صحافة إسرائيلية

خطة إسرائيلية لتأهيل الأسد مقابل إخراج إيران من سوريا

محمد بن زايد الأسد- رئاسة الجمهورية السورية
محمد بن زايد الأسد- رئاسة الجمهورية السورية

عقب تردد أنباء عن وجود ضغوط إسرائيلية على بعض الدول العربية للمسارعة في التطبيع مع النظام السوري، بهدف إبعاده عن إيران، كُشف النقاب عن مبادرة إقليمية إسرائيلية، تهدف لإعادة سوريا إلى الجامعة العربية، تمهيدا لعزله عن طهران، ودفعه إلى إخراج الإيرانيين من سوريا.


وأثيرت ما وصفت بخطة "تبييض" الأسد لأول مرة من قبل إسرائيل في قمة عقدت قبل ثلاث سنوات في القدس المحتلة، بين مستشاري الأمن القومي: الإسرائيلي مائير بن شبات، والأمريكي جون بولتون، والروسي نيكولاي بيتروشاف.


أريئيل كهانا، الكاتب في صحيفة إسرائيل اليوم، كشف في مقاله الذي ترجمته "عربي21" أن "الخطة المذكورة متعددة المراحل، وتتضمن دعوة الأسد لجميع القوات الأجنبية التي دخلت سوريا بعد عام 2011 لمغادرة بلاده، على أساس أنها لم تعد هناك حاجة إليها، مقابل قبول سوريا كأحد أعضاء جامعة الدول العربية، وبموازاة ذلك ضخ استثمارات من دول الخليج العربي، بقيادة الإمارات، في الاقتصاد السوري، بدلاً من إيران، التي تسيطر أيضًا على سوريا اقتصاديًا أيضاً".


وأضاف أن "الخطة المشار إليها تتضمن إصلاحات سياسية، وإجراء الانتخابات في نهاية العملية، وحظيت الخطة بموافقة رئيس الوزراء آنذاك بنيامين نتنياهو، وقام بن شبات بتقديم الخطة لجميع الدول العربية التي تقيم إسرائيل علاقات معها، بما في ذلك دول الخليج، حتى أن الأردن بدا مهتمًا جدًا بالخطة، بهدف تحرير نفسه من العبء الثقيل لملايين اللاجئين السوريين الذين فروا إليها خلال سنوات الحرب، وكذلك رحبت بها مصر".

 

اقرأ أيضا: "يديعوت" تكشف تفاصيل القمة الثلاثية بمصر.. حلف ضد إيران

مصدر سياسي إسرائيلي رفيع المستوى كشف للصحيفة أن دولة الاحتلال لم يكن لديها أي اتصال مباشر أو غير مباشر مع سوريا، ولم تسأل الأسد بأي صورة عن مدى موافقته على الخطة أم لا، رغم القناعة التي سادت تل أبيب، ومفادها أنه في نهاية الحرب التي شهدتها سوريا قدرت بأن حكم الأسد ظهر أمراً واقعاً، ومنذ ذلك الحين، لا يتمتع إلا بالدعم الدولي القادم من روسيا، ما دفعها للوصول الى خطة مفادها أن الظروف مناسبة للمصالحة مع الأسد، وإخراج إيران من سوريا.


في الوقت ذاته، فإن الخطة المذكورة لم تجد تقدماً في الولايات المتحدة وإسرائيل، لأن التوجه كان يقضي بالشروع في تحرك دولي على أمل أن يثمر في نهاية المطاف، بزعم أنه لا توجد طريقة أخرى لإخراج الإيرانيين من سوريا، وفي هذه الحالة تركزت الخيارات الإسرائيلية في مزيج من الضربات العسكرية، والتحرك السياسي، لأنها الوحيدة التي قد تتسبب في إخراجهم من هناك.


اللافت أن الرئيس الحالي لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي، آيال خولتا، زعم أن الخطة حظيت في حينه بدعم واتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا، مع أن الحكومة الإسرائيلية الحالية لا تعارض إجراء "غسيل" الأسد، بقدر ما تقرر الدول العربية، ولذلك قدم محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي إحاطة للزعماء العرب حول لقائه مع الأسد في قصره بدمشق، ومنها أن بينيت لديه موقف محايد تجاه الأسد، ولا يعارض إمكانية إعادته للجامعة العربية.


في الوقت ذاته، أبدت الحكومة الحالية عدم تأييدها للخطة السابقة، بزعم أنها غير مجدية، لأن الإيرانيين موجودون في سوريا بناء على دعوة الأسد، ومن الصعب رؤية سيناريو يدعوهم فيه للمغادرة، ما يجعل القصة شأنا عربيا داخليا، ولا تجد إسرائيل نفسها جزءًا منها.

التعليقات (5)
العجمي
الأحد، 03-04-2022 06:58 م
الاسد باقي بأمر امريكا وإسرائيل هذا شي معلوم وايران وحزب اللة ادوات لتثبيتة وتدمير وتهجير السوريين بنفس طائفي
Jordan the hope
الأحد، 03-04-2022 02:36 م
لا يمكن لنظام الاجرام في سوريا ان يطهر ولو بعد الاف السنين. انه قام على مجازر وسيبقى ذلك. لانه مشروع وبصراحه لذبح اهل السنه اصحاب الاكثريه الساحقه في البلاد السوريه. انهم 18 مليون من بين 22 مليون. خبث إسرائيل التي تدعمه وهو يعمل لها رغم الصراخ والشتائم من خارج الحنجره. ام عودته للجامعه العربية فمعناه مشاركة اي دوله عربيه توافق على عودة نظام القذاره جريمة ذبح السوريين. فان. هناك بعض الانظمه العربية التي لا تعرف معنى الانسان وكرامة الانسان انهم في عالم مفصولون فيه عن الحقيقه والكرامه والشرف الدي هو بعيد عنهم
تأبط خيراً
الأحد، 03-04-2022 12:33 ص
الله ، أيوووووا كدا يا عرب إسرائيل تصلح ما بينا وتصفي قلوبنا على بعض ، كم أشعر بالسعااااادة، لا أقول إلا (حسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم).
قوم تحت الصفر
السبت، 02-04-2022 11:03 م
إذن يخطأ من يقول أن آل الذل يفكرون بل هم يطبقون فقط تعليمات أسيادهم الصهاينة، و يخطأ من يقول أن هدفهم الحفاظ على عروشهم بل في دمهم و جيناتهم ما يدفعهم إلى إعتناق الذل و المهانة
الاكوان المتعددة
السبت، 02-04-2022 10:31 م
يجب ان يعرف الاسد حتي لو غسلوة واعادوة لبنان ليس لة دخل بة ولم يعد بأمكانة التدخل بة لكن ماذا عن لبنان هل سيبقا هكذا مع ان لبنان حصل فية من احداث لم تحصل علئ العراق وسوريا حاليا واليمن اتحدث عن التقادم لماذا لا يتم التعامل مع لبنان كدولة محايدة مثل النمسا تتم فية جميع القمم العربية والغربية والاسياوية والاجتماعات تعاملو مع لبنان كدولة هجينة