سياسة دولية

"الناتو" يحذر: الروس يعيدون تنظيم الصفوف لتكثيف العمليات

ستولتنبرغ: موسكو ما زالت مصرة على هدفها بتحقيق نتيجة عسكرية- جيتي
ستولتنبرغ: موسكو ما زالت مصرة على هدفها بتحقيق نتيجة عسكرية- جيتي

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، الجمعة، إن "الجيش الروسي المتواجد في أوكرانيا يحاول كسب الوقت لإعادة تنظيم صفوفه، من أجل تكثيف عملياته شرقي البلاد".


وأشار الأمين العام للحلف، إلى أن "روسيا تحاول إعادة تنظيم صفوفها وتعزيزها وإعادة الإمداد"، مؤكدا أن "موسكو ما زالت مصرة على هدفها المتمثل في السعي إلى تحقيق نتيجة عسكرية".


ولفت إلى أن الناتو يراقب عن كثب الغزو الروسي لأوكرانيا، منوها إلى أن "روسيا تستمر في قصف المدن وتعيد تمركز بعض القوات، وتحرك بعضها من مكان إلى آخر، لتعزيز جهودها في منطقة دونباس".


والثلاثاء، قالت روسيا إنها ستقلص النشاط العسكري في شمال أوكرانيا، وتركز على "تحرير" منطقة دونباس في الجنوب الشرقي.


من جانبه، قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، إن "روسيا تغير تكتيكاتها في أوكرانيا دون أن تتراجع"، منوها إلى أنها "تخطط لجلب قوات من جورجيا، وهذا ليس جزءا من خطتها الأصلية".


وفي سياق متصل، أفاد مسؤول في المخابرات الأمريكية، بأن الجيش الأوكراني "أعاق" و"أحبط" التقدم الروسي في المنطقة، مضيفا أنه "لم تتأكد بعد نية موسكو بإعادة تنظيم القوات وإعادة تمركزها، إلا أن حصول ذلك سيعني أن الصراع سيطول بشكل كبير".

 

ولفت إلى أن أكثر من ربع القوات الروسية الموجودة في أوكرانيا، بدأت في إعادة تمركزها حول كييف.


ونوه إلى أن "الروس قد تخلوا إلى حد كبير عن مطار هوستوميل، الموجود خارج كييف، كما أنهم ابتعدوا عن محطة تشيرنوبيل النووية"، مشيرا إلى أنهم "يواصلون الضغط والضربات الجوية على مدينتي كييف وتشرنيهيف في الشمال".

 

اقرأ أيضا: الغارديان: ثمن السلام في أوكرانيا التخلي عن دونباس والقرم

ونقلت وكالة "رويترز" عن مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية، فاديم دينيسينكو، قوله إن "القنابل الروسية تتساقط على بلدات ومدن الجنوب الأوكراني، التي أصبحت جبهة القتال الرئيسية".


والخميس، طالبت القوات الجوية الأوكرانية، القوى الغربية بالمزيد من الدعم، لمواجهة القوات الروسية المعززة بأنظمة متقدمة، مؤكدة أنها تكبدت خسائر كبيرة، وتحتاج بشكل عاجل إلى طائرات مقاتلة وأنظمة دفاع جوي حديثة.


ودعت لتوفير طائرات مقاتلة من طراز "أف16"، التي قالت إنها تتمتع بالتكنولوجيا المتقدمة عينها مثل أحدث الطائرات المقاتلة الروسية.


كما حثت على توفير أنظمة صواريخ "باتريوت" الأمريكية أو "نازامز" النرويجية، مشيرة إلى أن "التفوق الجوي هو العامل الحاسم في هذه الحرب".

 

من جانبه قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف إن هناك تقدما تم إحرازه في المفاوضات مع أوكرانيا ونعمل على إعداد ردنا.

 

وأضاف لافروف نرى "تفهما أكبر" من الجانب الأوكراني، حول مسألتي شبه جزيرة القرم وإقليم دونباس

التعليقات (0)