوط الرئيس السابق عمر البشير عام 2019، من اضطرابات مستمرة منذ الانقلاب العسكري الذي نفذ في 25 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، عندما أطاح البرهان بالمدنيين من حكم الفترة الانتقالية. ودفع ذلك السودانيين إلى الخروج للتظاهر بانتظام منذ ذلك الحين، للمطالبة بانهاء الحكم العسكري.

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 02-08-2022 06:17 م
هو سبب ازمات السودان و اقصد عسكر السودان اللصوص المجرمين مثل عسكر مصر و الجزائر...........
ابوعمر
الثلاثاء، 02-08-2022 09:53 ص
هذا المجرم احد ركائز الارهاب العسكري في السودان....تخلصو منه تفوزون....

خبر عاجل