حول العالم

وكالة "ناسا" تنشر أول صور ملونة لأعماق الفضاء (شاهد)

مرحلة جديدة من الاكتشافات العلمية تسمح لتلسكوب جيمس ويب برؤية أعمق في الفضاء - جيتي
مرحلة جديدة من الاكتشافات العلمية تسمح لتلسكوب جيمس ويب برؤية أعمق في الفضاء - جيتي
نشرت وكالة "ناسا" للفضاء أول صور ملونة لأعماق الفضاء التقطها تيلسكوب "جيمس ويب" الفضائي، والتي كشف عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاثنين، ووصفها بأنها "نافذة جديدة على تاريخ الكون".

وقالت الوكالة في تغريدة على "تويتر" إن الصور التي التقطها التليسكوب "جيمس ويب" الفضائي، تعتبر "الأعمق والأكثر وضوحاً لكوننا" حتى اللحظة.

وأضافت أن الصورة تظهر "مجرات لم تكن ظاهرة سابقة للبشرية"، لافتة إلى أنها "عبارة عن عنقود مجري (آلاف من المجرات) SMACS 0723 كما ظهر منذ 4.6 مليار سنة سابقة".

 

ونشرت صورة لـ "الجبال" و "الوديان" في منطقة تسمى NGC 3324 في سديم كارينا، والتي يطلق عليها اسم "المنحدرات الكونية" وتقع على بعد 7600 سنة ضوئية.


وتظهر الصورة المراحل الأولى من تكوين النجوم، حيث تظهر النجوم الصغيرة والأشعة فوق البنفسجية والرياح التي تشكل جدرانا ضخمة من الغبار والغاز.

 

 

 

 

ونشرت "ناسا" صورة مذهلة لـ Stephen's Quintet وهي مجموعة من 5 مجرات تقع على بعد حوالي 300 مليون سنة ضوئية، وقالت إن التلسكوب التقط "تفاصيل رائعة ولم يسبق لها" وسط الغبار الكثيف.


وقالت إنها تظهر "تفاصيل نادرة حول تفاعل المجرات، وتكوين النجوم في بعضها البعض وانبعاث الغاز في المجرات".

 

 

 

 

وقال الرئيس الأمريكي أثناء عرض الصورة الملونة الأولى للفضاء: "اليوم سنلقي نظرة على أول ضوء يسطع من خلال تلك النافذة، ضوء من عوالم أخرى تدور حول نجوم بعيدة عن عالمنا، إنه أمر مذهل بالنسبة لي".

وأضاف: "التعاون الدولي الذي ينطوي عليه تصميم وإطلاق التلسكوب "يجسد كيف تقود أمريكا العالم بالشراكة مع الآخرين".

وتابع: "لهذا السبب يجب على الحكومة أن تستثمر في العلوم والتكنولوجيا أكثر مما كنا عليه في الماضي".

بدورها، قالت نائب الرئيس الأمريكي كامالا هاريس التي تترأس المجلس الوطني للفضاء، إن اليوم يمثل "فصلا جديدا مثيرا في استكشاف عالمنا".

وأضافت: "نحن الآن ندخل مرحلة جديدة من الاكتشافات العلمية، سيسمح لنا تلسكوب جيمس ويب برؤية أعمق في الفضاء أكثر من أي وقت مضى، وبوضوح مذهل، وسيعزز ما نعرفه عن أصل كوننا ونظامنا الشمسي وربما الحياة نفسها".

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الصورة الملونة الأولى للفضاء، كونها فتحت الباب لمرحلة جديدة من الاكتشافات في الفضاء.

 

2
التعليقات (2)
رجل بسيط
الثلاثاء، 12-07-2022 07:31 ص
سبحانك ربي تباركت وتعاليت الخلاق العليم
أبو فهمي
الثلاثاء، 12-07-2022 04:45 ص
ويقولون الطبيعة خلقت نفسها!!!!!!!!!!!!!!!!!! سبحان الله خالق كل شي له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.