طب وصحة

دراسة: علاج صيني قديم قد يكون حلا لصداع التوتر المزمن

نوبة قلبية إجهاد صداع عمل
نوبة قلبية إجهاد صداع عمل

أظهرت دراسة حديثة أن الوخز بالإبر، وهو ممارسة صينية قديمة، قد يكون حلا للأشخاص الذين يعانون من نوع مستمر من آلام الصداع.


وبحسب الدراسة التي نشرتها مجلة الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب في 22 حزيران/ يونيو الماضي، فإن الوخز بالإبر يقلل من عدد حالات الصداع الشهرية للأشخاص الذين يعانون من صداع التوتر المزمن.


ويتضمن صداع التوتر إحساسا بالضغط أو الشد على جانبي الرأس يتراوح بين خفيف ومعتدل، ويتم تصنيفه كحالة مزمنة عند حدوثه لمدة 15 يومًا على الأقل في الشهر.


وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، الأستاذ بجامعة تشنغدو للطب الصيني التقليدي، الدكتور يانغ لي، إنه بعد شهرين من تلقي العلاج، قد يوفّر الوخز بالإبر الرّاحة من صداع التوتر المزمن لمدة 8 أشهر على الأقل.

 

وأكّد لي أن هناك دراسة سابقة، وهي واحدة من أوائل الدراسات التي أظهرت أن الوخز بالإبر فعّال بشكلٍ خاص لتخفيف صداع التوتر المزمن.


وحلّل لي وفريقه تأثير 20 جلسة من الوخز الحقيقي أو السطحي بالإبر على 218 شخصا عانوا من صداع التوتر المزمن لمدة 11 عامًا في المتوسط، والذين عانوا من 22 يومًا مصحوبًا بصداع شهريًا.


وتشتمل علاجات الوخز الحقيقي بالإبر تحقيق إحساس يُدعى "deqi" يكون ناجمًا عن وضع وتحريك إبرة بعمق 12.5 إلى 20 مليمترًا في الجسم لإحداث شعور بالوخز، والتنميل، أو شعور بالثِقل.


وتستخدم العلاجات السطحية نقاط الجسم ذاتها، ولكن يتم إدخال الإبر بعمق 2 مليمتر فقط بشكلٍ لا يحقق أي إحساس.


وبحلول نهاية الدراسة، أفاد 68% من المشاركين الذين تلقوا الوخز الحقيقي بالإبر، و50% من المشاركين الذين تلقوا الوخز السطحي بالإبر، انخفاض عدد الأيام التي عانوا فيها من الصداع كل شهر بمقدار النصف على الأقل.

 

اقرأ أيضا: دراسة: هذه الأطعمة تساعد بتحسين صحة الدماغ وتقليل الصداع

وقال ويلي إن النتائج متقاربة مع نتائج التجارب السريرية للأدوية.


من جهتها، قالت مونتيث، التي لم تشارك في الدراسة، إن علاج الألم المزمن نهج متعدّد التخصصات، والوخز بالإبر من خيارات العلاج العديدة التي يجب أخذها بعين الاعتبار.


وأضافت مونتيث أن العديد من المرضى في الدراسة تعاملوا مع صداع التوتر المزمن لمدة عشر أعوام على الأقل، ما يعني أنهم حاولوا وفشلوا في الاستجابة للعلاجات الأخرى على الأرجح.

التعليقات (0)