سياسة دولية

مسؤول أمريكي: نظام الدفاع الشرق أوسطي "مجرد فكرة"

طرح الرئيس الأمريكي جو بايدن الأمر، خلال زيارة للسعودية- جيتي
طرح الرئيس الأمريكي جو بايدن الأمر، خلال زيارة للسعودية- جيتي

قال مسؤول في الإدارة الأمريكية الخميس، إنه ليس هناك إطار عمل بعد لنظام دفاعي جوي وصاروخي متكامل في الشرق الأوسط، لكن بلاده تعتقد أن هناك أفقا لفكرة الأمن من منظور إقليمي متعدد الأطراف.

وطرح الرئيس الأمريكي جو بايدن الأمر، خلال زيارة للسعودية في وقت سابق من هذا الشهر حيث عقد قمة مع قادة من تسع دول عربية بعد زيارة لـ"إسرائيل" لكنه غادر دون إعلان وجود تأييد عربي لمحور أمني إقليمي.

وقال المسؤول في الإدارة الأمريكية لوكالة رويترز، إن "الأمر فكرة حاليا، لا إطار عمل لها... لكن كان من المهم للرئيس طرح الأمر المتعلق بوجود دفاع جوي وصاروخي أفضل تكاملا في المنطقة".

وتابع قائلا: "نعتقد أن هناك أساسا واعدا هنا لوجود نظام دفاع جوي صاروخي يعتمد أكثر على شبكة تواصل وأكثر تكاملا وبنهج أكثر تعاونية خاصة في ظل تزايد التهديد من صواريخ إيران الباليستية".

 

اقرأ أيضا: مطالبات إسرائيلية بالاندماج في تحالفات إقليمية لدرء المخاطر
 

وتشعر السعودية والإمارات بالإحباط من شروط الولايات المتحدة المفروضة على مبيعات الأسلحة. وأثار انزعاجهما استبعادهما من محادثات غير مباشرة بين أمريكا وإيران بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني الموقع في 2015، إذ تعتبرانه معيوبا بسبب عدم تطرقه لبرنامج إيران الصاروخي وسلوكها الإقليمي.

وشجعت تل أبيب، التي تشارك دولا عربية في قلقها من إيران، زيارة بايدن لجدة على أمل أنها ستعزز تحسينا للعلاقات بينها وبين السعودية.

وخلال الزيارة، أعلنت السعودية عن فتح مجالها الجوي لكل شركات الطيران الإسرائيلية، ما مهد الطريق لعبور رحلات جوية من وإلى "إسرائيل".

 

وقال وزير الخارجية السعودي فيما بعد إن ذلك لم يكن مقدمة لمزيد من الخطوات وإنه ليس على دراية بأي نقاشات تتعلق بتحالف دفاعي خليجي-إسرائيلي.

واتهمت إيران واشنطن باستغلال ما سمته "إيرانوفوبيا" أو الخوف المرضي من إيران لخلق توترات إقليمية خلال زيارة بايدن.

2
التعليقات (2)
الاكوان المتعددة
الجمعة، 29-07-2022 08:41 ص
دفاع شرق اوسطي مع محمود محمود لا يريد دفاع يريد من يدافع عنة ويحمية ثم دفاع مع محمود وهوا لا يعرف ماهي المسؤولية الا المتعلقة بقتلة ثم رايتم كيف قفز براسة ثلاث مرات عندما استقبلة ماكرون بفرنسا من الفرحة لم يستطع اخفاء سعادتة رغم انة هوا من يدفع الاموال لا تهمة لانها ليست من مالة الخاص وليس الوطن وطنة لانة يريد فعلا لو كان الامر بيدة ان يقيم بفرنسا نهائيا ولا يعود للسعودية لكنة يخاف من الاعلام الفرنسي وفضائحة ويخاف ان يطردوة بسبب كيف انت المسؤول الرسمي الوحيد هناك وتدير بلادك من فرنسا يخافون الفرنسيين الانتقادات من الغرب سيعتقدون ان الفرنسيين اختطفو محمود واجبروة علئ الاقامة الجبرية مثلما فعل بلحريري سعد نعم لا امزح من شدة غباء وستهتار محمود الفرنسي يخاف من غضب الشعب السعودي من تخلف محمود كيف تدير دولتنا من فرنسا وتمنعنا من السفر بحجة كورونا غير مساجين الراي يريد ان يقلد بايدن عندما جاء لسعودية جمع ملوك وامراء الدول وعقد اجتماع في السفارة الامريكية هناك او بقصر الاستقبال بجدة لا امزح محمود معوق عقليا ارجوكم صدقوني فكيف تكتبون عنواين لا تنسجم مع محمود ووضع عقلة الصحي هوا وابوة سليمة ولوسي
""مجرد فكرة وفشلت"". لن تنجح أفكاركم المسمومة في هذا العصر.
الجمعة، 29-07-2022 12:46 ص
""مجرد فكرة وفشلت"". لن تنجح أفكاركم المسمومة في هذا العصر. لا يمكن أن تصدروا الفقر والوباء واللقاحات وفي نفس الوقت تروجون لهكذا أفكار يا أغبياء، سقوط الحكومات والربيع العربي الجديد الشرس قادم لا محالة وأنتم تعلمون ذلك وبسبب هذا لا تنجح لكم أية فكرة يا مجرمين. غبائكم هذا مفيد جدا لنا.