سياسة دولية

سريلانكا تواجه الاحتجاجات بحظر التجول وحجب مواقع التواصل

تأتي هذه القيود بعد أن فرضت الحكومة يوم السبت حظر تجول في جميع أنحاء البلاد- جيتي
تأتي هذه القيود بعد أن فرضت الحكومة يوم السبت حظر تجول في جميع أنحاء البلاد- جيتي

واجهت السلطات السريلانكية، المحتجين ضد ارتفاع الأسعار، بفرض حظر تجول في جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى حجب مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وقالت منظمة نت بلوك لمراقبة الإنترنت الأحد، إن سريلانكا فرضت قيودا على الوصول إلى منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية بما في ذلك فيسبوك وتويتر، وذلك بعد فرض الحكومة حظر تجول لمواجهة الاضطرابات المتزايدة.

وقالت المنظمة في تغريدة: "تظهر بيانات الشبكة أن سريلانكا فرضت تعتيما على وسائل التواصل الاجتماعي على مستوى البلاد، ما أدى إلى تقييد الوصول إلى منصات من بينها تويتر وفيسبوك وواتساب ويوتيوب وإنستغرام مع إعلان حالة الطوارئ وسط احتجاجات واسعة النطاق".

 

اقرأ أيضا: سريلانكا تتجه لحظر النقاب وإغلاق أكثر من ألف مدرسة إسلامية

وتأتي هذه القيود بعد أن فرضت الحكومة يوم السبت حظر تجول في جميع أنحاء البلاد مع تحول الاحتجاجات على أسلوب معالجة الحكومة للأزمة الاقتصادية إلى أعمال عنف. وسيستمر حظر التجول حتى السادسة صباحا يوم الاثنين.

وأعلن الرئيس جوتابايا راجاباكسا حالة الطوارئ العامة في كل أنحاء البلاد في ساعة متأخرة من مساء الجمعة. وقال في بيان إنها ضرورية للحفاظ على النظام العام والموارد والخدمات الأساسية.

 

وتواجه الدولة البالغ عدد سكانها 22 مليون نسمة نقصا حادا في السلع الأساسية وارتفاعا كبيرا في الأسعار وانقطاعا طويلا للكهرباء، وهي أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلالها العام 1948.

 

وتفاقمت الأزمة مع تفشي جائحة كوفيد-19 التي قضت على السياحة وأوقفت التحويلات المالية من السريلانكيين العاملين في الخارج، فيما فرضت السلطات حظرا واسعا على الواردات في محاولة لادخار العملات الأجنبية.

 

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأحد، 03-04-2022 04:11 م
هاته هي نتائج محاولاتهم خنق و اسكات و إغلاق المدارس الإسلامية .... تبا لهم