سياسة عربية

اتفاق بين النظام السوري و"مسد" على تخفيف الحصار المتبادل

قسد تحاصر مدينتي الحسكة والقامشلي- جيتي
قسد تحاصر مدينتي الحسكة والقامشلي- جيتي

اتفق النظام السوري و"الإدارة الذاتية" (مسد)، على تخفيف الحصار المتبادل على بعض المناطق في محافظتي حلب والحسكة، بحسب ما أكدته وسائل إعلام محلية.

 

و"مسد" الكردية تعد الذراع السياسية المدنية لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، وتدير مناطق نفوذها شرقي البلاد، ويطلق عليها اسم "الإدارة الذانية".

جاء ذلك خلال عقد الجانبين لقاء، الجمعة، في مدينة القامشلي في محافظة الحسكة بوساطة روسية.

وتم الاتفاق على تخفيف الحصار الذي تفرضه قوات النظام السوري على حيي الشيخ مقصود والأشرفية في حلب، مقابل تخفيف الحصار من قوات سوريا الديمقراطية على ما يعرف بـ"المربع الأمني" في مدينتي الحسكة والقامشلي.

 

اقرأ أيضا: "قسد" تسيطر على مبان تابعة للنظام السوري في القامشلي

وستسمح قوات النظام بإدخال مواد مثل الطحين والمحروقات إلى حيي الشيخ مقصود والأشرفية، فيما ستتيح "قسد" لعناصر النظام المرور من "نقاط التفتيش" للدخول إلى المربع الأمني في كل من القامشلي والحسكة والخروج منهما.

ورغم الاتفاق، لم يقم نظام الأسد و"قسد" بإزالة "نقاط التفتيش" التي أقاماها خلال فترة الحصار المتبادل.

وكانت قوات النظام قد حاصرت حيي الشيخ مقصود والأشرفية اللذين تسيطر عليهما قوات "قسد"، في 7 نيسان/ أبريل الجاري، لتقوم الأخيرة بعد يومين بفرض حصار على قوات النظام في مدينتي الحسكة والقامشلي ردا على ذلك.

 

وتحاصر الفرقة الرابعة التابعة لقوات النظام ويقودها ماهر الأسد، وهو شقيق رئيس النظام بشار الأسد، حيي الشيخ مقصود والأشرفية منذ أكثر من 20 يوما.

 

التعليقات (0)