سياسة دولية

قديروف يهدد بدخول كييف.. وزيلينسكي يحذر من الأيام المقبلة

القوات الروسية ستهاجم ماريوبول والعاصمة الأوكرانية- جيتي
القوات الروسية ستهاجم ماريوبول والعاصمة الأوكرانية- جيتي

تستعد القوات الأوكرانية لمواجهة هجوم روسي جديد، بالتزامن مع تهديد رئيس الشيشان، رمضان قديروف، بمهاجمة العاصمة الأوكرانية كييف وغيرها من المدن.

تهديدات روسية

وقال قديروف في مقطع مصور نشره عبر حسابه في تلغرام، إن القوات الروسية ستهاجم مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة وكذلك العاصمة الأوكرانية كييف وغيرها من المدن.

وأكد أن القوات الروسية ستسيطر على إقليمي "لوغانسك ودونيتسك" بالكامل في المقام الأول، ومن ثم ستتجه نحو كييف والمدن الأخرى للسيطرة عليها، مشددا على أن روسيا لن تتراجع خطوة واحدة.

تأهب أوكراني

وفي اليوم الـ47 لبدء الغزو الروسي، تأهبت القوات الأوكرانية اليوم الاثنين لمواجهة هجوم روسي جديد، بالتزامن مع دوي سلسلة انفجارات قوية، سمعت في مدينة "خاركيف" شمال شرق البلاد وفي "ميكولايف" بالقرب من البحر الأسود.

وأكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في مقطع مصور نشره عبر حسابه على "تلغرام"، أن الأيام المقبلة ستكون مهمة وصعبة، مشيرا إلى أن "روسيا ستكون أكثر خوفا من الخسارة، وستخشى أن يتحتم عليها الاعتراف بالحقيقة".


وأوضح أن القوات الروسية ستنتقل إلى عمليات أكبر في شرق أوكرانيا، مرجحا أن تستخدم روسيا المزيد من الصواريخ والقنابل التي يتم إسقاطها جوا.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية مقاطع مصورة، تظهر استخدام صواريخ "كاليبر"، في عمليات استهداف المواقع الأوكرانية.

وأفادت الدفاع الروسية بتنفيذ ضربات دقيقة بصواريخ "كاليبر" من البحر الأسود استهدفت مواقع البنية العسكرية الأوكرانية، ما أسفر عن تدمير أربع منصات صواريخ من طراز إس-300 كانت مخبأة في حظيرة طائرات في ضواحي مدينة دنيبرو الأوكرانية.


من جانبها، قالت وزارة الدفاع البريطانية في تقييمها اليومي للغزو الروسي لأوكرانيا، إن روسيا استخدمت "ذخائر فسفورية"، في قصفها المستمر على منطقتي "دونيتسك ولوغانسك" شرق أوكرانيا.

ورأت أن استخدام القوات الروسية للذخائر المحظورة دوليا، يعبر عن خطط مستقبلية لاستخدامها في مدينة "ماريوبل".

وأوضحت الوزارة أن اعتماد روسيا المستمر على القنابل غير الموجهة يقلل من قدرتها على التمييز عند الاستهداف وشن الضربات، بينما يزيد بشكل كبير من خطر وقوع المزيد من الضحايا في صفوف المدنيين.

 

 

جرائم حرب

 

قال الرئيس الأوكراني إن عشرات الآلاف قتلوا على الأرجح في الهجوم الروسي على مدينة ماريوبول بجنوب شرق البلاد، مؤكدا أن روسيا دمرت البنية التحتية المدنية وقصفت الجامعات ومحطات القطارات ومستودعات الأدوية.

وفي خطاب عبر الفيديو إلى نواب برلمان كوريا الجنوبية، قال زيلينسكي "ماريوبول دُمرت وهناك عشرات الآلاف من القتلى، لكن على الرغم من ذلك فإن الروس لم يوقفوا هجومهم".

وطلب الرئيس الأوكراني، من كوريا الجنوبية دعما عسكريا يتضمن منظومات دفاعية وطائرات ودبابات.

من جانبها، قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الاثنين إن بلادها ترى "مؤشرات هائلة" على ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

وقالت للصحفيين قبيل اجتماع مع وزراء أوروبيين في لوكسمبورج "لدينا مؤشرات هائلة على جرائم حرب".

وأضافت "في نهاية المطاف سيتعين على المحاكم أن تقرر، ولكن بالنسبة لنا، من الضروري الحصول على جميع الأدلة".

ممرات إنسانية

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك إنه تم الاتفاق مع موسكو على إقامة تسعة ممرات إنسانية اليوم الاثنين لإجلاء السكان من المناطق الشرقية المحاصرة، منها خمسة ممرات في منطقة لوجانسك.

وأضافت فيريشتشوك أن الممرات المزمعة تشمل واحدا للأشخاص الذين سيتم إجلاؤهم بوسائل النقل الخاصة من مدينة ماريوبول.


الدعم العسكري

وواصل الرئيس الأوكراني مناشداته للدول الغربية، بهدف الحصول على أسلحة متطورة، تمكن قوات بلاده من مواجهة الغزو الروسي.

وطالب زيلينسكي، خلال مقابلة مع شبكة "سي.بي.إس" الأمريكية، "دول الغرب بأن تزود أوكرانيا بالأسلحة كما لو كانوا يدافعون عن أنفسهم وشعوبهم".

وأضاف: "إذا لم يتحركوا بوتيرة سريعة فسيكون من الصعب علينا تحمل هذا الضغط".

بدوره، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، في حديث لشبكة إيه.بي.سي نيوز، إن الولايات المتحدة ستقدم لأوكرانيا الأسلحة التي تحتاجها للتغلب على الروس لمنعهم من السيطرة على المزيد من المدن والبلدات، لكن الرئيس الأوكراني أعرب عن عدم ثقته في أن تحصل القوات الأوكرانية على كل ما تحتاجه من واشنطن.

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد الى عزيزوف
الأحد، 03-09-2023 04:01 م
المهرج الوحيد الذي نراه الان هو القذر قاديروف مرتزق و خادم و كلب السفاح بوتين المطيع ، هزيمة نكراء تلقاها و يتلقاها الروس و كل حلفائهم في اوكرانيا ، الف مبروك عليك مناصرتك للقتلة ههههه
عزيزوف
الإثنين، 11-04-2022 08:32 ص
قديروف بطل يخشاه مهرج أوكرانيا الذس سيركع أمامه قريبا معلنا استسلامه رغم كل الدعم الذي يتلقاه من أسياده في الغرب.