سياسة عربية

حكومة اليمن تبحث مع الأمم المتحدة سبل الحفاظ على الهدنة

عقد اللقاء في العاصمة السعودية الرياض - الأناضول
عقد اللقاء في العاصمة السعودية الرياض - الأناضول

اجتمع وزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، مع المبعوث الأممي الخاص إلى البلاد، هانس غروندبرغ، لبحث سبل الحفاظ على الهدنة.

وعقد اللقاء في العاصمة السعودية الرياض، حيث ناقش الجانبان "مجمل التطورات على الساحة اليمنية، وسبل المحافظة على الهدنة بمساراتها المختلفة، وبصورة خاصة فتح طرق مدينة تعز (جنوب غرب) المحاصرة من قبل الحوثيين".

وأكد وزير الخارجية اليمني "ضرورة فتح الطرق والممرات من وإلى مدينة تعز، باعتبارها أحد أولويات الهدنة، ومطلبا إنسانيا للتخفيف على ملايين السكان المحاصرين منذ سبعة أعوام"، وفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

وشدد على ضرورة "منع استغلال الحوثيين للهدنة لإعادة حشد القوات وتنفيذ استحداثات عسكرية تهدد بانهيار وقف إطلاق النار المؤقت"، مشيرا إلى "مخاطر خروقات المليشيات الحوثية للهدنة، وحرص الحكومة على تثبيتها كنافذة للأمل بالسلام".

 

اقرأ أيضا: ما هي فرص نجاح مجلس الرئاسة اليمني المشكل حديثا؟

وفي 1 نيسان/أبريل الجاري، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، بدأت في اليوم التالي، مع ترحيب سابق من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والقوات الحكومية والحوثيين الموالين لإيران.

ومنذ أكثر من 7 سنوات، يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ أيلول/سبتمبر 2014.

0
التعليقات (0)