سياسة عربية

الدبيبة يدعو لجنة "5+5" للابتعاد عن المناكفات السياسية

الدبيبة قال إن عمل اللجنة واضح بعيدا عن الخوض في التفاصيل الإدارية لعمل الدولة- المكتب الإعلامي للحكومة
الدبيبة قال إن عمل اللجنة واضح بعيدا عن الخوض في التفاصيل الإدارية لعمل الدولة- المكتب الإعلامي للحكومة

دعا رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد الدبيبة، أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) إلى الابتعاد عن "المناكفات السياسية".


والتقى الدبيبة الإثنين مع رئيس الأركان العامة الفريق محمد الحداد، ورئيس أركان القوات البرية الفيتوري غريبيل، وأعضاء لجنة "5+5" التابعة لطرابلس، بصفته وزيرا للدفاع.


وقال الدبيبة، خلال الاجتماع، إن "عمل لجنة (5+5) واضح بعيدا عن العمل السياسي والخوض في التفاصيل الإدارية لعمل الدولة".


وأعرب الدبيبة عن تقدير الشعب الليبي لـ"الأعمال التي أُنجزت من قبل اللجنة خلال المدة الماضية والتزامها بحدود مهامها وما يتطلب ذلك من ابتعاد كلي عن المناكفات السياسية، إذ يجب الاستمرار في ذلك الاتجاه وعدم النكوص عليه".

 


وهذه اللجنة تضم 5 أعضاء من المؤسسة العسكرية في غرب ليبيا و5 من طرف قوات حفتر في الشرق يجرون حوارا منذ عامين لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية تحت رعاية بعثة الأمم المتحدة.


وجاءت تصريحات الدبيبة في أعقاب إعلان ممثلي قائد قوات الشرق خليفة حفتر في اللجنة العسكرية، السبت، تعليق مشاركتهم في اللجنة لأسباب بينها وقف صرف رواتب العسكريين في الشرق، وفق بيان لهم.


ودعا ممثلو قوات الشرق في لجنة "5+5"، عبر بيان مصور السبت، حفتر إلى إصدار أمر بإيقاف تصدير النفط وإغلاق الطريق الساحلي وإيقاف الرحلات الجوية بين الشرق والغرب.

 

اقرأ أيضا: ما مصير اللجنة العسكرية الليبية عقب تعليق حفتر عمل ممثليه؟

وأرجعوا موقفهم إلى وقف الدبيبة صرف رواتب العسكريين وجهات أخرى في شرق البلاد منذ أربعة أشهر بينها شهر رمضان الحالي، وفق البيان.


كما جاء موقفهم ردا على رفض حكومة الدبيبة تسليم السلطة لحكومة برئاسة فتحي باشاغا كلفها البرلمان في طبرق (شرق) مطلع آذار/ مارس الماضي.


ويرفض الدبيبة تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عن طريق برلمان جديد منتخب، تنفيذا لمخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي.


وتبذل الأمم المتحدة جهودا لتحقيق توافق ليبي حول قاعدة دستورية لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية يأمل الليبيون أن تساهم في إنهاء نزاع مسلح عانى منه لسنوات بلدهم الغني بالنفط.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل