صحافة دولية

مخاوف أمريكية من شراء شركات صينية أراضي قرب قواعد سرية

 أشارت فوكس نيوز لوجود مخاوف من شركة هواوي الصينية التي قد تعيق تشغيل قاذفات نووية- فوكس نيوز
أشارت فوكس نيوز لوجود مخاوف من شركة هواوي الصينية التي قد تعيق تشغيل قاذفات نووية- فوكس نيوز

اشترت شركات صينية "مرتبطة بحكومة بكين" أراضيَ زراعية على نطاق واسع في الولايات المتحدة، وفق ما كشفه موقع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية.


وذكرت "فوكس نيوز"، في تقرير لها الجمعة، أن هذه الشركات امتلكت حوالي 192 ألف فدان من الأراضي في الولايات المتحدة إجمالا، منذ عام 2019.

 

ولفتت القناة الأمريكية إلى أن المشتريات الصينية زادت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، مشيرة إلى ما اعتبرته نشوء "خطر أكبر"، يتمثل في أن هذه الأراضي تقع بالقرب من منشآت عسكرية سرية.

 

واشترت "مجموعة فو فانغ"، وهي شركة صينية لتصنيع المواد الغذائية، أراضي زراعية على بعد 16 ميلا من قاعدة "غراند فوركس" الجوية في داكوتا الشمالية، التي تضم برنامج طائرات بدون طيار شديد الحساسية.

 

 

 

 

اقرأ أيضا:  الرئيس الصيني يحذر بايدن خلال اتصال من "اللعب بالنار"

 

وأثارت عمليات الشراء الصينية مخاوف مسؤولين عسكريين ومشرعين بالكونغرس، لكن نيكولا تشايلان، الذي كان سابقا كبير مسؤولي البرمجيات في سلاح الجو، قال؛ إنه "لم ير الكونغرس يتخذ إجراءات لوقف مثل هذه الاستحواذات".

 

وأضاف تشايلان لشبكة فوكس نيوز: "يبدو الأمر كما لو أننا نسمح عن طيب خاطر للصين بالحصول على موطئ قدم هائل في الولايات المتحدة.. بالطبع، نحن سوق حرة، لكن لا ينبغي لنا أيضا أن نكون أغبياء".


وفي عام 2021، اشترى مسؤول عسكري صيني سابق 130 ألف فدان من الأرض هنا في ديل ريو، تكساس، على طول الحدود مع المكسيك، حيث إن الأرض قريبة جدا من قاعدة "لافلي" الجوية، وفق فوكس نيوز.


كما أشارت القناة الأمريكية إلى وجود مخاوف جدية بشأن أنشطة شركة هواوي الصينية، التي قد تعيق أبراجها للاتصالات الخلوية، تشغيل قاذفات نووية؛ لأن الأرض التي اشتروها تقع بالقرب من الترسانة.


وكشفت أن الوضع أصبح مقلقا للغاية، مؤكدة أن العديد من مسؤولي المخابرات الأمريكية "دقوا ناقوس الخطر منذ فترة طويلة وهم قلقون".

2
التعليقات (2)
الثلاثاء، 02-08-2022 04:23 ص
The goal of the CCP government’s espionage is to acquire intellectual property from Western tech firms in order to gain influence on the political, economic, and military fronts.
ناقد لا حاقد
الجمعة، 29-07-2022 04:42 م
للاسف الصين تنافس بطريقة غير شرعية........