حقوق وحريات

الاحتلال يمتنع عن نشر نتائج تحقيق الاعتداء على نعش أبو عاقلة

الاحتلال لن يحاسب المعتدين على جنازة أبو عاقلة- جيتي
الاحتلال لن يحاسب المعتدين على جنازة أبو عاقلة- جيتي

امتنعت شرطة الاحتلال عن نشر نتائج تحقيقها في حادث الاعتداء على جنازة الصحفية شيرين أبو عاقلة، بمدينة القدس المحتلة، في 13 آذار/ مارس الماضي.

 

وقالت شرطة الاحتلال في تصريح: "تم تلخيص التحقيق الميداني في نشاط الشرطة، خلال جنازة الصحفية شيرين أبو عاقلة، وعرضه على مفوّض الشرطة".

بدوره، قال المفوض العام لشرطة الاحتلال كوبي شابتاي: "كان موكب جنازة الصحفية شيرين أبو عاقلة حدثا معقدا، من المستحيل أن نبقى غير مبالين بالصور القاسية".

 

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر أنه لن يحاكم ولن يحاسب أي من ضباط الشرطة، وذلك "بموجب قرار اتخذ سابقا".

 

وذكرت "هآرتس" أن نتائج التحقيق الداخلي لشرطة الاحتلال أظهرت وجود قصور في أداء الأفراد خلال الجنازة، إلا أن تحقيق الشرطة مع نفسها برر استخدام أفرادها القوة واعتدائهم على الذين حملوا نعش أبو عاقلة.

 

اقرأ أيضا: الغارديان: مقتل أبو عاقلة كشف تحيز تحقيقات جيش الاحتلال
 

وقدمت شعبة العملية في شرطة الاحتلال، التي أجرت التحقيق، نتائج تحقيقها حول أداء قوات الشرطة أثناء الجنازة، إلى المفتش العام للشرطة، يعقوب شبتاي، الذي رفض نشر نتائج التحقيق. واطلع وزير "الأمن الداخلي"، عومير بار ليف، على النتائج.

 

وبحسب مصادر لـ"هآرتس"، فإن تحقيق الشرطة برر الاعتداء على حملة النعش بأنهم قرروا تشييعه سيرا على الأقدام وعدم إدخاله إلى سيارة، وبادعاء أن ذلك كان مخالفا للاتفاق مع الشرطة ومن دون مصادقتها.

 

وكان اعتداء شرطة الاحتلال على الجنازة في المستشفى الفرنسي بالقدس، قد أثار ردود فعل غاضبة على مستوى العالم.

ويأتي بيان شرطة الاحتلال، قبل أقل من شهر على زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الأراضي المحتلة.

 

وكانت هيئة البث الإسرائيلي (كان 11)، ذكرت أن رئيس حكومة الاحتلال، نفتالي بينيت، ووزير خارجيته، يائير لبيد، عقدا اجتماعا في الكنيست، لبحث الانعكاسات الدولية المحتملة لجريمة اغتيال أبو عاقلة، على تل أبيب، في ظل زيارة مرتقبة للرئيس الأمريكي جو بايدن.


وكان بايدن قد طالب بإجراء تحقيق في أداء الشرطة، فيما وصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، مشاهد الاعتداء على حملة النعش بأنها "مقلقة للغاية". وطالبت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، ميشيل باشليه، إسرائيل بفتح تحقيق.

 

الخارجية الفلسطينية تدين

 

وأدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، قرار دولة الاحتلال عدم محاسبة عناصر شرطة الاحتلال، الذين شاركوا بالاعتداء على جنازة أبو عاقلة.


وأكدت الخارجية في بيان صحفي الخميس، أن "البيان الذي صدر عن شرطة الاحتلال بهذا الخصوص هو ذر للرماد في العيون ومحاولة للتغطية على الجريمة وتحسين صورة الشرطة وحماية عناصرها وعملهم الإرهابي ضد جنازة أبو عاقلة، وهو يندرج في إطار محاولات دولة الاحتلال دفن حقيقة اغتيالها وإعدامها الميداني لشهيدة الحق والحقيقة، والتحايل على الضغوط الأمريكية والدولية لاجراء تحقيق نزيه وشفاف في هذه الجريمة، وامتصاصه عبر قنوات إعلامية تضليلية".

 

التعليقات (0)