سياسة دولية

أوكرانيا تعلن الفائزين بـ"الأوسكار" عن الغزو الروسي

يستخدم الساسة الأوكرانيون الميمات والنكات في إطار حرب المعلومات- جيتي
يستخدم الساسة الأوكرانيون الميمات والنكات في إطار حرب المعلومات- جيتي

سخرت وزارة الدفاع الأوكرانية، من الحملة العسكرية الروسية خلال غزوها البلاد، من خلال نشر سلسة فيديوهات وصور في حسابها الرسمي على "تويتر".

ونشرت الدفاع الأوكرانية سلسلة تغريدات مؤلفة من سبع مقاطع تحت عنوان "جوائز أوسكار وزارة الدفاع الأوكرانية 2022"، وذلك بعد توزيع جوائز الحفل الحقيقي، الاثنين، في هوليوود.

ويستخدم الساسة الأوكرانيون منذ بداية الغزو الروسي، الميمات والنكات في حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي الحكومية في إطار حرب المعلومات، كما أن حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الحكومية البارزة استخدمت الميمات قبل الغزو، للدفاع عن مواقفها في السياسة الخارجية.

 

و"الميمات" عادة ما تكون على شكل صورة مصحوبة ببعض النصوص أو العبارات القصيرة، وتكون بالغالب ساخرة.

وحصل على جائزة "أوسكار أفضل صورة" للوزارة هذا العام، وفق تغريداتها، سفينة الإنزال الروسية من طراز "أليغاتور" التي شوهدت وهي تحترق ويخرج منها دخان كثيف في ميناء بيرديانسك على بحر آزوف.

ويلمح عنوان الفيديو إلى حادثة رفض جنود أوكرانيين في جزيرة الأفعى الاستسلام للقوات الروسية في بداية الحرب، لكن تبين لاحقا أنهم أسروا.

 

وذهبت جائزة "أفضل ممثل مساعد" لمجموعة القرويين الأوكرانيين الذين شوهدوا في عدة مقاطع يجرون مركبات عسكرية روسية، وهي مشاهد ساخرة تناولتها وسائل الإعلام في بداية الحرب باعتبارها دليلا على تعثر الحملة الروسية، وأصبحت بمثابة "ميم" يستخدم على نطاق واسع لإحباط معنويات الجنود الروس.

 

 

وخصصت جائزة "أفضل فيلم روائي" لفيديو عن المسيرات التركية "بيرقدار تي بي 2" التي ساهمت ضرباتها الجوية في تعطيل تقدم القوات الروسية.

 

وفاز نشيد ألقته مجموعة من الفتيات الأوكرانيات داخل ملجأ في خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، بالقرب من الحدود الشرقية مع روسيا، بجائزة "أفضل أغنية".

 

وذهبت جائزة "أفضل ممثلة" للصاروخ الأمريكي المضاد للدبابات المحمول على الكتف "جافلين"، والذي حصلت عليه أوكرانيا ضمن حزمة مساعدات أمريكية.

 

 

 

التعليقات (0)