حقوق وحريات

الهند: توتر طائفي مستمر والشرطة تعتقل العشرات

تعليق مسيء للمسلمين في الهند يتسببب في حالة غضب كبيرة- الأناضول
تعليق مسيء للمسلمين في الهند يتسببب في حالة غضب كبيرة- الأناضول

قالت السلطات الهندية، الاثنين، إن "الشرطة الهندية اعتقلت العشرات على خلفية هجمات استهدفت عناصرها بعدما انتشر تعليق مهين للمسلمين على مواقع التواصل الاجتماعي".


وأوضحت الشرطة الهندية أنها "تعرضت لهجوم مساء السبت في هوبلي على مسافة 480 كيلومترا شمالي بنجالورو بعد انتشار تعليق مسيء للمسلمين على تطبيق واتساب".


وأشارت إلى أنها "اعتقلت 88 شخصا على الأقل من المهاجمين"، منوهة إلى أنهم "متهمون بجرح 12 فردا من الشرطة، وتخريب الممتلكات العامة، وإحداث أضرار مادية بها".


من جانبه، أكد المسؤول في الشرطة الهندية "لابهو رام"، المعني بالتحقيق في الحادثة، أن "الناس ما زالت غاضبة مما حصل"، لافتا إلى أنهم "متجمعون قرب مركز الشرطة، ويرشقون العناصر بالحجارة ويحاولون اقتحام المركز".


وفي الأسابيع الأخيرة، اندلعت اشتباكات بين الأغلبية الهندوسية والأقلية المسلمة أثناء المواكب الدينية في عدة أجزاء من الهند.

 

اقرأ أيضا: MEE: هل اقتربت النهاية بالنسبة لمسلمي الهند؟

والسبت، ردد محتجون في العاصمة الهندية "نيودلهي" هتافات مناهضة لحكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، بسبب استهداف السلطات بعنف مسلمين في أعقاب اشتباكات بين هندوس ومسلمين في بعض المناطق بثلاث ولايات يحكمها حزب مودي القومي الهندوسي.


وأفاد مسؤول في منطقة أناند بولاية جوجارات، مسقط رأس مودي، بأن السلطات هدمت متاجر مؤقتة مملوكة لأشخاص يعتقد أنهم شاركوا في أعمال شغب قُتل فيها رجل.


ونقلت وكالة "رويترز" عن الشرطة الهندية بعد الاشتباكات، قولها إنها "لا تنحاز لأي طرف، وتعمل في إطار القانون".


وقال ساسة المعارضة في الهند إن "حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي، الذي يتزعمه رئيس الوزراء مودي، يغذي التوتر بين الغالبية الهندوسية والمسلمين في الولايات التي يحكمها".


وبعد اشتباكات الأسبوع الماضي، أصدر زعماء 13 حزبا معارضا بيانا مشتركا، دعوا فيه إلى التعايش في سلام وتجنب العنف.


التعليقات (0)

خبر عاجل