سياسة دولية

سباق خلافة جونسون يشتد قبل جدوله الزمني.. مرشحون جدد

ريشي سوناك استقال من حكومة جونسون قبل إعلان الأخير تنحيه- جيتي
ريشي سوناك استقال من حكومة جونسون قبل إعلان الأخير تنحيه- جيتي

انضم مسؤولون في الحزب المحافظ في بريطانيا، إلى قائمة المرشحين المحتملين لخلافة بوريس جونسون على رئاسة الحزب والحكومة، ليشتد التنافس حتى قبل أن يتم الإعلان عن الجدول الزمني للسباق الانتخابي.

 

ريشي سوناك

 

ومن بين المعلنين نيتهم الترشح، وزير المالية البريطاني السابق ريشي سوناك، وفق ما أكده الجمعة.


وكتب سوناك عبر "تويتر": "أترشح لأكون الرئيس المقبل لحزب المحافظين ورئيسكم للوزراء. فلنعد إرساء الثقة ولنعد بناء الاقتصاد ونوحد البلاد".

 

 

 

 

 


ويعد سوناك (42 عاما) أحد المرشحين الأوفر حظا في هذا السباق. وكان أعلن الثلاثاء استقالته مع نظيره وزير الصحة السابق ساجد جايد، بعد فضيحة جديدة طالت حكومة جونسون.

 

اقرأ أيضا: ماذا بعد استقالة جونسون؟.. هكذا ينتخب المحافظون رئيسهم

والثلاثاء الماضي، استقال سوناك من منصب وزير المالية ضمن سلسلة من الأحداث التي أدت إلى قرار جونسون التنحي عن قيادة الحزب والاستمرار في رئاسة الوزراء، حتى يرأس زعيم حزب المحافظين الجديد المؤتمر السنوي للحزب في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

 

كيمي بادنوش


وقالت النائبة البريطانية عضو حزب المحافظين كيمي بادنوش، السبت، إنها سترشح نفسها لمنصب رئيس الوزراء المقبل في بريطانيا.


وقالت بادنوش في صحيفة "التايمز": "سأرشح نفسي في انتخابات القيادة هذه، لأنني أريد أن أقول الحقيقة".

 

بادنوش واحدة من نحو ستين نائبا ومساعدا استقالوا هذا الأسبوع لإجبار جونسون على ترك منصبه.

 

وفي مقال نشر في صحيفة "تايمز"، دعت بادنوش إلى التغيير. وقالت إن الرأي العام البريطاني "مرهق من الابتذال والخطاب الفارغ".


وبصفتها وزيرة للمساواة، واجهت بادنوش انتقادات من قبل أعضاء اللجنة الاستشارية الحكومية في شؤون المثليين لتأخرها في حظر "علاجات التحويل''.

 

مرشحان أعلنا الترشح سابقا

 

وكان اثنان قد أعلنا اعتزامهما الترشح لزعامة حزب المحافظين، وهم المدعية العامة سويلا بريفرمان ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان توم توجنهات.

 

مرشحون محتملون


ومن بين أولئك الذين يعتبرون مرشحين رئيسيين وزيرة الخارجية ليز تراس ووزير الدفاع بن والاس على الرغم من أنهما لم يعلنا عن نيتهما الترشح حتى الآن.

 

الجدول الزمني

 

ومن المقرر أن تحدد لجنة الحزب الأسبوع المقبل، القواعد والجدول الزمني للمنافسة على اختيار زعيم جديد.

 

وتتنافس شخصيات بارزة حاليا على خلافة جونسون، وهي عملية قد تستغرق أسابيع أو حتى شهورا. ومن المتوقع أن يدخل بعض أعضاء البرلمان الأقل شهرة حلبة المنافسة.

 

اقرأ أيضا: بدء المنافسة على خلافة جونسون ومطالبات بخروجه "فورا"

وسيستمر جونسون، الذي أسقطته سلسلة من الفضائح وفقدان الثقة بنزاهته، في منصبه في الوقت الحالي، وهو وضع يقول معارضون له وكثيرون في حزبه إنه "لا يطاق".

 

ولوّح حزب العمال البريطاني، أكبر الأحزاب السياسية المعارضة في المملكة المتحدة، الجمعة، بطرح الثقة برئيس الوزراء بوريس جونسون لإخراجه من السلطة فورا، بعدما أُجبر على التنحي على أثر استقالات جماعية في حكومته.

 

12 مرشحا محتملا

ويصل عدد المرشحين المحتملين إلى 12 مرشحا، بحسب الصحافة البريطانية، لخلافة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.


وعلى الرغم من أن القواعد المحددة للسباق وجدوله الزمني لم يحددا بعد، فإن النواب المحافظين سيقلصون عدد المرشحين إلى اثنين في النهاية، ثم سيقرر أعضاء الحزب الذين يقل عددهم عن 200 ألف شخص، أيهما سيكون زعيم الحزب ورئيس الوزراء المقبل.

 

وكان جونسون قد فاز بأكبر أغلبية لحزب المحافظين منذ عقود في الانتخابات عام 2019، لكن رئاسته للوزراء تزعزعت مؤخرا على خلفية فضائح متعددة، أشهرها انتهاكه لقواعد مكافحة كورونا التي عرفت باسم "بارتي غيت" واستضافته حفلا في مقر الحكومة بلندن، في ظل غضب واسع من سياساته واتهامات له بالكذب.

التعليقات (0)

خبر عاجل