حقوق وحريات

حقوقيان سوريان ضمن قائمة "التايم" لأكثر 100 مؤثر في 2022

البني ودرويش قادا تحركات واسعة على المستوى الحقوقي والدولي ضد النظام- التايم
البني ودرويش قادا تحركات واسعة على المستوى الحقوقي والدولي ضد النظام- التايم

ضمت قائمة مجلة "التايم" الأمريكية لأكثر 100 مؤثر حول العالم في العام 2022، أسماء حقوقيين سوريين معارضين لنظام بشار الأسد.

 

وقالت "التايم": المحاميان السوريان أنور البني، ومازن درويش، كانا سجينين لدى نظام الأسد سابقا، ويعيشان الآن كلاجئين في أوروبا.

 

وأوضحت المجلة أن البني ودرويش قادا تحركات واسعة على المستوى الحقوقي والدولي، لإدانة روسيا والصين بسبب استخدامهما حق الفيتو في رفض إحالة جرائم النظام السوري إلى مجلس الأمن عام 2014.

 

وأشارت المجلة إلى أن البني ودرويش كان لهما الفضل في ملاحقة ضباط النظام السوري الذين انتقلوا للعيش في أوروبا، وفي مقدمتهم أنور رسلان، الذي حُكم عليه في ألمانيا قبل شهور بالسجن مدى الحياة.

 

ولفتت إلى أن "البني ودرويش لم يدليا بشهادتهما في المحكمة فحسب، بل قادا أيضا جهودا لجمع الأدلة والشهود الذين كان لهم دور حيوي في هذه القضية التاريخية".

 

يشار إلى أن مازن درويش اعتقل لدى النظام السوري في الفترة بين 2012 إلى 2015، فيما أمضى أنور البني نحو 15 سنة في سجون النظام في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.

 

وضمت قائمة مجلة التايم لهذا العام شخصيات سياسية بارزة، في مقدمتها الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظرائه؛ الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فولديمير زيلينيسكي، والصيني شي جين بينغ، ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، وآخرين.

 

للاطلاع إلى القائمة كاملة (هنا)

التعليقات (1)
عبد الكريم ضعون
السبت، 28-05-2022 03:26 ص
تحية ..الى ..انور البني ..ومازن درويش ..وكل الشكر لهما ..ولكادر الحقوقي السوري وغيره ..ممن يسعون الى تكربس ..سياسة عدم الافلات من العقاب للمجرمين ..الذين اجرموا بحق الانسانية والشعب السوري...

خبر عاجل