سياسة دولية

كيربي يوضح مقاصد بايدن حول "السعودية المنبوذة"

قال كيربي: "الرئيس كان يرد على مقتل خاشقجي.. لكن السعودية شريك مهم والرئيس يؤمن بذلك"- جيتي
قال كيربي: "الرئيس كان يرد على مقتل خاشقجي.. لكن السعودية شريك مهم والرئيس يؤمن بذلك"- جيتي

علّق المتحدث السابق باسم "البنتاغون" على تصريح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بأن السعودية "منبوذة" وذلك قبل تأكيد المتحدثة باسم البيت الأبيض، الأربعاء، أن المملكة "شريك".

 

وقال المتحدث الرسمي جون كيربي، في مقابلة على "سي إن إن": "الرئيس كان يرد طبعا على مقتل جمال خاشقجي.. وهي عملية قتل قامت بها هذه الإدارة في الواقع لتطبيق إجراءات المساءلة للمملكة العربية السعودية.. لكن السعودية شريك مهم. والرئيس يؤمن بذلك".

وتابع: "يعتقد الرئيس أيضًا أن من المهم بالنسبة له أن يكون مستعدًا وقادرًا على مقابلة القادة في جميع أنحاء العالم، بصرف النظر عن هويتهم، ومن يمثلون، إذا كان ذلك في الواقع فسيؤدي إلى تحسين مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة".

 

اقرأ أيضا:  البيت الأبيض: السعودية شريك استراتيجي للولايات المتحدة

وأضاف كيربي: "وفي هذه الحالة، يعتقد الرئيس تمامًا أن هذا هو الحال.. الآن، ليس لدينا رحلة إلى المملكة العربية السعودية للإعلان عنها أو الاجتماعات للتحدث عنها على وجه التحديد. لكن السعوديين هم مفتاح في جميع أنحاء المنطقة، وبصراحة تامة، في جميع أنحاء العالم..".

 

واستطرد: "من حيث مساعدة مصالح أمننا القومي. انظروا، طيارونا طاروا مع طياريهم وضربوا الصواريخ وضربوا أهدافًا ضد داعش.. وبحارتنا وسفننا أبحروا بسفنهم في البحر الأحمر ومهمات مكافحة الإرهاب". 

 

 

 

والأربعاء، أكد البيت الأبيض أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تعتبر السعودية "شريكا مهما في مجموعة من الاستراتيجيات الإقليمية والعالمية".

وقالت إن السعودية كانت "شريكا استراتيجيا للولايات المتحدة منذ 8 عقود، وقد التقى كل رئيس منذ روزفلت بقادة سعوديين"، مؤكدة أن الرئيس يعتبر "المملكة شريكا مهما في مجموعة من الاستراتيجيات الإقليمية والعالمية، بما في ذلك الجهود المبذولة لإنهاء الحرب في اليمن، واحتواء إيران ومكافحة الإرهاب".

 

وكان بايدن قد تعهد خلال حملته الرئاسية بمعاملة القادة السعوديين على أنهم "منبوذون" بعد العلاقة الحميمة للمملكة مع سلفه دونالد ترامب.


وكان ترامب قد وفر حماية للسعودية إلى حد كبير من العواقب بعد استدراج الكاتب المنشق جمال خاشقجي المقيم في الولايات المتحدة، إلى القنصلية السعودية في إسطنبول حيث خنق وقطعت أوصاله.

  

4
النقاش (4)
الاكوان المتعددة
الخميس، 09-06-2022 05:45 م
محمود سليمة ال سعو يريد زيارة لكي يقهر ال سعو والداخل غير انها دعم معنوني لة لانة لن ينزل من الحكم بعد ان يفطس ابوة لكن الاخيرة تكفي لا زيارة ولا تنزل من الحكم وعلئ الامريكي ان ينبة من محمود أن لا يفعل باسم الدهبي اقصد حركة باسم الدهبي
الاكوان المتعددة
الخميس، 09-06-2022 05:44 م
محمود سليمة ال سعو يريد زيارة لكي يقهر ال سعو والداخل غير انها دعم معنوني لة لانة لن ينزل من الحكم بعد ان يفطس ابوة لكن الاخيرة تكفي لا زيارة ولا تنزل من الحكم
الأكوان المتعددة
الخميس، 09-06-2022 05:08 م
لا يوجد خطاء في زيارتك للسعودية نهائيا لكن هناك مشكلة مع من ستتحدث اذا انت تستمتع بكامل حواسك وصحتك وتتحدث جيدا وعقلك حاضر مع من ستتحدث مع محمود ام ابوة سليمة سلسمة مريض اما محمود فهو معوق عقليا وان تجاوزنا كل هذا وقوفك بجانبة غير لائق محمود ليس شرعي منصبة ولا متمرس ولا شكلة وليس لة قيمة صدقني كأنك تلبس بدلة صغيرة علئ جسدك او كبيرا جدا علئ جسدك وكل الحالتين يكون مظهرك سيئ بايدن هل عرفت ماذا اقصد الزيارة ليست خطاء لكن مشكلتها سليمة كبير عليك ومحمود صغير عليك وبكل الحالتين سيكون مضهرك مقرف امام الاعلام الداخلي الخارجي وحصرا امام حكومات العالم لان شعوبكم لا يهمها ولا تعرف عن محمود شئ كونة معوق عقليا قبل ان تأتي بايدن فكر كثيرا محمود لا يستحق الزيارة ثم انها لن تغير شئ من مضهرة وهوا لا يهتم لك اصلا
مصري
الخميس، 09-06-2022 02:25 م
الرئيس في الديمقراطيات موظف عند شعبه بينما عند العرب حرامي يسرق شعبه بالمعنى الحرفي للكلمة