اقتصاد عربي

السعودية ترفع سعر الخام العربي الخفيف أكثر من المتوقع

"أرامكو" تحدد سعر نفطها المتجه إلى آسيا عند 6.50 دولار- جيتي
"أرامكو" تحدد سعر نفطها المتجه إلى آسيا عند 6.50 دولار- جيتي

أعلنت شركة النفط السعودية "أرامكو" عن رفع أسعار الخام العربي الخفيف الرسمي المتجه إلى آسيا إلى مستويات أعلى من المتوقع.

 

ورفعت "أرامكو" سعر بيع الخام العربي الخفيف الرسمي إلى آسيا 2.1 دولار للبرميل في تموز/ يوليو عن حزيران/ يونيو إلى 6.50 دولار فوق متوسط عمان/دبي، قرب أعلى مستوى له على الإطلاق والمسجل في أيار/ مايو.

وكان هذا أعلى بكثير من توقعات السوق للزيادة في حدود دولار ونصف الدولار. وكان واحد فقط من ستة استطلعت وكالة رويترز آراءهم في مسح توقع قفزة بواقع دولارين.

وقال متعامل آسيوي في النفط: "قفزة الأسعار غير متوقعة خاصة (سعر) العربي الخفيف. لقد حيرنا القرار".

وجاءت الزيادة التي حددتها شركة أرامكو السعودية النفطية العملاقة، على الرغم من اتفاق دول أوبك+ على زيادة الإنتاج 648 ألف برميل يوميا في تموز/ يوليو، وبالكمية نفسها في آب/ أغسطس، في محاولة لتعويض خسائر الإمدادات الروسية، وذلك مقابل خطة أولية لإضافة 432 ألف برميل يوميا في الشهر على مدى ثلاثة أشهر حتى أيلول/ سبتمبر.

لكن الزيادات قُسمت بين الدول الأعضاء بما يشمل روسيا ودولا مثل أنغولا ونيجيريا تكافح لتحقيق أهدافها الخاصة بمستويات الإنتاج، ما أدى إلى مخاوف من أن زيادة الإمدادات قد لا تصل فعليا إلى مستوى الخطط الرسمية.

وعادة ما تبدأ البلدان في نصف الكرة الشمالي، مثل الولايات المتحدة، موسم القيادة في تموز/ يوليو ما يؤدي إلى ارتفاع الطلب على البنزين.

وفي غضون ذلك تعاود الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، فتح مدن مثل شنغهاي بعد إجراءات إغلاق طويلة فرضتها بهدف احتواء تفشي كوفيد-19.

وقال متعامل آخر في النفط من آسيا: "الطلب قوي للغاية في هذه الدورة ويمكن للسعودية تحمل زيادة أسعار النفط الرسمية".

ويمكن مواجهة بعض الطلب على النفط السعودي من خلال التدفقات المستمرة للنفط الروسي إلى الصين والهند، اللتين رفضتا التنديد بموسكو لغزوها أوكرانيا وزادا من مشترياتهما من الشحنات الروسية بأسعار منافسة.

وتقول موسكو إنها تنفذ "عملية عسكرية خاصة" لنزع أسلحة أوكرانيا وحمايتها من الفاشيين. وترفض أوكرانيا والدول الغربية مزاعم روسيا باعتبارها ذريعة للغزو.

ورفعت أرامكو السعودية ليل الأحد سعر البيع الرسمي للشراء للمشترين الأوروبيين ومن منطقة البحر المتوسط، لكنها أبقت الفوارق الأمريكية دون تغيير.

وحددت المملكة سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى شمال غرب أوروبا بزيادة قدرها 4.30 دولار للبرميل مقابل خام برنت في تموز/ يوليو، وللولايات المتحدة بزيادة 5.65 دولار مقابل مؤشر آسكي.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل