سياسة عربية

محكمة أمريكية تنظر دعوى ضد وزير دفاع كويتي سابق

رجّح سياق الدعوى أن الأموال التي تم ضخها في عقارات فاخرة في أرقى الأحياء بمدينة لوس أنجلوس هي أموال عامة كويتية
رجّح سياق الدعوى أن الأموال التي تم ضخها في عقارات فاخرة في أرقى الأحياء بمدينة لوس أنجلوس هي أموال عامة كويتية
أفادت صحيفة كويتية بأن المحكمة العليا في مقاطعة لوس أنجلوس الأمريكية بدأت النظر في الدعوى القضائية الجديدة التي رفعتها الحكومة الكويتية ضد وزير الدفاع السابق، خالد الجراح، في إطار قضية "صندوق الجيش".

ونقلت صحيفة "اراي" الكويتية عن موقع "law360" الأمريكي المتخصص بالشؤون القضائية، أن النظر بالقضية جاء بعد رفع الدعوى بتاريخ 20 أيار/ مايو الماضي، أي بعد أسابيع من صدور حكم من محكمة الوزراء الكويتية بتبرئة رئيس مجلس الوزراء السابق الشيخ جابر المبارك والجراح وآخرين من تهم جنائية تتعلّق بالادعاءات نفسها.

وما زالت القضية منظورة أمام القضاء الكويتي، إذ صدر حكم محكمة الوزراء في 8 آذار/ مارس الماضي، فيما طعنت النيابة عليه في 27 آذار/ مارس، وحدّدت محكمة التمييز جلسة في 17 تموز/ يوليو المقبل لنظر القضية.

ورجّح سياق الدعوى أن الأموال التي تم ضخها في عقارات فاخرة في أحد أرقى الأحياء بمدينة لوس أنجلوس هي أموال عامة كويتية. وعلى هذا الأساس، فلدولة الكويت الحق في أن تسترد المبلغ الذي ستُثبته المحاكمة، ولكن ليس أقل من 104 ملايين دولار.

وأشار تقرير الموقع الأمريكي إلى أن "هذه الدعوى تُمثل أحدث تطور في سياق قصة طويلة ومعقدة تتعلق بواحدة من أبرز الاستثمارات العقارية في بيفرلي هيلز الراقية بجنوب كاليفورنيا، كما أنها تُعيد تسليط الضوء على المكانة البارزة التي تحتلها صفقات العقارات الفاخرة في لوس أنجلوس بين مكائد النخبة العالمية"، وهو الاستثمار العقاري الذي كان الجراح قد ضخ فيه نحو 160 مليون دولار، لكنه اكتشف لاحقاً أنه قد تم خداعه وبيع الرهن العقاري من دون علمه، فلجأ إلى القضاء الأمريكي للمطالبة باسترداد الأموال التي ضخها.

وحتى الآن، لم توافق المحاكم الأمريكية على مزاعم الجراح.

0
التعليقات (0)