حول العالم

ضمن كنز.. العثور على عملة رومانية "فريدة" بشمال فلسطين

اكتُشفت العملة الرومانية ضمن "كنز صغير" من العملات المعدنية الأخرى- أ ف ب
اكتُشفت العملة الرومانية ضمن "كنز صغير" من العملات المعدنية الأخرى- أ ف ب

اكتشفت عملة نقدية برونزية عمرها 1850 عاما، في شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة، تعود إلى الحقبة الرومانية، حيث نقش عليها رمز برج السرطان وصورة آلهة القمر.

 

وذكر الاحتلال أنه تم اكتشاف هذه العملة على ساحل الكرمل بين مدينتي حيفا وخليج عكا، وهي في وضع ممتاز محفور عليها اسم القيصر أنطونيوس بيوس، والعام الثامن لحكمه الذي استمر في الفترة من 138 إلى حدود 161 ميلادية". 

 

وقالت سلطات الاحتلال إن "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على مثل هذه القطعة الأثرية، موضحة أنها اكتُشفت ضمن "كنز صغير" من العملات المعدنية الأخرى، وأن ظروف الاكتشاف تشير إلى وجود حطام سفينة في مكان قريب، وفق وكالة فرانس برس.


ولفتت إلى أن "هذه العملة النقدية القديمة، تشكل واحدة من مجموعة عملات لمجمل الأبراج". 


وقالت إن "هذا الاكتشاف، يلقي بالمزيد من الضوء على العلاقات التي كانت قائمة في العصور الغابرة بين الدول المطلة على هذه السواحل". 

 

وأضافت أن هذه القطع "التي فقدت في البحر واختفت عن الأنظار لمئات وآلاف السنين، حُفظت بشكل جيد بشكل ملحوظ، وبعضها نادر جداً واكتشافها يكمل أجزاء من اللغز التاريخي لماضي البلاد".

وتم سك العملة المكتشفة التي تحمل رسم الإلهة لونا في عهد أنطونيوس بيوس في مدينة الإسكندرية بمصر.

 

اقرأ أيضا:  شفا عمرو.. "روما الصغرى" في قلب فلسطين

وأنطونيوس بيوس، يعتبر واحدًا من "الأباطرة الخمسة الجيدين" في سلالة نيرفا الأنطونية والأوريلي، الذين قادوا الإمبراطورية الرومانية خلال فترة من السلام والازدهار الداخليين.

ولد بيوس في عائلة مجلس الشيوخ، وتبناه الإمبراطور هادريان كابن له، وخلال فترة حكمه شغل أنطونيوس مكاتب مختلفة.

وعند صعوده العرش، أصبح معروفًا بالحفاظ على حالة الإمبراطورية المسالمة، مع عدم وجود ثورات كبيرة أو توغلات عسكرية خلال فترة حكمه.

وخلال حكمه، تم تزيين إيطاليا بالمباني الجميلة، وتمت إعادة بناء العديد من المدن بعد تدميرها في الكوارث الطبيعية، كما أنه ساعد في توسيع الوصول المجاني إلى مياه الشرب في جميع أنحاء إمبراطوريته.

وتم خلال فترة حكمه للإمبراطورية، بناء سور أنطونيوس في بريطانيا.

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل