سياسة دولية

زيلينسكي يكشف تكلفة إعمار أوكرانيا.. "مهمة مشتركة"

قال زيلينسكي إن إعادة إعمار أوكرانيا تعتبر أكبر مساهمة لدعم السلام العالمي - جيتي
قال زيلينسكي إن إعادة إعمار أوكرانيا تعتبر أكبر مساهمة لدعم السلام العالمي - جيتي

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس وزرائه دينيس شميغال، الاثنين، أن كلفة إعادة إعمار أوكرانيا تبلغ 750 مليار دولار على الأقل، مشددين على أن هذه المهمة "ستكون مشتركة للعالم الديمقراطي بأسره". 


جاء ذلك خلال كلمة ألقاها زيلينسكي عبر الفيديو وشميغال حضوريا لدى افتتاح مؤتمر لوغانو في جنوب سويسرا، الذي يطمح لرسم الخطوط العريضة للنهوض بأوكرانيا على ضوء الغزو الروسي المستمر منذ 24 شباط/ فبراير الماضي.


وقال زيلينسكي إن إعادة بناء أوكرانيا هي "المهمة المشتركة للعالم الديمقراطي بأسره"، وهي "أكبر مساهمة لدعم السلام العالمي"، ملقيا كلمته أمام مسؤولي الدول الحليفة لكييف وممثلي العديد من المؤسسات الدولية وأفراد من القطاع الخاص.

وتساءل شميغال: "من الذي يجب أن يدفع ثمن خطة إعادة الإعمار المقدرة بـ750 مليار دولار؟"، مجيباً أن "مصدراً رئيسياً" للتمويل يمكن أن يكون عبر مصادرة أصول روسيا والأوليغارش الروس المجمّدة بموجب العقوبات الدولية ضد موسكو. وتقدر الأصول المجمّدة بين 300 و500 مليار دولار، بحسب شميغال الذي أوجز أيضاً خطة حكومته لإعادة الإعمار المكوّنة من ثلاث مراحل.

وقال إنّ الأكثر إلحاحاً هو مساعدة السكّان المتضررين من الحرب قبل تمويل آلاف مشاريع إعادة الإعمار في مرحلة ثانية. وعلى المدى الطويل، يجب إعداد أوكرانيا أوروبية وصديقة للبيئة ورقمية.

وسعيا لإقناع المشاركين في المؤتمر، قام الوفد الأوكراني، بمن فيه السيدة الأولى أولينا زيلينسكي، عبر الفيديو على مدى عدة ساعات، بتقديم عرض مفصل ودقيق للأضرار التي لحقت بالبنى التحتية وإنتاج الطاقة، كما بالنسيج الاجتماعي، وعدد الحاجات في البلد، واصفا ما ستكون عليه أوكرانيا الجديدة.

وشرح نائب رئيس الوزراء ميخايلو فيدوروف، المكلف بالمجال الرقمي في الحكومة، الإنجازات الإلكترونية التي قام بها الأوكرانيون، ورؤيته لبلد منفتح على التكنولوجيات الجديدة.

 

اقرأ أيضا: روسيا تسيطر على مدينة مهمة بدونباس.. ومؤتمر للإعمار ببرن


وشدد وزير الطاقة على أن المساعدة يجب ألّا تكون باتجاه واحد، مؤكدا استعداد بلاده لبيع الكهرباء لأوروبا.

وقال: "يمكننا اتخاذ قرارات سريعة بشأن ما تحتاجون إليه، بدءا بالتوثيق، وصولا إلى التراخيص والإجازات"، مضيفا: "استثمروا في أوكرانيا".

التعليقات (1)
مثل غيره
الثلاثاء، 05-07-2022 05:18 ص
هذا المهرج سيبيع اوكرانيا لصالح المستفيدين بالتروج لمصادرة الاموال الروسية و ان اوكرانيا قبل الحرب كانت كبريطانيا او امريكا في البنى التحتية. مهرج و سيرك ماشي

خبر عاجل