سياسة دولية

روسيا تقصف أوديسا مجددا.. وكييف: تصدير الحبوب لن يكون سهلا

هل يحل الاتفاق مشكلة الحبوب حول العالم؟- جيتي
هل يحل الاتفاق مشكلة الحبوب حول العالم؟- جيتي

قال روسيا إنها استهدفت، الأحد، قاربا عسكريا في ميناء "أوديسا" الأوكراني الرئيس في اتفاق تصدير الحبوب الذي تم توقيعه في إسطنبول، بعد يوم من قصف طال الميناء.


وقالت متحدثة الوزارة ماريا زاخاروفا، في منشور على تليغرام، إن القوات الروسية "ضربت بصواريخ عالية الدقة قاربا عسكريا أوكرانيا في ميناء أوديسا".


وأضافت أن "ضربة دقيقة" من صواريخ "كاليبر" دمرت جزءا من البنية التحتية العسكرية لميناء أوديسا.


وجاء تعليق زاخاروفا بعدما اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بقصف ميناء أوديسا بعد يوم واحد من الاتفاق بين الأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا على السماح بصادرات الحبوب.


وأمس السبت، أعلن مسؤول أوكراني أن صواريخ روسية ضربت البنية التحتية لميناء أوديسا، غداة توقيع الاتفاق.


وقال ممثل منطقة أوديسا سيرغي براتشوك، في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي، إن "العدو هاجم ميناء أوديسا البحري بصواريخ كروز من طراز كاليبر".


وأضاف: "أسقطت الدفاعات الجوية صاروخين وأصاب صاروخان البنية التحتية للميناء"، بحسب ما نقلت شبكة "يورو نيوز" الأوروبية.


ونقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع قولها الأحد، إن القوات الروسية دمرت سفينة أوكرانية وصواريخ "هاربون" الأمريكية المضادة للسفن في ميناء أوديسا.

 

اقرأ أيضا: التايمز: العقوبات الغربية على بوتين فشلت ولن تغير سلوكه

وقالت: "تم تدمير سفينة أوكرانية راسية ومستودع يضم صواريخ ’هاربون‘ الأمريكية المضادة للسفن بصواريخ موجهة أطلقتها البحرية في موقع إصلاح سفن بميناء أوديسا".


وأدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، السبت، "بشكل قاطع" الضربات التي استهدفت الميناء، بحسب بيان نشر على الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة.


والجمعة الماضي، أجريت في إسطنبول مراسم توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية"، برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.


على جانب آخر، قالت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية، إن مقاتلين أجانب لقوا مصرعهم أثناء مشاركتهم في معارك مع القوات الأوكرانية في منطقة "دونباس" شرق البلاد.


ونقلت الصحيفة، مساء السبت، تصريحات حصرية لقائد المقاتلين الأجانب، رسلان ميروشنيشنكو، قال فيها إن أربعة مقاتلين أجانب، أمريكيين وكندي وسويدي، قتلوا في 18 تموز/ يوليو الجاري في معارك ضد القوات الروسية في دونباس.


وأضاف ميروشنيشنكو أن المقاتلين كانوا ضمن وحدة عمليات خاصة تتمركز بالقرب من مدينة "سيفرسك" بإقليم دونيتسك الشرقي ضمن قوات الدفاع الإقليمي للقوات المسلحة الأوكرانية.


وذكر ميروشنيشنكو أن القتلى الأمريكيين هم لوك لوسيزين وبراين يونغ، بالإضافة إلى الكندي إميل أنطوان روي سيروا والسويدي إدوارد سيلاندر باترينياني.


وأفادت الصحيفة بأن متحدث وزارة الخارجية الأمريكية أكد الجمعة الماضي مقتل الأمريكيين دون ذكر اسميهما.


وقال: "نحن على اتصال بالعائلات ونقدم لهم كل المساعدة القنصلية الممكنة".


على صعيد تصدير الحبوب، قال مستشار اقتصادي للرئيس الأوكراني الأحد، إن أوكرانيا يمكنها تصدير 60 مليون طن من الحبوب في غضون ثمانية إلى تسعة أشهر إذا لم تكن الموانئ فيها محاصرة، لكن الضربة الروسية لميناء أوديسا تظهر أن الأمر لن يكون بهذه السهولة بالتأكيد.

وقال المستشار أوليه أوستينكو إن أوكرانيا يمكنها أن تحقق إيرادات تبلغ عشرة مليارات دولار من بيع 20 مليون طن من الحبوب مخزنة بالصوامع و40 مليون طن من محصولها الجديد. وأضاف أن إجمالي المحصول 60 مليون طن منها 20 مليون طن للاستهلاك المحلي.


وتابع: "لو لم تكن الموانئ محاصرة وقلنا إننا نحتاج لنقل 60 مليون طن من الحبوب... لنقلنا 60 مليون طن من الحبوب خلال ما بين ثمانية وتسعة أشهر".


وأضاف: "لكن بالطريقة التي فتحت بها الموانئ الآن وما تقوم به روسيا في البحر الأسود، تظهر ضربة الأمس أن الأمور لن تسير بهذا الشكل بالتأكيد".


وأضاف المستشار أن أوكرانيا تحتاج لما بين 20 و24 شهرا لتصدير هذه الكمية إذا لم تعمل الموانئ فيها بالشكل المناسب.

التعليقات (0)