سياسة دولية

مناورات عسكرية صينية بحدود تايوان غداة زيارة وفد أمريكي

قال الجيش الصيني إن هذه العملية رد على إرسال إشارات خاطئة من واشنطن - جيتي
قال الجيش الصيني إن هذه العملية رد على إرسال إشارات خاطئة من واشنطن - جيتي

أجرت الصين، الجمعة، تدريبات عسكرية بالقرب من تايوان تزامنا مع زيارة وفد أمريكي للجزيرة، في خطوة ذكر جيش التحرير الشعبي أنها تستهدف "الإشارات الخاطئة" التي ترسلها الولايات المتحدة

وأرسلت قيادة العمليات الشرقية بالجيش الصيني، الجمعة، فرقاطات وقاذفات قنابل وطائرات مقاتلة إلى بحر الصين الشرقي والمنطقة المحيطة بتايوان، بحسب ما ذكره تلفزيون الصين المركزي الرسمي نقلا عن المتحدث الرسمي.

وقال المتحدث الرسمي لقيادة العمليات الشرقية بالجيش الصيني، شي يي لو إن "هذه العملية رد على إرسال إشارات خاطئة على نحو متكرر من الولايات المتحدة بخصوص تايوان في الآونة الأخيرة".

 

اقرأ أيضا: الصين: الزيارة المحتملة لبيلوسي إلى تايوان استفزاز "خبيث"

إلى ذلك، عقدت الرئيسة التايوانية تساي إينغ وين، الجمعة، اجتماعا مع أعضاء من الكونجرس الأمريكي عن الحزبين الجمهوري والديمقراطي، حسب وكالة رويترز. 

 

من جانبه، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، بوب مينينديز، إن تايوان "بلد له أهمية عالمية" وأمنه له تداعيات على العالم بأسره.

ويضم الوفد ستة من أعضاء الكونجرس الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي يزور تايوان لإبداء الدعم لها في مواجهة الضغوط الصينية.

 

ووصل الوفد الأمريكي إلى تايوان في وقت متأخر، الخميس، قادما من أستراليا في زيارة لم يعلن عنها تستمر يومين، حيث يجتمع مع وزير خارجية تايوان جوزيف وو ووزير الدفاع تشيو كو-تشينغ.

 

وتعتبر تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي ديمقراطي، قضية خلاف أساسية بين الصين والولايات المتحدة، حيث تعتبر بكين تايوان جزءاً لا يتجزّأ من أراضيها، مؤكّدة أنّها عاجلاً أم آجلاً ستستعيد الجزيرة، وبالقوة إذا لزم الأمر.


ويحكم تايوان البالغ عدد سكّانها حوالي 23 مليون نسمة منذ 75 عاماً نظام لجأ إلى الجزيرة بعد سيطرة الشيوعيين على الحكم في الصين القارية إبّان الحرب الأهلية الصينية.

 

التعليقات (0)