صحافة دولية

ما وراء ترويج الهندوس لنظرية "الاستبدال" بحربهم ضد المسلمين؟

المتطرفون الهندوس يروجون لأكاذيب بشأن العدد السكاني للمسلمين في البلاد- الأناضول
المتطرفون الهندوس يروجون لأكاذيب بشأن العدد السكاني للمسلمين في البلاد- الأناضول

نشرت صحيفة "الغارديان " تقريرا، أشارت فيه إلى "نظرية الاستبدال العظيم" التي يطلقها المتطرفون الهندوس ضد المسلمين في الهند.

 

وأوضحت الصحيفة أن الكاهن الهندوسي المتطرف ياتي نارسينغاناند كان قد وجه تحذيرا صارخا لمليار هندوسي في الهند، دعا فيه إلى إنجاب المزيد من الأطفال، وإلا فإنهم سيجبرون على العيش في دولة إسلامية.

 

وأعلن الكاهن الهندوسي المتطرف في اجتماع ديني الشهر الماضي، وكان قد خرج بكفالة بعد اعتقاله في وقت سابق من هذا العام بتهم خطاب الكراهية: "بهذه الطريقة التي تتزايد بها أعدادهم [المسلمين]، سيكون هناك رئيس وزراء مسلم في عام 2029.. بمجرد حدوث ذلك، سيضطر 50% [من] الهندوس للتحول الديني، وسيُقتل 40%".


في وقت سابق من هذا الشهر، كشفت بيانات ناتجة عن مسح حكومي عن كذبه الصارخ. على الرغم من أن 14% فقط من البلاد يتبعون الإسلام، فإن دعوة نارسينغاناند تكرر الخط الذي استخدمه العنصريون الهندوس لأجيال للتحريض على القلق بشأن احتمالية وجود أغلبية مسلمة في الهند في دولة 80% من سكانها هندوس. الأسطورة الوحيدة التي يتم الاستشهاد بها بشكل متكرر: معدل الخصوبة أعلى بشكل ملحوظ بين المسلمين مقارنة بالمجتمعات الأخرى في الهند.


الآن، مع القتل الجماعي الأخير الذي وقع في بوفالو، نيويورك، انطلق تدقيق جديد لـ"نظرية الاستبدال العظيم" لليمين المتطرف الأمريكي، فاخترقت البيانات الجديدة نسخة الهند الخاصة من النظرية، حيث يُزعم أن الهندوس ضحايا للنمو الديمغرافي الإسلامي الدراماتيكي.

 

اقرأ أيضا: هندوس يلوحون بالسيوف والبنادق أمام مسجد في نيودلهي

يُظهر أحدث مسح وطني لصحة الأسرة أن معدل الخصوبة لدى المسلمين انخفض أكثر بين جميع المجتمعات بين 2015-16 و2019-20، ويبلغ الآن 2.36، أي ما يقرب من نصف الرقم، 4.4، منذ ثلاثة عقود. في حين أن هذا لا يزال الأعلى بين جميع الأديان في الهند، فإن الفجوة بينه وبين معدل الخصوبة الهندوسي، 1.94، آخذ في التقلص. أكدت أحدث الإحصاءات النتائج التي توصل إليها مركز بيو للأبحاث في أيلول/ سبتمبر الماضي، بناء على بيانات قديمة.


يقول رئيس مفوضية الانتخابات الهندية السابق شهاب الدين قريشي، الذي يتحدى كتابه "الأسطورة السكانية" الذي نُشر عام 2021 هذه الفكرة: "إن الأمر واضح كضوء الشمس: "فكرة أن المسلمين سيصبحون أكبر مجتمع في الهند هي خدعة كاملة".


كما ألمحت تعليقات نارسينغاناند في نيسان/ أبريل إلى ذعر ثانٍ هو جزء من مجموعة أدوات القومية الهندوسية، كما يقول النقاد إن التحولات الدينية القسرية تؤدي إلى استنزاف المجتمع الهندوسي. أثبتت ستيفاني كرامر، عالمة الديموغرافيا الدينية التي قادت دراسة مركز بيو العام الماضي، أن العديد من الأشخاص الذين تحولوا إلى الهندوسية يساوي عدد الذين يتركون العقيدة.

 

وفقا لدراسة بيو، فإن 0.7% من الهنود الذين ولدوا هندوسا يتعرفون حاليا على ديانة مختلفة، بينما نشأ 0.8% في دين آخر، لكنهم الآن يُعرفون على أنهم هندوس، كما تقول.


إنه نفس الشيء بالنسبة للمسلمين الهنود، سوى أنهم يخسرون من أعدادهم بطريقة أخرى. تقول كرامر: "يخسر المسلمون عددا من الناس يساوي ما يكسبونه من خلال التحول إلى الإسلام، ويغادر عدد أكبر من المسلمين الهند أكثر ممن يهاجر إليها منهم".


يقول قريشي إن الخوف من التهديد المفترض للأغلبية الهندوسية في الهند قد ازداد خلال السنوات الثماني الماضية. تتزامن تلك الفترة مع حكم رئيس الوزراء ناريندرا مودي وحزبه القومي الهندوسي بهاراتيا جاناتا. في نفس اليوم الذي تحدث فيه نارسينغاناند، طلب سادي ريثامبارا، الزعيم المتطرف في فيشوا هندو باريشاد (VHP) المنتسبة لحزب بهاراتيا جاناتا [الحاكم]، من الأزواج الهندوس إنجاب أربعة أطفال.


إذا تم تضخيم "نظرية الاستبدال العظيم" من قبل أعضاء الكونجرس والشخصيات الإعلامية البارزة في الولايات المتحدة، فإن أعضاء البرلمان والقنوات التلفزيونية في الهند قد عمموا كذبة التهديد الديموغرافي للهندوس.

 

اقرأ أيضا: MEE: هل اقتربت النهاية بالنسبة لمسلمي الهند؟

 

بينما نادرا ما يرتبط مودي في الوقت الحاضر بمثل هذه التعليقات المثيرة للجدل، إلا أنه أثار المخاوف من حدوث انفجار سكاني من المسلمين في الماضي.

 

في عام 2002، بعد أعمال شغب مناهضة للمسلمين في ولاية غوجارات، حيث كان حينها رئيس وزراء الولاية، سخر مودي من معسكرات الإغاثة باعتبارها مصانع لإنتاج الأطفال. معلقا بعبارة: "نحن خمسة، ولدينا 25"، قال في إشارة إلى شعار تنظيم الأسرة في الهند: "نحن اثنان، لدينا اثنان".


غالبا ما ترفض حكومة مودي البيانات غير المريحة من الباحثين الأجانب أو المنظمات الدولية. وقد رفضت قبول تقديرات منظمة الصحة العالمية بأن أكثر من 4 ملايين هندي، أو ثمانية أضعاف الرقم الرسمي، ماتوا بسبب كوفيد-19. قد يكون اتباع هذا النهج أكثر صعوبة عندما تأتي البيانات من الحكومة نفسها، كما هو الحال مع الإحصاءات الجديدة حول معدلات الخصوبة، كما يقول الخبراء.


عند سؤاله عن الأرقام الجديدة، كان ألوك كومار، الرئيس الدولي لـ"VHP"، أكثر حذرا من زميله، ريثامبارا. يقول: "بدلا من النظر فقط إلى الفجوة في معدلات الخصوبة، يجب أن ننظر أيضا إلى الرقم المطلق، وهو مرتفع بالنسبة للمسلمين.. هذا شيء يجب على المسلمين التفكير فيه".


في الواقع، "زاد استخدام وسائل منع الحمل الحديثة بين المسلمين بشكل كبير" من 22% في 1992-93 إلى ما يقرب من 66% في 2019-20، حسب قول مارغوبور راهمان، الباحث في المعهد الدولي للدراسات السكانية ومقره مومباي، والذي قاد المسح الأخير الذي أجرته الحكومة الهندية.


على الرغم من الحقائق الواضحة، لا يزال قريشي متشككا في أن اليمين المتطرف الهندوسي سيتخلى عن روايته المتطرفة. ويقول: "طالما أن هناك دعما مؤسسيا لهذه النظرية، فإنها لن تذهب. لكن هذا لا يغير مسؤوليتنا: لا يزال يتعين علينا مواجهة الأكاذيب بالحقائق".

التعليقات (1)
علي اسماعيل
الأربعاء، 01-06-2022 12:55 ص
المسلمون كالايتام على مائدة اللئام حتى في اوطانهم و ان دافعوا عن انفسهم تم وصفهم بالإرهاب

خبر عاجل