سياسة عربية

السلطات السودانية تحظر التجمعات وسط الخرطوم

يشهد السودان منذ 25 تشرين الأول الماضي احتجاجات تطالب بحكم مدني كامل- الأناضول
يشهد السودان منذ 25 تشرين الأول الماضي احتجاجات تطالب بحكم مدني كامل- الأناضول

أعلنت السلطات السودانية، الأحد، حظر التجمعات وسط الخرطوم، عشية مظاهرات دعت لها تنسيقية لجان المقاومة (ناشطون)؛ للمطالبة بـ"حكم مدني".

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن لجنة أمن ولاية الخرطوم، نقلته وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

ودعا البيان المواطنين إلى "أن يكون تجمع المواكب بالميادين العامة بالمحليات، الاثنين، بالتنسيق مع لجان أمنها، والابتعاد عن المستشفيات والمؤسسات التعليمية".

وأضافت موضحة أن "منطقة وسط الخرطوم من السكة حديد جنوبا، حتى القيادة العامة شرقا، وحتى شارع النيل شمالاً، غير مسموح بالتجمعات فيها".

 

اقرأ أيضا: إيكونوميست: انقلابان في السودان تركا البلد على حافة الانهيار

وطالبت اللجنة بـ"ضرورة الالتزام بالسلمية في المواكب"، مؤكدة أنها "ستقوم بواجباتها نحو تأمين المواكب والتجمعات من خلال تمكينها من توصيل رسالتها" .

وأشارت إلى أن "جميع الجسور النيلية ستظل مفتوحة غدا".

وفي وقت سابق الأحد، كانت تنسيقية لجان مقاومة الخرطوم قد دعت إلى المشاركة في "مليونية 11 أبريل/ نيسان"، تاريخ عزل الرئيس عمر البشير (2019).

وأفادت في بيان: "خطونا أولى خطواتنا للإطاحة بالرئيس عمر البشير قبل 3 سنوات، ولن تكتمل ثورتنا حتى نسقط كافة مظاهر الديكتاتورية والقهر العسكري، ويعم السلام والديمقراطية في الوطن".

وأضاف البيان: "ندعو جماهير الشعب لتكثيف الجهود والعمل المقاوم، والانخراط في التحضير والمشاركة في "مليونية 11 أبريل".

ويشهد السودان، منذ 25 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، احتجاجات تطالب بحكم مدني، وترفض إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وأبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.


التعليقات (0)

خبر عاجل