صحافة دولية

NYT: أوروبا في خطر دائم وهذا ما يجب على القادة فعله

قالت الصحيفة إن الأوروبيين تعرفوا على بعضهم البعض بشكل أفضل في الآونة الأخيرة- جيتي
قالت الصحيفة إن الأوروبيين تعرفوا على بعضهم البعض بشكل أفضل في الآونة الأخيرة- جيتي

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا للصحفية كارولين دي غرويتر، تحدثت فيه عن "الخطر" الذي يهدد الاتحاد الأوروبي، والأمور التي ينبغي على القادة فعلها لتحييد هذا الخطر.

 

وأوضحت الصحفية أنها شاركت في تموز/ يوليو 2020، إلى جانب مسؤولين وخبراء أوروبيين، في لعبة سياسية. وبدعوة من مؤسسة فكرية ألمانية، طُلب التفكير في ما سيحدث إذا وصل ماتيو سالفيني أو مارين لوبان، قادة اليمين المتطرف في إيطاليا وفرنسا، إلى السلطة.

 

وتابعت: "أمضينا بضع ساعات في نقاش محموم حول كيفية استجابة الاتحاد الأوروبي لكل حدث. كان هناك شيء واحد كنا متأكدين منه: ستكون هذه كارثة".

 

اقرأ أيضا: ذي هيل: تعامل الناتو مع "عقيدة بوتين" سيحدد مستقبل الحلف

وتاليا ترجمة المقال كاملا: 


لم يتحقق أي من السيناريوهين بالطبع. في إيطاليا، ماريو دراجي هو رئيس الوزراء وسالفيني يتراجع في استطلاعات الرأي. في فرنسا، هزم الرئيس إيمانويل ماكرون لوبان ليفوز بإعادة انتخابه. في نفس اليوم، خسر أيضا رئيس وزراء سلوفينيا اليميني، المعجب بدونالد ترامب. لقد كانت ساعات قليلة جيدة بالنسبة لأوروبا.


لكنها لم تزد على ذلك. في بروكسل وعواصم أوروبية أخرى، سرعان ما تحول الارتياح إلى قلق. القلق الجديد هو الانتخابات البرلمانية الفرنسية في حزيران/ يونيو، والتي قد يخسر فيها ماكرون أغلبيته ويجبر على الدخول في تنازلات محرجة مع اليمين المتطرف أو اليسار الراديكالي. لا يزال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، بعد إعادة انتخابه في أوائل نيسان/ أبريل، يمثل وجودا مزعجا على الساحة. وتستمر الحرب الروسية في أوكرانيا.


ولكنها قالت إن هذا القلق شائع في أوروبا. يبدو أن الكثير من الناس يعتقدون أن الاتحاد الأوروبي، الذي قدم للأوروبيين الرخاء والسلام بأشكال مختلفة منذ خمسينيات القرن الماضي، هو دائما على أعتاب الانهيار. أطلق العقد الماضي - الذي شمل أزمة ديون، وأزمة لاجئين، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وصعود اليمين المتطرف، وليس آخرا، الوباء - صرخات منتظمة حول النهاية المقبلة للاتحاد. ومع ذلك، وعلى الرغم من كل شيء، فإنه يستمر. في عالم مليء بالحرب والكوارث، تحتاج إلى المزيد من التعاون.

 

وتضيف قائلة، ربما تكون قوة الاتحاد الأوروبي أعظم أصوله. لكنها لا تستطيع الاعتماد على الاستقرار المؤسسي وحده. أوروبا مكان خطير مرة أخرى. قال كارل بيلت ذات مرة، كرئيس وزراء سابق للسويد، كان الاتحاد محاطا بالأصدقاء، لكنه الآن محاط بالنيران. يحاول بعض الجيران بنشاط تقويض الاتحاد وتدمير كل ما تمثله أوروبا - وكانت الحرب في أوكرانيا أحدث مثال مرعب. في مواجهة مثل هذا الخطر، الذي يهدد بإعادة القارة إلى البربرية، فإن الحجة من أجل الترابط بشكل أكثر إحكاما هي أكثر إلحاحا.


وتستدرك بأنه لحسن الحظ، تعرف الأوروبيون على بعضهم البعض بشكل أفضل في الآونة الأخيرة. خلال أزمة الديون قبل عقد من الزمان، شاهد الناس في جميع أنحاء القارة مناقشات ساخنة في البرلمان اليوناني. كان لمصير البلاد، المرتبط بإصلاحات اقتصادية مؤلمة، صدى خارج حدودها. وبالمثل، يولي الأوروبيون اهتماما كبيرا لمحاولات الحد من استقلال القضاء والصحافة في كل من بولندا والمجر، ويريدون احترام سيادة القانون في الدول الأعضاء.


لقد أدت الحرب الروسية الوحشية في أوكرانيا، والضغط الاقتصادي والسياسي المتزايد الذي تمارسه الصين، إلى جمع الأوروبيين معا بشكل أكبر. إنهم يدركون أنهم لا يستطيعون الصمود في وجه هذه العواصف بمفردهم: الشعور بأن أسلوب حياتهم على المحك، رد الفعل لديهم هو التمسك ببعضهم البعض. ربما لا يزالون غير سعداء للغاية بالاتحاد الأوروبي - الطريقة التي يعمل بها، وأنواع التسويات التي يعتمد عليها - لكنهم بالتأكيد أكثر سعادة فيه.


وتعلق قائلة إن مثل هذا الشعور المشترك هو جزء من هيكل الاتحاد. لدى الاتحاد الأوروبي بنية فيدرالية شبيهة بالدولة يجب أن تكون قوية بما يكفي للدفاع عن المصالح الأوروبية المشتركة في مواجهة الشدائد الجيوسياسية. لديها سلطة تنفيذية (المفوضية)، وبرلمان يمثل المواطنين، ومجلس شيوخ يمثل الدول (المجلس)، ومحكمة عدل مستقلة، وبنك مركزي، وحتى حرس حدود مشترك. هذه البنية الفيدرالية القوية هي حجر الأساس لاستقرار أوروبا.


ومع ذلك، فإنها من الناحية العملية، ليست مثل الهياكل الفيدرالية في أمريكا أو ألمانيا. في بروكسل، العاصمة الفعلية للاتحاد، تتخذ الدول الأعضاء معظم القرارات. عندما يجتمع رؤساء الدول والحكومات الأوروبية، فإنهم يفعلون ذلك كزعماء وطنيين. لقد تم انتخابهم للعمل ليس لصالح أوروبا ولكن لصالح دولهم. مهما كانت القضية المطروحة، فإنهم يجلسون ويطرحون مخاوفهم الوطنية على الطاولة ويبدأون في المساومة. في النهاية، سيجد كل طرف بعض مطالبه في التسوية النهائية.


وترى أن النظام له مزايا بالتأكيد. يضمن بشكل أو بآخر الامتلاك الوطني للقرار الأوروبي حيث يتعرف كل عضو على بصماته في الاتفاق النهائي. يساعد هذا الإحساس بامتلاك القرار على تفسير سبب تجاوز الاتحاد للعديد من الأزمات في السنوات الأخيرة: استثمرت الدول الأعضاء فيه، واعتمدت عليه، والأهم من ذلك أنها تريد له البقاء على قيد الحياة. لكن الجانب السلبي لهذا النهج هو أنه من خلال السعي إلى توافق في الآراء حول كل قضية تقريبا، تصبح أوروبا قوية بمقدار أضعف حلقاتها. يتخذ القادة بانتظام قرارات نصف منجزة لأن بعض الدول ترفض المضي فيها، بنتائج لا تلبي دائما الاحتياجات الحقيقية لأوروبا.


الأمثلة كثيرة. المجر، على سبيل المثال، منعت العديد من بيانات السياسة الخارجية ضد روسيا أو الصين التي وافقت عليها جميع الدول الأعضاء الأخرى. بولندا، من جانبها، عملت بمفردها على إضعاف أهداف المناخ في أوروبا. وقبل الانتخابات الرئاسية في فرنسا، أرجأت الحكومة هناك اتخاذ قرار بشأن حظر نفطي أوروبي على روسيا، خوفا من أن يؤدي الارتفاع الناتج في أسعار الطاقة إلى تفضيل لوبان في حملتها ضد ماكرون. غالبا ما تكون أوروبا لعبة الدول الأعضاء التي تسعى إلى تعزيز مصالحها الضيقة. ماكرون، رغم كونه "مؤيدا لأوروبا" ليس استثناء.


لهذا السبب غالبا ما تسبب الانتخابات مثل هذا الصداع. من المؤكد أن الديمقراطية هي قوة أوروبا. إنها القيمة الأساسية للاتحاد، قلبه النابض. لكن الديمقراطية هي أيضا ضعف أوروبا. هذا لأن الاتحاد ليس أوروبيا حقا: بدلا من ذلك، فهو يضم 27 دولة ديمقراطية وطنية منفصلة. إذا قام أحدهم بتشكيل حكومة متشككة في الاتحاد الأوروبي، فيمكن أن يعرض المشروع الأوروبي بأكمله للخطر، والذي يعتمد على الإجماع. يتم وضع الاتحاد كرهينة فعليا في كل مرة تُجرى فيها الانتخابات في بلد ما - وهي بالكاد طريقة مستدامة لفعل الأشياء.


قال ماكرون إن الانتخابات الفرنسية كانت "استفتاء على أوروبا". مشكلة أوروبا بالضبط هي أن: كل انتخابات هي استفتاء حول أوروبا، في كل ركن من أركان القارة. سيكون من الغريب أن تجازف انتخابات ولاية في مونتانا أو ميسيسيبي بإفساد الجمهورية أو إخراج سياستها الخارجية عن مسارها. في أوروبا، هذه ممارسة عادية. وهذا جزئيا هو السبب في أن أوروبا، على الرغم من نجاحها كقوة اقتصادية عالمية ومنارة للاستقرار، غالبا ما تفتقر إلى الثقة وتبدو ضعيفة في ظل أقل الرياح المعاكسة.


ومع ذلك، لا يجب أن تكون هذه المفارقة دائمة. في عالم يتسم بعدم الاستقرار ومنافسة القوى العظمى وارتفاع الأسعار، يجب على أوروبا أن تعتني بنفسها - ولديها الوسائل للقيام بذلك. إن الحظر التدريجي على النفط الروسي، الذي من المحتمل أن يتم الانتهاء منه هذا الأسبوع، هو مجرد بداية. في أعقاب الحرب في أوكرانيا، يعد توفير الدفاع والأمن بشكل جماعي أصبح أمرا ضروريا، كما هو الحال بالنسبة لاتحاد الطاقة. علاوة على ذلك، قد يكون نوعا من الاتحاد المالي - تعزيز الاتحاد النقدي الحالي - ضروريا أيضا لتنسيق الاستثمارات الجادة اللازمة لدعم مرونة أوروبا. واعترافا بالحاجة إلى تعزيز الوحدة، دعا مجموعة من المفكرين الأوروبيين الأسبوع الماضي إلى إنشاء الولايات المتحدة الأوروبية.


ولست متأكدا من أن الاتحاد سيصل إلى هذا الحد. لكن سيكون من الرائع لو أنه في لعبة السياسة في برلين هذا العام، بدلا من القلق بشأن سيناريوهات أسوأ الحالات، ربما نسمح لأنفسنا بتخيل اتحاد أوروبي أقوى وأكثر جرأة. إذا تمكنا جميعا من السماح لأوروبا بالوقوف على قدميها قليلا، فسيكون لذلك كبير الأثر.

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل