سياسة دولية

"قسد" تحذر من عواقب تنفيذ تركيا لأي هجوم شمال سوريا

أي هجوم سيقسم السوريين ويتسبب في أزمة إنسانية جديدة- أ ف ب
أي هجوم سيقسم السوريين ويتسبب في أزمة إنسانية جديدة- أ ف ب

حذر القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، مظلوم عبدي، من أن أي هجوم تركي جديد على شمال سوريا سيتسبب في أزمة إنسانية وسيؤثر سلبا على العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة.

وناشد عبدي في تغريدة عبر حسابه في تويتر، كل الأطراف لمنع أي مآس جديدة ودعم خفض التصعيد، كما أنه أعرب عن قلقه من التهديدات التركية الجديدة، التي تشكل مخاطرة مرتفعة في شمال سوريا.

وأضاف: "أي هجوم سيقسم السوريين ويتسبب في أزمة إنسانية جديدة ويشرد السكان".

وتلوح تركيا بشن هجوم عسكري جديد ضد وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا، والتي تصنفها أنقرة على قوائم الإرهاب، بينما تعتبر الولايات المتحدة أن قوات سوريا الديمقراطية شريك مهم ساعد في طرد تنظيم الدولة من مناطق واسعة من سوريا.

 

اقرأ أيضا: أردوغان يحدد منطقتين للعمليات العسكرية في شمال سوريا

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأربعاء، إن أنقرة تخطط لتطهير تل رفعت ومنبج بسوريا من الإرهابيين مؤكدا بذلك أهداف توغل جديد للمرة الأولى وقال إنه سيستمر ليشمل مناطق أخرى.

ونفذت أنقرة أربع عمليات في شمال سوريا منذ عام 2016، واستولت على مئات الكيلومترات من الأراضي وتركزت تلك العمليات على شريط باتساع 30 كيلومترا مستهدفة بشكل أساسي وحدات حماية الشعب الكردية.

وأبدت واشنطن قلقها من أي هجوم جديد في شمال سوريا قائلة إنه سيعرض القوات الأمريكية للخطر ويقوض الاستقرار في المنطقة.

 

2
التعليقات (2)
محمد علي
الخميس، 02-06-2022 06:55 م
الأكراد من اشنع خلق الله مكون مثله مثل العلوي و الدرزي و غيرهم من اقليات أتت إلينا من إيران و وسط اسيا و استحلو بلادنا ،، بلاد الجزيرة العربيه و الشام و الآن يتم استخدامهم كطلقة وسخة بغرض زعزعة المنطقة و الأمن، ،، الأكراد كونهم منافسين للاتراك لنفس الغرض ،،، هناك مقاطعة قديمة في إيران اسمها كردستان ،، من هناك اصولكم، ،، عودوا و ارحلوا مع العلويين لأنكم فعلا قتلة و مجرمين،
Jordan the hope
الخميس، 02-06-2022 12:39 م
رغم ان الشعب الكردي بمجمله شعب محترم وصاحب نخوه ومرؤه لكن قسم من الاكراد لا يزال ومنذ ثلاثينيات القرن الماضي وإلى الآن يلعب ادورا تابعه لقوى أخرى وتضر بمصالح الأكراد مما افقد المراد شيء من الاحترام بنظر الشعوب الأخرى. وكل حجته انه يريد كيان مستقل للاكراد لكن نفس القوى التي يخدمها يعض الاكراد هي نفسها لا تريد للاكراد كيان. اخره استفتاء شمال العراق الذي قام به البرزاني حيث افشلته نفس القوى التي يعمل لحسابها الأكراد والقصه معروفه لوها حصلت حديثاً