سياسة دولية

قاتل شينزو آبي استخدم سلاحا غريبا.. وكان يرغب بصنع قنبلة

 الشرطة عثرت على عدة أسلحة "مرتجلة" أخرى في شقة المشتبه به- جيتي
الشرطة عثرت على عدة أسلحة "مرتجلة" أخرى في شقة المشتبه به- جيتي

قالت الشرطة اليابانية، إن رئيس الوزراء السابق شينزو آبي، قتل بـ"سلاح مرتجل" صنع منزليا، ما أثار التساؤلات حول نوعية السلاح وكيف حصل عليه الجاني في بلد تخضع فيه ملكية السلاح لرقابة صارمة، بحسب "وول ستريت جورنال".

 

وأصيب آبي بطلقات نارية بالقرب من قاعدة رقبته وخرقت رصاصة قلبه، بحسب أحد الأطباء الذين عالجوا رئيس وزراء اليابان السابق في محاولة لإسعافه.

 

وفي موقع إطلاق النار، عثرت الشرطة على سلاح بدائي مشابه لبندقية الصيد مصنوع من أنبوبين معدنيين مربوطين بشريط لاصق، وطوله يزيد قليلا على الـ30 سنتيمترا.

 

 

 

 

ويظهر مقطع فيديو أن إطلاق النار أحدث دويا قويا ونفثًا من الدخان يتصاعد من الجسم، تلاه انفجار ثانٍ، ليتم بعد ذلك التعامل مع المشتبه به من قبل حراس الأمن.

 

وقالت الشرطة إنها عثرت على عدة أسلحة "مرتجلة" أخرى في شقة المشتبه به تيتسويا ياماغامي (41 عاما).

 

وتقتصر ملكية الأسلحة في اليابان بموجب القانون على الشرطة والجيش، ولأغراض العرض. ويسمح بتراخيص السلاح للصيد والرماية الرياضية بعد فحوصات صارمة.

 

وقالت وسائل إعلام يابانية إنّ منفّذ الهجوم التحق في الماضي بـ"القوّة البحريّة للدفاع الذاتي" أي سلاح البحريّة الياباني.

 

وأكدت أن الجاني استخدم سلاحا "يدوي الصنع"، ويجري حاليًا فحصه.

 

اقرأ أيضا: حداد في اليابان إثر اغتيال شينزو آبي.. القاتل يعلن دافعه
 

وتتراخى الإجراءات الأمنية في بعض الأحيان في التجمّعات الانتخابية المحلية في اليابان، حيث تندر الجرائم العنيفة وتتشدد قوانين الأسلحة، لكن الشرطة أقرت بأن الإجراءات الأمنية لم تكن كافية، بحسب وكالة فرانس برس.

 

وقال تومواكي أونيزوكا رئيس شرطة إدارة نارا، للصحفيين: "أعتقد أنه لا يمكن إنكار وجود مشاكل في الإجراءات الأمنية".

 

وأضاف بصوت متهدج "طوال أكثر من سبعة وعشرين عاما في المهنة، ليس لدي ندم أكبر وأسف أكبر من هذا".

 

ووفقا لموقع "إن دي تي في" فإن السلاح يدوي الصنع، وربما صنع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

 

وأضاف الموقع أن الأسلحة المصنوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد تمثل مشكلة كبيرة لوكالات إنفاذ القانون حيث يمكن صنعها في أي مكان تقريبا ويمكن لصانعيها التهرب من اللوائح التنظيمية، كما أن طبيعتها تجعل من السهل إخفاءها.

ومع ذلك، فإن الموقع يقول إنه في حال ثبت استخدام القاتل الياباني بالفعل مسدسا مصنوعا بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، فإن هناك أسئلة أخرى تتعلق بكيفية تمكنه من التسلل بالقرب من رئيس الوزراء الياباني السابق، حاملا السلاح على الرغم من وجود حلقة أمنية حوله.

 

كان يرغب في استخدام قنبلة

 

وقال المتهم للشرطة إنه حاول صنع قنبلة، بحسب ما قالت مصادر في التحقيق الأحد.


وأوضح المتهم للمحققين أنه قام بصنع عدة مسدسات، وفقا لوكالة أنباء كيودو اليابانية، مشيرا إلى أنه كان ينوي في الأساس استهداف زعيم جماعة دينية.

 

التعليقات (0)