سياسة عربية

الأردن يدعو إسرائيل لاحترام الأقصى ووقف الاستفزازات

الأردن: يجب إيقاف جميع الإجراءات التي تُعيق إمكانية وصول المصلين إلى المسجد الأقصى- جيتي
الأردن: يجب إيقاف جميع الإجراءات التي تُعيق إمكانية وصول المصلين إلى المسجد الأقصى- جيتي

دعت وزارة الخارجية الأردنية، الأربعاء، الاحتلال الإسرائيلي لاحترام حرمة المسجد الأقصى، ووقف الاستفزازات بأسرع وقت.

وحذر متحدث الوزارة هيثم أبو الفول، الاحتلال الإسرائيلي من انتهاك حرمة المسجد الأقصى، باعتباره مكان عبادة خالصا للمسلمين، مشددا على ضرورة وقف الاستفزازات الإسرائيلية.


وأدان دعوات المتطرفين المحرِضة على تكثيف اقتحامات المسجد الأقصى، داعيا إلى إيقاف جميع الإجراءات التي تُعيق إمكانية وصول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك، وخصوصا خلال شهر رمضان المبارك.


وأضاف: "يجب على إسرائيل احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها"، مشيرا إلى أن "اقتحامات المتطرفين وتصرفاتهم الاستفزازية، تعد انتهاكا للوضع التاريخي والقانوني القائم، وللقانون الدولي".


وأكد أن "جميع الإجراءات التي تقوم بها إسرائيل لتقييد حق المسيحيين في الوصول الحر وغير المُقيد إلى كنيسة القيامة لممارسة شعائرهم الدينية مرفوضة ومدانة".


وشدد على "ضرورة إيقاف جميع الإجراءات الاستفزازية والأحادية التي تقوم بها إسرائيل، والتي من شأنها أن تؤدي إلى تأجيج الصراع وتغذي ثقافة الكراهية والعنف".

 

 

 

 

اقرأ أيضا: شهيد وإصابات برصاص الاحتلال في الضفة الغربية (تغطية)

ومنذ بداية شهر رمضان، تشهد منطقة ساحة باب العامود بمدينة القدس المحتلة، اعتداءات مستمرة من قبل الشرطة الإسرائيلية التي اعتقلت عشرات الفلسطينيين من محيطه.


ومنذ بداية مارس/ آذار الماضي، قتل الجيش الإسرائيلي 17 فلسطينيا في الضفة الغربية، بما فيها شرقي مدينة القدس.


والأربعاء، استشهد الشاب الفلسطيني، محمد حسن محمد عساف "34 عاما"، بعد إصابته برصاص قوات الاحتلال التي اقتحمت مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.


وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، إنها تعاملت مع 11 إصابة وصلت إلى مستشفى رفيديا الحكومي، نتيجة العدوان الإسرائيلي على نابلس.

 

وشهدت مدينتا نابلس وجنين، اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال التي تشن حملة مداهمات واعتقالات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.

 


التعليقات (1)
محمد غازى
الخميس، 14-04-2022 12:45 ص
ألعالم كله يعرف ومن ضمنه إسرائيل وأميركا والغرب كله، يعرف أن ألأردن ألهاشمى، هو الوصى على المقدسات ألإسلامية والمسيحية فى القدس ألشريف! لماذا لم يحتج ألإردن قبل أليوم على ألإنتهاكات أليومية وأكرر أليومية التى يقوم بها المستوطنون بحماية الجيش ألإسرائيلى. ألكل يعرف أن سلطة التنسيق ألأمنى برئاسة عباس، لا تستطيع وصول القدس، ولم أسمع يوما أن قام عباس أو أحد عصابته بالصلاة يوم جمعه فى ألأقصى! أعتقد أن هذا حصل، لأن عباس وعصابته لا يريدوا إزعاج أسيادهم بنو صهيون. ألمهم أليوم، أن تباشر القيادة الهاشمية مسؤولياتها إتجاه ألأقصى، حتى لو إقتضى ألأمر، رفع القضية للأمم المتحدة وجمعيات حقوق ألإنسان وغيرها......