قضايا وآراء

لم يترك المعتصم خلفه حفيدا..!!

محمود النجار
1300x600
1300x600
أمات المعتصم دون أن يترك ولدا يثأر لاستغاثة مسلمة؟ أماتت في أحفاده نخوته وبأسه؟ ما بال مسلمي الهند، ومسلمي الروهينغيا في ميانمار، ومسلمي الإيغور في الصين لا يجدون من يحنو عليهم، ويدافع عنهم ويبذل شيئا من عرق لسانه في سبيل نصرتهم ووقف نزيف دمهم الساخن؟ حتى منابر خطباء الجمعة بالكاد تتطرق إليهم. أليسوا مسلمين؟ أليس الله سائلنا عن نصرتهم يوم القيامة؟

والسؤال الملحّ الصادم، لماذا المسلمون هم الحلقة الأضعف في عالم مليء بالظلم والقهر والقتل المجاني، دون رادع من خلق أو عدالة إنسانية؟ أليس المسلمون بشرا كغيرهم من البشر؟ لماذا هم الصيد السهل في هذا العالم الظالم الغاشم؟ ألو كان هؤلاء يدينون بالمسيحية؛ هل كانوا سيتركون لهوان دمهم وذل عبراتهم؟ عالم يزن بميزانين؛ ليكون أهون الدماء دمنا الذي يسفح على مرأى من العالم ومسمع، ولا نصير.

لو كان لحكام العرب والمسلمين وحماة الديار المقدسة موقف حازم من الجرائم التي ترتكب في حق المسلمين لما تجرأ عليهم أحد، لكن المصيبة أن تجد من حكامنا من يبرر للقتلة قتلهم المسلمين بغير حق، وهو ما يؤكد لنا أن هؤلاء الذين يحكموننا ليسوا أكثر من دمى تحركها أياد لا تعرف الرحمة، فهم متآمرون على شعوبهم العربية والإسلامية، ومستعدون للتضحية بنا فردا فردا لتستمر لهم الزعامة على شعوبهم وبني عقيدتهم.

يتعرض مسلمو الهند اليوم لأبشع صور التمييز العرقي والديني بدعم من الحكومة الهندية ورئيس وزرائها الحاقد؛ الذي تربطه صلات قوية بحكام الخليج الذين يشغّلون ملايين الهنود من الهندوس والسيخ في بلادهم، والذين يمارسون شعائرهم الدينية بكل أريحية وخصوصا في دولة الإمارات التي يعمل فيها أكثر من مليوني هندي..!

تزداد العدوانية ضد المسلمين في الهند يوما بعد يوم، ويتصاعد خطاب الكراهية على المستويين الاجتماعي والسياسي ويبدو ذلك جليا في تصريحات بعض الساسة وبعض الخطابات الدينية. وعلى ما يبدو، فثمة توجهات تشبه التوجهات الصهيونية في تهويد فلسطين المحتلة، حيث يهدف الخطاب السياسي إلى تحويل الهند إلى دولة هندوسية، وتهميش "الأغيار" من المسلمين، مع أن المسلمين يشكلون نحو 14 في المئة من تعداد السكان بواقع نحو 200 مليون، من مجموع السكان البالغ نحو 1.3 مليار نسمة.

يحدث ذلك بعد أن قامت الحكومة الهندية بإلغاء الحكم الذاتي الذي كان يتمتع به إقليما جامو وكشمير اللذان يشكل فيهما المسلمون الأغلبية العظمى. وهو إجراء حكومي يتسق مع أعمال العنف ضد المسلمين، والتي رافقها قتل وحرق ومهاجمة للمساجد واعتداء على المصلين وإهانتهم على مرأى من الشرطة ومسمع، ولم تسلم النساء المسلمات من عمليات الإهانة والإساءة ونزع الحجاب، وكان من بين الضحايا امرأة تجوزت الثمانين من العمر. لكن لا معتصم اليوم بعد أن فقد أغلب الحكام العرب والمسلمين مروءتهم وغيرتهم على دينهم وأهله.

إنه فصل من فصول التمييز العنصري واضح المعالم ضد المسلمين؛ فثمة إجراءات لتحويلهم إلى مواطنين مستضعفين من الدرجة الثانية عن طريق العنف والاستقواء بالكثرة، وبتأييد خفي تارة وجلي أخرى من قبل الحكومة التي تسعى لكسب مزيد من التأييد الشعبي من خلال الاعتداء على المسلمين. فقد كان تواطؤ الشرطة الهندية مع العصابات الهندوسية واضحا لا لبس فيه، ولم تقم بأي محاولة لمنع الاعتداءات على المسلمين، وقد تم تحطيم عدد من المساجد والمحال التجارية وسرقة محتوياتها أو حرقها على مرأى من الشرطة التي ظلت طوال الوقت تراقب وحسب.

ولا يخفى على المراقب أن ما يحدث للمسلمين في الهند يتسق مع السياسات التي تنتهجها حكومة رئيس الوزراء مودي، وهي حكومة جانحة متطرفة، تناصب المسلمين العداء، وتربط بينهم وبين العداوة القائمة بين الهند وباكستان على اعتبار أنها عداوة دينية لا إقليمية.

ومن المؤلم أن ما حدث للمسلمين في الصين وميانمار ورافقه صمت المستوى السياسي العربي والمسلم، شجع الهند على قمع المسلمين وتهديد وجودهم، فلو كان ثمة ردة فعل وموقف رافض تجاه ما حدث لمسلمي الدولتين، لما تجرأت الهند على ما فعلت وتفعل.

إن ما يحدث في الهند اليوم يشبه إلى حد بعيد ما يحدث في فلسطين، حيث يعدّ المستوطنون العربَ بشرا من الدرجة الثانية، وحيث تظهر المستوطنات في أبهى صورة على سفوح الجبال بينما مناطق العرب لا تعدو كونها مناطق فقيرة ومكبات للقمامة والمجاري. ولا أستبعد شخصيا -مع تصاعد الحميمية في العلاقة بين الكيان الصهيوني والهند- أن ما يتعرض له المسلمون في الأخيرة مرده تبادل المعلومات بين الطرفين، وتشجيع الكيان الصهيوني للهند على ما تقوم به من إجراءات عنصرية ضد المسلمين.

وما إحراق المصاحف في السويد تحت حماية الشرطة إلا دليل آخر على هوان حكام المسلمين وتخليهم عن واجباتهم حيال دينهم وأهله؛ فقد بتنا في أعين أعدائنا خارج نطاق البشرية، أو كما صنف تشومسكي البشر -بناء على الظلم القائم في العالم- بأنهم يقعون بين إنسان ولا إنسان.

فهل سنتحول قريبا إلى صنف "لا إنسان"؟ أم أننا تحولنا وانتهى الأمر؟ بعد أن كنا فوق الجميع، وكان العالم يخطب ودّنا، ويعترف بفضلنا على البشرية، وهو اليوم لا يخطب سوى بترولنا وملياراتنا، فيحمل لنا في يده وردة، ويخفي خلف ظهره خنجرا في اليد الأخرى..

العالم العربي يسقط وتتفتق عرى وجوده غرزة غرزة، والصمت والتخاذل أكبر عناوين السقوط الباعث على الغثيان.. فإلى متى؟!
التعليقات (5)
عيسى ابو مقدم
الإثنين، 25-04-2022 04:56 ص
لا نقول الا حسبنا بالله ونعم الوكيل وربي ينتقم منهم يا رب العالمين
مغربي
الأحد، 24-04-2022 09:44 م
أحسنتم الكاتب الكبير محمود النجار
شيماءابراهم
الأحد، 24-04-2022 07:56 م
لكم أحببتُ قراءة المقال ولكم أعجبني الموضوع المطروح. من المؤسف رؤية المجتمعات العربية وخاصة المسلمة منها تتشرب وشوشة الصمت في اطمئنان. إن السكوتَ لا يخلق فينا سوى العجز و الوهن. على أمل أن تستفيق الأمة من سباتها لتعيد مجدها.
من متابع
الأحد، 24-04-2022 07:16 م
العرب والمسلمون مأساتهم كبيرة بسبب حكامهم لكن علينا ألا ننسى قول النبي صلى الله عليه وسلم: كيفما تكونوا يولى عليكم. نحن مقصرون ومنافقون فويل لنا إن لم تصبنا رحمة ربنا.
بنت الثورة
الأحد، 24-04-2022 01:12 م
أبدعت أستاذ محمود شكرا لكل هذا العمق

خبر عاجل