سياسة دولية

وفد روسي يزور طهران للاطلاع على طائرات بدون طيار (صورة)

الولايات المتحدة تعتقد أن إيران تستعد لتزويد روسيا بالطائرات المسيرة- الأناضول
الولايات المتحدة تعتقد أن إيران تستعد لتزويد روسيا بالطائرات المسيرة- الأناضول

زار وفد روسي مطارا في وسط إيران مرتين على الأقل، لفحص طائرات بدون طيار قادرة على حمل الأسلحة، بحسب وكالة "سي أن أن" الأمريكية.

 

وحصلت "سي أن أن" الأمريكية على صورة حصرية من الأقمار الصناعية التقطت في حزيران/ يونيو الماضي، تظهر الطائرات بدون طيار الإيرانية التي شاهدها وفد الحكومة الروسية.

 

ونقلت الشبكة عن مسؤولين أمريكيين أن إيران عرضت على الوفد الروسي طائرات مسيرة من طراز "شاهد -191" و"شاهد -129"خلال تواجده في مطار كاشان جنوبي طهران في حزيران/ يونيو، مشيرين إلى أن كلا الطرازين قادران على حمل صواريخ دقيقة التوجيه.

 

 

 

 

والأسبوع الماضي، قالت الولايات المتحدة إن لديها معلومات تفيد بأن إيران تستعد لتزويد روسيا بعدة مئات من الطائرات المُسيرة، من بينها طائرات ذات قدرة على حمل أسلحة، وإن طهران تستعد لتدريب القوات الروسية على استخدامها. ونفى وزير الخارجية الإيراني صحة هذه المعلومات.

 

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن الولايات المتحدة تعتقد أن مسؤولين من روسيا زاروا مطارا في إيران في الآونة الأخيرة لتفقد طائرات مُسيرة ذات قدرات هجومية.


وأضاف سوليفان في بيان: "نجري تقييما لمعلومات بشأن تلقي وفد روسي رسمي عرضا حول طائرات مُسيرة إيرانية ذات قدرات هجومية... على حد علمنا هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها وفد روسي هذا المطار لحضور مثل هذا العرض".

 

اقرأ أيضا: تزامنا مع زيارة بايدن.. طهران تدشن أول "حاملة طائرات مسيّرة"

وقال مسؤول أمريكي لـ"CNN" إن الشراكة المتنامية بين إيران وروسيا تجسد سبب حاجة الولايات المتحدة للحفاظ على وجودها ونفوذها في الشرق الأوسط.

 

وتعتقد الولايات المتحدة، أن روسيا قد لجأت على ما يبدو إلى إيران للمساعدة في تجديد مخزوناتها من الطائرات بدون طيار. ومع ذلك، فإنه من غير الواضح مدى تطور أو فعالية تلك المسيرات.

 

وكان مسؤولون أمريكيون ذكروا في آذار/ مارس الماضي أن روسيا لجأت في السابق إلى الصين للمساعدة في دعم حربها في أوكرانيا، لكن الولايات المتحدة حتى أواخر أيار/ مايو لم تر أي دليل على أن الصين قدمت دعما عسكريا أو اقتصاديا لروسيا في حربها.

التعليقات (0)