صحافة دولية

WSJ: هكذا غيّر "آيفون" حياة الناس خلال 15 عاما

احتفلت شركة آبل بالذكرى 15 لإطلاق جهاز آيفون لأول مرة للبيع - جيتي
احتفلت شركة آبل بالذكرى 15 لإطلاق جهاز آيفون لأول مرة للبيع - جيتي

احتفلت شركة "آبل" الثلاثاء الماضي بالذكرى السنوية الـ15 لطرح جهاز "آيفون"، للبيع لأول مرة، ما مثل ثورة في عالم الهواتف الذكية. 


ورغم أنه كان هناك هواتف ذكية عند طرح "آيفون، مثل "سامسونغ" و"بلاك بيري"، لكنها كانت مثقلة بلوحات مفاتيح، فيما كانت مخصصة بالأساس، على الأقل في المقام الأول، لرسائل البريد الإلكتروني القديمة المملة، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال". 


وفي ذلك الوقت، طُرح جهاز "آيفون" كأول قطعة هاتف من الزجاج والمعدن يعمل باللمس، من دون لوحة مفاتيح. 


ونقلت الصحيفة عن الطفل الأمريكي نوح شميك، الذي وُلد في مدينة ماديسون بولاية ويسكونسن الأمريكية، في اليوم نفسه الذي وُلد فيه أول هاتف آيفون، 29 تموز/ يوليو 2007.


في العاشر من أيلول/ سبتمبر 2007، أي إنه عندما كان عمر نوح 74 يوما فقط، أعلنت آبل أنها باعت هاتفها آيفون المليون. 


وبحلول الوقت الذي كان فيه نوح في الثالثة من عمره، بدأ الطفل الصغير يستمتع بالألعاب على هاتف والده. 


وتم افتتاح متجر آبل للتطبيقات، في 10 تموز/ يوليو 2008 بـ500 تطبيق. ووفقا لموقع آبل الإلكتروني، يوجد حاليا 1.8 مليون تطبيق في متجر التطبيقات.


بعد بضع سنوات، كانت شركة "آبل"، مصممة على تحويل جهازها إلى "كاميرا احترافية"، فكان نوح يطلب من والدته تسجيل مقاطع فيديو له لنشرها على يوتيوب.


ولم يكن من الممكن تسجيل مقاطع الفيديو باستخدام جهاز آيفون الأصلي الأول الذي تم إطلاقه في 2007، أما الآن يمكن لأحدث نسخة منه تسجيل فيديو بدقة "4K". 


وفي سن الحادية عشرة، أصبح لدى نوح جهاز آيفون 6 بلس، بشاشة كبيرة لممارسة الألعاب ومراسلة الأصدقاء. 


وفي ذلك العام، كانت آبل قد وصلت إلى بيع 216 مليون جهاز. توقفت الشركة عن مشاركة عدد أجهزة آيفون التي تم بيعها، بعد عام 2018.


أما الآن في سن 15، لديه آيفون 13، ببطارية يمكن أن تدوم طوال يومه الدراسي وبعده أيضا. 


كان سعر آيفون الأصلي بـ499 دولارا وكان مزودا بسعة تخزين تبلغ 4 غيغابايت، وكان يمكنك  الحصول على نسخة منه بسعة تخزينية 8 غيغابايت، مقابل 100 دولار إضافية. 

 

اقرأ أيضا: BBC: مستخدمو "آيفون" قد يكسبون تعويضات بمليار دولار

أما الآن، فتبلغ تكلفة جهاز آيفون 13 برو ماكس 1099 دولارا، بسعة تخزينية 256 غيغابايت، وآخر بألف غيغابايت بـ1599 دولارا.


ويبدو أن إطلاق "آيفون" كان فاتحة خير على شركة آبل، التي كانت تبلغ قيمتها السوقية عند طرحه من 15 عاما، 174 مليار دولار، لكن في 3 كانون الثاني/يناير الماضي، بلغت قيمتها ثلاثة تريليونات دولار، وهي أعلى قيمة سوقية لأي شركة على الإطلاق.

0
التعليقات (0)