صحافة دولية

صحيفة: مرتزقة أوكرانيا الأجانب يواجهون عقوبة الإعدام

تستعد "جمهورية دونيتسك" لتنفيذ عقوبة الإعدام ضد مرتزقة من بريطانيا والمغرب- دفاع أوكرانيا بتويتر
تستعد "جمهورية دونيتسك" لتنفيذ عقوبة الإعدام ضد مرتزقة من بريطانيا والمغرب- دفاع أوكرانيا بتويتر

نشرت صحيفة "غازيتا" الروسية تقريرًا تحدثت فيه عن إعطاء مكتب المدعي العام لجمهورية دونيتسك الشعبية الانفصالية عن أوكرانيا الإذن بتنفيذ عقوبة الإعدام ضد مرتزقة من المملكة المتحدة والمغرب عقب استكمال إجراءات التحقيقات في القضية الجنائية المرفوعة ضدهم.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن فيكتور جافريلوف، رئيس وحدة التحقيق في الجرائم ضد السلام والإنسانية في مكتب المدعي العام في الجمهورية المعلنة من جانب واحد أعلن عن احتمال تنفيذ عقوبة الإعدام ضد المتهمين.

 

وقال جافريلوف لوكالة "تاس" الروسية: "اكتملت إجراءات التحقيق في القضية الجنائية المرفوعة ضد المرتزقة الذين شاركوا في التحضير للأعمال العدائية ضد جمهورية دونيتسك الشعبية؛ حيث نُقلت القضية إلى إحدى محاكم الجمهورية للنظر فيها على أساس الوقائع الموضوعية، ومع مراعاة وقت الحرب يمكن تطبيق عقوبة الإعدام على المتهمين".

ولفتت الصحيفة إلى أنه تم إصدار الحكم ضد المواطنين البريطانيين شون بينر وأندرو هيل، والمواطن المغربي سعدون إبراهيم، عقب ثبوت تورطهم في الجرائم المنسوبة إليهم بعد الاستماع إلى شهادات مختلفة.

هل يمكن تبادل البريطانيين؟

وذكرت الصحيفة أن اعتقال البريطانيين شون بينر وأيدن أسلين تم في منتصف نيسان/ أبريل الماضي، وبعد ذلك تمت مطالبة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بمبادلة هؤلاء بالسياسي الأوكراني المعارض فيكتور ميدفيدشوك.

 

من جانبه؛ نفى البريطاني أندرو هيل حصوله على أموال مقابل مشاركته في الأعمال العدائية، مشيرا إلى أنه وصل إلى أوكرانيا عبر الحدود البولندية من مدينة رزيسزو مع سبعة أشخاص في مجموعته. إلى جانب ذلك؛ ادعى هيل عدم معرفة الجهات التي كانت تصدر لهم الأوامر.

وحسب الصحيفة؛ فقد صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن بريطانيا لن تستطيع إنقاذ مرتزقتها من الأسر في أوكرانيا، فيما ذكر الوزير البريطاني المكلف بشؤون أيرلندا الشمالية براندون لويس أن الحكومة البريطانية تتابع عن كثب تطور القضية ووضعية السجناء، لكنه لم يكشف عما إذا كانت لندن تشارك في المفاوضات الخاصة بالتبادل.

وفي السياق ذاته؛ أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف أنه بحسب القانون الدولي الإنساني لا يمكن معاملة المرتزقة كمقاتلين، وعليه فإن إصدار حكم بالسجن لفترة طويلة ضدهم، أقل ما قد يصدر في حقهم.

وفي وقت سابق؛ كشف وزير الدفاع سيرغي شويغو عن حقيقة إرسال المستشارين العسكريين وموظفي الشركات العسكرية الخاصة إلى أوكرانيا وتجاوز عدد المرتزقة الأجانب هناك ستة آلاف شخص.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم جهاز المخابرات العسكرية الروسية قوله إن أعضاء المنظمات المتطرفة الدولية، على غرار تنظيم الدولة، يشاركون في الأعمال العدائية في أوكرانيا كمرتزقة.

 

ووفقًا للمعلومات الاستخباراتية، ترسل الولايات المتحدة الإرهابيين إلى منطقة الحرب بعد تدريبهم على استخدام الأنظمة المضادة للدبابات والطائرات دون طيار ووسائل الاتصال الحديثة.

 

اقرأ أيضا: NYT: لا أحد يعرف كيف يمكن تحقيق الانتصار بأوكرانيا 

تهديدات.. عقوبة الإعدام

وأوردت الصحيفة أن رئيس لجنة التشريع الدستوري وبناء الدولة في مجلس الاتحاد الروسي، أندريه كليشاس دعا إلى عقد محاكمة لمقاتلي كتيبة آزوف في جمهورية دونيتسك الشعبية بسبب تورطهم في ارتكاب جرائم هناك، مشيرًا إلى أن حظر المحكمة الدستورية الروسية إصدار عقوبة الإعدام في روسيا يستند إلى القانون الدستوري، غير أن ذلك لا ينطبق على أراضي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ذات السيادة.

وفي الختام نوهت الصحيفة إلى أن آخر حكم بالإعدام نفذ في روسيا كان عام 1996، وفي آيار/مايو من نفس العام وقع مرسوم عدد 724 "بشأن التخفيض التدريجي لاستخدام عقوبة الإعدام فيما يتعلق بدخول روسيا إلى مجلس أوروبا".

0
التعليقات (0)