سياسة دولية

البرلمان البريطاني يفتح تحقيقا حول ازدراء جونسون للمجلس

جاءت الموافقة على الاقتراح دون أي معارضة - أ ف ب
جاءت الموافقة على الاقتراح دون أي معارضة - أ ف ب

فتح المشرعون البريطانيون تحقيقا في مزاعم بأن رئيس الوزراء بوريس جونسون ضلل البرلمان في ردوده الأولية على تقارير تفيد بأنه وطاقمه خالفوا قواعد الإغلاق الخاصة بجائحة كوفيد-19.

ووافق المشرعون على اقتراح يدعو إلى أن تحدد لجنة برلمانية ما إذا كان إنكار جونسون خرق القواعد يرقى إلى ازدراء مجلس العموم، في ضوء الغرامة التي فرضتها عليه الشرطة لاحقا لخرقه اللوائح.

وجاءت الموافقة على الاقتراح دون أي معارضة، بعد أن تخلت الحكومة عن محاولة سابقة لتأجيل أي قرار بخصوص إجراء التحقيق من عدمه.

 

اقرأ أيضا: الغارديان: اعتذارات جونسون غير كافية.. حان وقت الإقالة

وبوريس جونسون هو أول رئيس حكومة بريطاني يعاقب لخرقه القانون. وقد تفرض عليه غرامات أخرى في إطار التحقيق في فضيحة "بارتي غيت"، التي تتعلق بحفلات نظمتها دوائر السلطة خلال إجراءات العزل لمكافحة كورونا.

وبسبب العطلة البرلمانية لعيد الفصح، لم يواجه زعيم حزب المحافظين نوابا منذ أن اضطر لدفع غرامة قدرها 50 جنيها إسترلينيا (60 يورو) قبل أسبوع، بسبب حفلة نظمت كمفاجأة له في عيد ميلاده السادس والخمسين في 19 حزيران/ يونيو 2020 في مقر الحكومة في داونينغ ستريت.

وأكد جونسون أنها كانت حفلة "لم تستغرق أكثر من عشر دقائق"، أدت إلى معاقبة وزير المالية في حكومته ريشي سوناك، وزوجته كاري أيضا.

بعد الإعلان عن هذه العقوبة، اعتذر بوريس جونسون مرة أخرى، واستبعد مجددا الاستقالة.

0
التعليقات (0)