صحافة دولية

سقط جونسون بالطريقة التي كان يجب أن يسقط بها ترامب

قد لا تكون هناك انتخابات عامة جديدة قريبا - جيتي
قد لا تكون هناك انتخابات عامة جديدة قريبا - جيتي
نشر موقع "ديتلاين" مقالا للصحفية ميشيل غولدبرغ قالت فيه؛ إنه لا يوجد الكثير من الأخبار السارة في العالم هذه الأيام، لذا فإن الأمر يستحق قضاء بعض الوقت في تقدير الانهيار الداخلي الرائع لبوريس جونسون الذي سيصبح قريبا رئيس الوزراء السابق.

بدا أن انتصاره الساحق عام 2019 ضد جيريمي كوربين من حزب العمال يؤذن بفترة طويلة من هيمنة اليمين. وقالت الإيكونوميست؛ إن جونسون "في وضع جيد ليصبح أحد أقوى رؤساء الوزراء في العصر الحديث". بعد أقل من ثلاث سنوات، وبسبب الفضيحة وعدم الكفاءة وتمرد حزبه، أعلن عن خطته للتنحي بمجرد العثور على زعيم محافظ جديد.

قد لا تكون هناك انتخابات عامة جديدة قريبا، ولكن إذا كانت هناك، فإن استطلاعات الرأي تشير إلى أن حزب العمال يمكن أن يفوز بالأغلبية.

استمعت يوم الأربعاء إلى مضيفي البودكاست البريطاني من يسار الوسط "Oh God, What Now? [يا إلهي، ماذا الآن؟]" يعلقون، في نفس الوقت تقريبا، حيث تخلى عنه وزراء حكومته بشكل جماعي. كان ابتهاجهم معديا. قال الصحفي إيان دنت: "هذا ليس تحليلا، هذا نشوة ضاحكة". هناك على الأقل شخص ما يستمتع بما يحصل.

لكن بالنسبة لليبرالية أمريكية، فإن الشماتة التي جلبها انهيار جونسون ممزوجة بالحسد. نحن نشاهد ديمقراطية لا تزال تعمل وهي ترسل زعيمها الشعبوي المنمق؛ لأن لا أخلاقيته وخيانته النرجسية كانا ببساطة أكثر مما يُحتمل. يوم الأربعاء، بعد يوم واحد من استقالته من منصب وزير الصحة، انتقد ساجد جاويد جونسون خلال وقت الأسئلة في مجلس العموم: "لقد رأينا في الديمقراطيات الكبرى ما يحدث عندما تتجذر الانقسامات ولا يتم تجسيرها. لا يمكننا السماح بحدوث ذلك هنا".

جونسون، وهو ديماغوجي قومي ومتبجح كاذب، كثيرا ما تمت مقارنته بدونالد ترامب، وصولا إلى الشعر الأصفر المنفوش. هناك بعض أوجه الشبه في حياتهم المهنية السياسية أيضا.

إن النجاح المذهل لاستفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وهو السبب وراء وصول جونسون إلى السلطة في نهاية المطاف، أنذر بانتصار ترامب الرئاسي الأكثر إثارة للصدمة. شكّل كلا الرجلين تحالفات انتخابية جديدة، من خلال شق طريقهما مع ناخبي الطبقة العاملة الساخطين. وقدّم كلاهما حلولا مثيرة قاسية مناهضة للمهاجرين، مثل خطة حكومة جونسون الأخيرة لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا. كلاهما يشتركان في ازدراء الحقيقة ومعايير حكومتيهما.

لكن، بالطبع، بريطانيا والولايات المتحدة دولتان مختلفتان تماما، وليس فقط لأن المملكة المتحدة نظام برلماني، وهو شكل حكومي أكثر فعالية بشكل عام من نظامنا الرئاسي. من الواضح أن الشعب البريطاني لا يزال قادرا على الشعور بالصدمة من التحرش الجنسي من قبل المسؤولين والأكاذيب المخزية، حتى عندما يكون هؤلاء المسؤولون في صفهم. بلادهم ليست مدججة بالسلاح، وليس لديها فصيل قوي يهدد بالعنف بشكل منتظم. لا يزال يبدو أن بريطانيا لديها قدر ضئيل من الاتفاق الاجتماعي حول السلوك السياسي المقبول. حكومتها تنهار على وجه التحديد لأن مجتمعها ليس كذلك.

بما أنني غارقة في القذارة المعنوية للسياسة الأمريكية، أشعر بالغيرة من الغرابة النسبية للفضيحة التي أسقطت جونسون أخيرا: الكذب بشأن سوء السلوك الجنسي لشخص آخر! جاءت نهاية عهد جونسون بسبب عضو في البرلمان يُدعى كريستوفر بينشر، الذي شرب حتى الثمالة مؤخرا في نادٍ خاص لحزب المحافظين، وقام بالاعتداء الجنسي على رجلين في النادي.
اتضح أن بينشر، الذي عينه جونسون نائبا لمسؤول انضباط أعضاء الحزب البرلمانيين في شباط/ فبراير، اتُهم بالتحرش الجنسي عدة مرات في الماضي. زعم جونسون وحلفاؤه أنه لم يكن على علم بالادعاءات عندما منح بينشر الوظيفة، لكنه فعل ذلك، حتى إنه قال مازحا؛ إن النائب كان بنشر بالاسم، وبنشر [التي تعني الذي يقرص] بالطبيعة".

من الواضح أن كلا من بينشر وجونسون تصرفوا بشكل فاضح. الجزء الغريب هو الإدانة شبه العامة لسلوكهما، والاعتراف على نطاق واسع بأنه بعد سنوات من التنمر وعدم الأمانة، كان خداع جونسون بمنزلة القشة التي قصمت ظهر البعير. تخيل وجود قشة أخيرة!

شعرت بحزن مماثل وأنا أفكر في  بارتي غيت، فضيحة التواصل الاجتماعي الوبائي السري لجونسون التي دفعت المحافظين إلى إجراء تصويت بحجب الثقة الشهر الماضي، الذي نجا منه رئيس الوزراء. من حين لآخر، سألت البريطانيين عما إذا كان هناك بالفعل غضب واسع النطاق من جونسون، أو مجرد رضا لأنه تم كشفه. في ظل حكم ترامب، اعتاد الأمريكيون إلى حد كبير على النفاق، حتى لو كانوا لا يزالون يشعرون بالحاجة إلى التنديد به. ومع ذلك، أخبرني كل من تحدثت إليهم أن الغضب كان حقيقيا.

ويرجع ذلك جزئيا إلى أن الإغلاق البريطاني كان أكثر صرامة من إغلاقنا، وتم تطبيقه على البلاد بأكملها؛ على عكس احتفال ترامب في عام 2020، لقد انتهك جونسون قواعد كانت حكومته تفرضها على الآخرين. ومع ذلك، لكي تكون غاضبا حقا من النفاق، يجب أن يكون لديك بعض التوقع بأن الأشخاص في السلطة سوف يلتزمون بالقواعد. وأن تخجل من الكشف عن النفاق، كما بدا الحال بالنسبة لحزب المحافظين، عليك أن تقبل أن المعايير المطبقة على الآخرين تنطبق عليك أيضا. طريقة أخرى لقول ذلك هي أن عدم التسامح مع النفاق ينطوي على حساسية ديمقراطية، حيث من المفترض على الأقل أن يلتزم الجميع بالقيود نفسها.

تنتهي مسيرة جونسون المهنية، على الأقل في الوقت الحالي، بالطريقة التي كان ينبغي أن تنتهي بها مسيرة ترامب - مع الاشمئزاز العام الذي دفع حزبه للإطاحة به. مثل ترامب، أراد جونسون في البداية التمسك بالسلطة عندما لم يعد ذلك ممكنا؛ على عكس ترامب، لم يكن هناك أي احتمال أن يستدعي حشدا مسلحا. إن مشاهدة سقوط جونسون بعد أن عاش من خلال ترامب يشبه متابعة فيلم رعب وجريمة، قد يكون كلاهما قصص قتل، لكن واحدا فقط لديه ترتيب أحداث مطمئن.

قال دنت في البودكاست: "نحن نستحق فئة أفضل من الأوغاد". كلنا بحاجة إلى ذلك ومع ذلك، كأمريكية، يجب أن أقول: كن ممتنا لما لديك.
0
التعليقات (0)