حول العالم

عرض مخطوطة روائية عمرها 200 عام مقابل 1.25 مليون دولار

لم تُعرض هذه المخطوطة علنًا منذ بيعها في نيويورك عام 1916 - موقع متجر جيمس كومينز
لم تُعرض هذه المخطوطة علنًا منذ بيعها في نيويورك عام 1916 - موقع متجر جيمس كومينز

يستعد معرض كتاب بمدينة نيويورك الأمريكية أواخر هذا الشهر، لعرض مخطوطة صغيرة الحجم للروائية شارلوت برونتي لم تنشر قبلًا، كتبتها في 13 من عمرها، للبيع مقابل 1.25 مليون دولار.

 

ويضم الكتاب الذي يعتبر أصغر من حجم ورق اللعب، 10 قصائد لمؤلفة "جين آير"، بينما أكد المساعد في متجر "جيمس كومينز بوكسيللر"، هنري ويسيلز: "لم تُعرض هذه المخطوطة علنًا منذ بيعها في نيويورك عام 1916".

 

وقال ويسيلز لشبكة "سي إن إن" إنّ "المخطوطة كانت متاحة لعامة الناس للمرة الأخيرة عام 1916، ونحب جميعنا قصة نجاتها غير المتوقعة.. يرغب المالك حاليًا بضمان الحفاظ عليها للأجيال المقبلة، وإتاحتها في النهاية للمنح الدراسية".

وأكد أنه تم العثور على المخطوطة، المؤرّخة في كانون الأول/ ديسمبر 1829، ضمن مجموعة خاصة، واصفا إياها بأنها "شيء صغير جميل" تم تجميعه بعناية من قصاصات الورق المنزلية وخياطته بالخيط الأصلي.

 

اقرأ أيضا:   WP: فيلم هندي يعزز الكراهية ضد المسلمين يغزو دور السينما

 

وأضاف المساعد بالمتجر، الذي اندهش من كيفية نجاة الكتاب خلال القرن الماضي: "فكر فقط بأطفال عائلة برونتي يروون ويكتبون القصص لبعضهم، ويدرسون من المنزل في قرية نائية، ثم لاقوا شهرة وبدأوا يخطون كتبًا قرأها الملايين منذ ذلك الحين، مخلّفين وراءهم كتبًا مصنوعة يدويًا، مثل هذه المخطوطة".

 

وستباع المخطوطة الروائية في معرض نيويورك الدولي للكتاب الأثري سيقام في 21 نيسان/ أبريل.


والعام 2011، بيعت مخطوطة أخرى لبرونتي كُتبت عام 1830، أي عندما كانت في الـ14 من عمرها، لقاء 1.07 مليون دولار.


وكتبت برونتي وشقيقتها إميلي وآن بعضًا من أفضل الروايات المحبوبة باللغة الإنجليزية، ضمنها "جين آير"، و"ويذرينغ هايتس" في سنة 1847 و"تينانت أوف ويلدفيل هول" في العام 1848.

 

التعليقات (0)