سياسة دولية

ابن سلمان يغادر تركيا.. والإعلان عن "حقبة جديدة" (فيديو)

الزيارة هي الأولى منذ ثلاثة أعوام ونصف العام - رئاسة الجمهورية التركية
الزيارة هي الأولى منذ ثلاثة أعوام ونصف العام - رئاسة الجمهورية التركية

غادر ولي العهد السعودي محمد سلمان، العاصمة التركية أنقرة، بعد زيارة قصيرة استمرت ساعات، عقد فيها مباحثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، واعتبرها الجانبان إطلاق حقبة جديدة في العلاقات.

 

وكان وصل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إلى العاصمة التركية أنقرة، في أول زيارة رسمية، عقب ثلاثة أعوام ونصف العام من اغتيال الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول.

وكان الرئيس التركي، في استقبال ابن سلمان، في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

 

📡 #CANLI Suudi Veliaht Prens Ankara'da - Başkan Erdoğan, Muhammed Bin Selman'ı törenle karşılıyor https://t.co/0nbulbGIvC

 

 

وأعلنت تركيا والسعودية، الأربعاء، تعميق التعاون بينهما في كافة المجالات، وفي طليعتها السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية.

جاء ذلك في البيان المشترك الصادر عقب لقاء أردوغان وابن سلمان في العاصمة أنقرة.

وأشار البيان إلى أن الجانبين قررا تعميق التشاور والتعاون في القضايا الإقليمية من أجل تعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة.

وأكد البلدان عزمهما إطلاق حقبة جديدة من التعاون في العلاقات الثنائية بما في ذلك السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية، وأبديا رغبتهما في العمل على تطوير مشاريع في مجال الطاقة.

وقال البيان:" اتفق الجانبان بخصوص تفعيل الاتفاقيات الموقعة بينهما في مجالات التعاون الدفاعي بشكل يخدم مصالح البلدين ويساهم في ضمان أمن واستقرار المنطقة".

وشدد الطرفان على أهمية التعاون بمجال السياحة وتطوير حركتها بين البلدين، واتفقا على تفعيل عمل مجلس التنسيق السعودي – التركي ورفع مستوى التعاون حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما أشار البيان إلى بحث إمكانات تطوير وتنويع التجارة المتبادلة وتسهيلها وتذليل العقبات أمامها، واستكشاف فرص الاستثمار.

وأوضح أن الجانبين ناقشا تسهيل التجارة والبحث عن فرص الاستثمار وزيادة التواصل لتحويلها إلى شراكات ملموسة.

وغادر ولي العهد السعودي مساء الأربعاء، وكان أردوغان في وداعه بالمطار.

 

Veliahd Prens Muhammed Bin Selman Bin Abdülaziz Resmî ziyaretini tamamlayıp Ankara’dan ayrıldı @Intersaudiradio @TurkishSection https://t.co/ZzRA6MTSmT

 

وكان سبق للرئيس التركي أن قال إن خلافات بلاده مع السعودية والإمارات انتهت، وتم تجاوزها.

وقال أردوغان عقب زيارته في رمضان الماضي للسعودية، وأدائه مناسك العمرة، إن لبلاده قواسم مشتركة مع السعودية والإمارات.

وقلل من شأن خلافات تركيا مع السعودية والإمارات، مؤكدا أنها "خلافات داخل الأسرة الواحدة"، وأنه تم تجاوزها.

وأضاف: "تجاوزنا الخلافات مع الرياض وأبو ظبي، ووضعنا خططا لتطوير سريع للعلاقات الثنائية في مجالات التجارة والصناعة والصناعات الدفاعية والثقافة والسياحة، ونتخذ خطوات لذلك".

وقال أردوغان إن العلاقات مع السعودية أيضا تسير في اتجاه أكثر إيجابية.

وأعرب عن ثقته بأن المسار الذي بدأته تركيا تجاه البلدين سيقدم مساهمات مهمة للغاية، سواء على الصعيدين التجاري أو السياسي.

وأكد على مشاركة تركيا خبراتها في مجال الصناعات الدفاعية مع كل من السعودية والإمارات.

وكان أردوغان زار خلال الشهرين الماضيين السعودية والإمارات، طاويا صفحة من الخلافات امتدت سنوات.

 

التعليقات (4)
أبو مروان
الخميس، 23-06-2022 12:30 م
إن رأى اردوغان أن لا يلتفت إلى ماضي محمد بن سلمان الدنس فلا اعتراض لي إذ أنّي أثق في اردوغان وأنّه إنّما يريد تقوية جيشه المحمدي باستمالة المال السعودي. إلاّ أنّي أذكّر اردوغان أنّنا لو جعلنا ذيل كلب في قالب مئة من السنين ثمّ أخرجناه لوجدناه أعوج فاحذر يا اردوغان محمد بن سلمان فإنّه لا أمان لمن كان على شاكلته
الاكوان المتعددة
الخميس، 23-06-2022 02:11 ص
بلغو أمريكا أنها هي دولة الخطيئة بركان في دولة كم أتمنا
الأكوان المتعددة
الخميس، 23-06-2022 01:13 ص
ليست جولة الجولة أطول حتي جولة بمباراة حلبة ملاكمة أطول فكيف تسمونها جولة مستواكم هابط هل لاننا شرق اوسط لا تعيروننا اهتمام مع اني متأكد هذا مستوئ حتئ الاعلام الداخلي الامريكي فهم يرون شعبهم لا يستحق حشو استانهم بسبب انهم أقل قيمة مادية من الحشوة فيخلعون أسنانهم نعود الي كلمة جولة ما قام بة محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا ليس جولة لم تنزل الطائرة علئ الارض ليهروب ما يقوم بة هروب ليس جولة قولو هرب محمود من مصر ثم هرب للاردن ثم هرب لتركيا والان سيهرب الي اليونان ثم يهرب لسعودية حسنو من اعلامكم ايها الامريكيون ام لا هرون انة يستحق دفع الاموال لان شعبكم سطحي كما الهمبرقر مستواكم هابط لا امزح الان يقولون حاقد تعرفون انني حاقد لكن هذة حقيقتكم مستواكم كطيزكم
عابر سبيل
الأربعاء، 22-06-2022 07:06 م
بعد ثاني أكتوبر 2018م، ها هو "أبو منشار" يقوم بزيارة لتركيا، وهو الذي أمر بقتل الصحفي والإعلامي جمال خاشقجي، ابن مدينة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في قنصلية بلاده بإسطمبول، وبعد مرور ما يقرب من أربع سنوات على الجريمة النكراء، يحق لنا أن نسأل أين جثمان الشهيد أبو صلاح؟! "البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت افعل ما شئت كما تدين تدان".