سياسة دولية

معركة البحر الأسود.. هل تحسم الحرب الروسية الأوكرانية؟

خبير بحري: التهديد الذي تواجهه السفن الأوكرانية هو الغواصات الروسية التي يمكنها تلغيم المياه وسفن الطوربيد- جيتي
خبير بحري: التهديد الذي تواجهه السفن الأوكرانية هو الغواصات الروسية التي يمكنها تلغيم المياه وسفن الطوربيد- جيتي

يشهد البحر الأسود معركة من نوع آخر في الحرب الروسية الأوكرانية، خاصة بعد تشديد حصارها البحري على الأوكرانيين، وسط مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى أزمة غذاء عالمية.

 

ويخطط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى فرض حصار بحري على الأوكرانيين، خاصة في البحر الأسود، الذي يتوقع الخبراء أن يشهد "المعركة الحاسمة" في الحرب الروسية الأوكرانية. 

 

وللبحر الأسود أهمية بالغة لشحن الحبوب والزيوت ومنتجات النفط. وتتشارك في مياهه بلغاريا ورومانيا وجورجيا وتركيا، بالإضافة إلى أوكرانيا وروسيا.

 

وفي الوقت الذي تحاول فيه الأمم المتحدة التوسط لتوفير ممر آمن لشحن الحبوب من أوكرانيا وتهدئة المخاوف من أزمة غذاء عالمية، تتهادى مئات الألغام على سطح مياه البحر الأسود، وتمثل كابوسا مزعجا لكل من يفكر في الحل، الذي سيستغرق شهورا من العمل في حال الاتفاق عليه، وفقا لرويترز.

وللبحر الأسود أهمية بالغة لشحن الحبوب والزيوت ومنتجات النفط، وتتشارك في مياهه بلغاريا ورومانيا وجورجيا وتركيا، بالإضافة إلى أوكرانيا وروسيا.

وبحسب تقديرات مسؤولين في الحكومة الأوكرانية، هناك 20 مليون طن من الحبوب يستحيل شحنها من الدولة التي كانت رابع أكبر مصدّر في العالم قبل الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير.

 

اقرأ أيضا: ترسانة كييف تنفد.. وبايدن: زيلينسكي لم يستمع لتحذيراتنا

وقال أستاذ التاريخ بجامعة يل الأمريكية، تيموثي سنايدر، في سلسلة تغريدات نشرها عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"؛ إن بوتين يهدف إلى تجويع أوروبا، وتوليد أزمة لاجئين، عبر حصار البحر الأسود.

 

وتوقع سنايدر، أن يتسبب الحصار الروسي للبحر الأسود في تعفن عشرات ملايين الأطنان من المواد الغذائية داخل الصوامع الأوكرانية، ما سيؤدي لحالة جوع عالمية.

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل