سياسة عربية

الجزائر تتهم المغرب بقتل رعايا 3 دول "خارج حدودها"

حذرت الجزائر من ممارسات تشكل تحديا لمجلس الأمن بالأمم المتحدة- الخارجية على فيسبوك
حذرت الجزائر من ممارسات تشكل تحديا لمجلس الأمن بالأمم المتحدة- الخارجية على فيسبوك
اتهمت الجزائر، الثلاثاء، جارتها المغرب بقتل مدنيين من رعايا ثلاث دول بالمنطقة دون تسمية موقع الحادثة، أو الدول المشار لها، فيما لم تعلق الرباط على الاتهام الجزائري بعد.

وأكدت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان، أن المملكة المغربية "نفذت عمليات قتل باستعمال أسلحة حربية متطورة، خارج حدودها المعترف بها دوليا، ضد مدنيين أبرياء من رعايا ثلاث دول في المنطقة".

وقال البيان، دون تسمية موقع الحادثة أو تسمية الدول المشار إليها، إن هذه الأفعال "تعرض مرتكبيها للمساءلة أمام الأجهزة المختصة التابعة لمنظومة الأمم المتحدة".

وحذرت الخارجية الجزائرية، في بيانها، من أن هذه الممارسات "تشكل تحديا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وكذلك للمبعوث الشخصي للأمين العام ستافان دي ميستورا".

 

إقرأ أيضا:  مناورات عسكرية بين المغرب وفرنسا قرب الحدود مع الجزائر


وأوضحت الخارجية الجزائرية أن جهود دي ميستورا من أجل التهدئة تتعرض "لعملية تقويض جسيمة جراء الانتهاكات الخطيرة والمتكررة للأمن في الأراضي الصحراوية".

وستيفان دي ميستورا هو المبعوث الأممي بشأن النزاع حول إقليم الصحراء بين المغرب وجبهة "البوليساريو".

 

هذا ولم يصدر من المملكة المغربية أي تعليق رسمي حول الاتهام الجزائري.

وفي آب/ أغسطس الماضي، أعلنت الجزائر عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، وسحب سفيرها من العاصمة الرباط، بعد توتر في العلاقات بين البلدين ازداد بشكل كبير مؤخرا.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتهم فيها الجزائر المغرب بقصف مماثل، حيث قالت في تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، إن ثلاثة جزائريين قتلوا في قصف نسب إلى المغرب.

 

وتشهد العلاقات بين البلدين انسدادا منذ عقود على خلفية ملفي إقليم الصحراء والحدود البرية المغلقة منذ عام 1994.


وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، فيما تطالب "البوليساريو" باستفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي لاجئين من الإقليم.

4
التعليقات (4)
الصحراوي
الأربعاء، 13-04-2022 12:49 م
ماذا أصابك يا ناقد أو حاقد...؟ أرى أنك نتاج لبيئة العسكر, أنصحك بأن تتعلم قليلا و أن تتأدب كذلك. منذ متى كانت المملكة المغربية تقارن بالسيسي و التبون؟ قلة حياء. أما بيان هذا الوزير فلا يستحق حتى الرد عليه. هذه الدولة الفاشلة المسماة جزائر يجب أن تلغى من شمال إفريقيا, هي خطء تاريخي ينبغي إصلاحه. هذه هي الحقيقة!
. تلمساني مغربي
الأربعاء، 13-04-2022 10:14 ص
وزير العسكر فقد عقله, المملكة المغربية إنتصرت عليهم و الصحراء أصبحت جزءا من المغرب الكبير. إنتهى الأمر يا عسكري. المغرب دائما ينتصر, و أنتم منهزمون منذ أن وجدتم. عندما كنتم جزءا من المغرب الكبير و بايعتم سلطان المملكة المغربية كان لكم شأن و قيمة, أما الآن فما أنتم سوى أضحوكة يضحك عليها المغاربة في المقاهي
حفيد المدني
الأربعاء، 13-04-2022 09:51 ص
لا يا أيها المدعو الناقد. نظام المخزن و على رأسه جلالة الملك يمثلنا و يشرفنا و يدافع ببسالة عن حوزة مملكتنا الشريفة. وضعك لنظام مملكتنا و لدولتنا في خانة جمهوريات العسكر المجرمة هو نفاق و هراء منقطع النظير. أما تباكي هذا التافه ممثل عصابة العسكر في مدينة الجزائر فهو كلام فارغ و هرطقة. جيش المملكة المغربية يحمي حدود المملكة من طنجة إلى الكويرة و من أغادير حتى فيكيك. جيشنا إحترافي يدافع عن الوطن, وليس كعصابة مجرميكم يقتل شعبه. انصحك أن تبلع لسانك يا أيها الشرير الوقح.
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 13-04-2022 07:42 ص
نظام العسكر في الجزائر تماما مثل نظام السيسي و النظام المخزني نفس الشيء كلهم لا يمثلون الشعوب العربية المظلومة