سياسة دولية

عشرات القتلى بانفجار مصفاة نفط غير شرعية في نيجيريا

قتل 80 شخصا على الأقل بسبب الانفجار - أرشيفية
قتل 80 شخصا على الأقل بسبب الانفجار - أرشيفية
قتل 80 شخصا على الأقل بانفجار وقع في مصفاة نفط غير قانونية بمنطقة دلتا النيجر في جنوب نيجيريا.

وقالت الشرطة وجهاز الطوارئ، إن الانفجار وقع مساء الجمعة في موقع غير قانوني بين ولايتي ريفرز وإيمو النفطيتين، مؤكدة العثور على 80 جثة على الأقل عليها آثار حروق شديدة في الموقع".

وأفاد إفيانيي ناجي من وكالة الطوارئ الوطنية، بأن عدد الضحايا قد يرتفع، مضيفا: "علمنا بوجود العديد من الجثث في الأحراج والغابات القريبة؛ جرّاء محاولة بعض مشغّلي المصفاة بشكل غير شرعي والمسؤولين عنهم الهروب إلى مكان آمن".

وأوضح ناجي أن عددا من السيارات المحترقة والعبوات المستخدمة في جمع الخام المسروق والمنتجات البترولية تناثرت في المكان، وفق "فرانس برس".

قال مدير مركز الشباب والدفاع عن البيئة، فاينفايس دومنامين، إن "العديد من الجثث المحترقة التي لا يمكن التعرف عليها ملقاة على الأرض، في حين أن جثث آخرين حاولوا الهرب تتدلى من أغصان الأشجار". 

وذكرت وسائل إعلام محلية عدة أن أكثر من مئة شخص قتلوا في الانفجار، الذي يعد حلقة في سلسلة طويلة من الحوادث المماثلة المتكررة.

وتعدّ نيجيريا أكبر بلد منتج للنفط في أفريقيا، وتصدر معدّل مليوني برميل يوميا تمثل 90 في المئة من عائدات صادرات البلاد.

وتخسر البلاد نحو 200 ألف برميل من النفط الخام يوميا؛ بسبب عمليات التخريب والسرقة، وفق مصادر "فرانس برس".

وتعد تصفية الخام بشكل مخالف للقانون ممارسة شائعة في جنوب نيجيريا الغني بالنفط، حيث يخرّب لصوص أنابيب النفط لسرقة الخام، الذي يقومون بتصفيته وبيعه في السوق السوداء.

ويعاني معظم سكان دلتا النيجر الفقر، ويتهمون باستمرار الشركات البترولية الكبيرة بتلويث المنطقة وعدم المساهمة في تنميتها.

وأدت عقود من التسربات النفطية إلى تدمير غابات المانغروف وقرى بكاملها، حيث كان صيد الأسماك والزراعة يمثلان المصدر الرئيسي للدخل.
0
التعليقات (0)