سياسة دولية

قصف قاعدة خاصة للجيش بأوكرانيا.. وتهجير الآلاف من ماريوبول

لفت البيان إلى أنه منذ بداية الغزو تم تدمير 207 طائرات بدون طيار و1467 دبابة و148 قاذفة صواريخ متعددة- جيتي
لفت البيان إلى أنه منذ بداية الغزو تم تدمير 207 طائرات بدون طيار و1467 دبابة و148 قاذفة صواريخ متعددة- جيتي

قصف الجيش الروسي، السبت، قاعدة للقوات الخاصة الأوكرانية بمنطقة نيكولاييف، باستخدام صواريخ كاليبر من بحر قزوين وباستخدام صواريخ كينجال.

 

وذكرت وزارة الدفاع الروسية، أن المقاتلات الحربية دمرت 62 منشأة عسكرية وأسقطت مروحية و6 مسيرات ودمرت مقر تدريب العمليات الخاصة الأوكرانية الذي يضم مقاتلين أجانب، بالإضافة إلى قتل أكثر من 100 مسلح.

 

ولفت البيان إلى أنه منذ بداية الغزو، تم تدمير 207 طائرات بدون طيار و1467 دبابة و148 قاذفة صواريخ متعددة.

 

قصف مدرسة وتهجير

 

في سياق آخر، قال مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية اليوم الأحد، إن القوات الروسية قصفت مدرسة للفنون في المدينة الساحلية المحاصرة حيث لجأ نحو 400 من السكان.


ولم ترد أنباء فورية عن سقوط ضحايا في الهجوم الذي وقع أمس السبت رغم أن المجلس قال إن المبنى دمر وإن هناك ضحايا تحت الأنقاض.


وقال مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية إن القوات الروسية رحلت بالقوة عدة آلاف من المدينة المحاصرة الأسبوع الماضي بعد أن تحدثت روسيا عن وصول "لاجئين" من الميناء الاستراتيجي.


وقال المجلس في بيان على قناته على تليغرام في ساعة متأخرة من مساء السبت: "خلال الأسبوع الماضي تم ترحيل عدة آلاف من سكان ماريوبول إلى الأراضي الروسية".


وتابع: "أخذ المحتلون بشكل غير قانوني الناس من حي ليفوبيريغني ومن الملجأ في مبنى النادي الرياضي الذي كان يختبئ فيه أكثر من ألف شخص (معظمهم من النساء والأطفال) من القصف المستمر".

 

وقالت السلطات المحلية إن نحو 400 ألف شخص محاصرون في ماريوبول المطلة على بحر آزوف منذ أكثر من أسبوعين ويختبئون في ملاجئ من القصف العنيف الذي قطع الإمدادات المركزية من الكهرباء والتدفئة والمياه.

 

تهديد من بيلاروسيا

 

وقال مكتب الرئيس زيلينسكي، إن أوكرانيا ترى أن هناك خطرا كبيرا يتمثل في شن هجوم من روسيا البيضاء على منطقة فولين غرب البلاد.

 

وركز الغزو الروسي في الغالب على المناطق الشمالية والجنوبية والشرقية من أوكرانيا رغم أن الصواريخ قصفت أيضا قاعدة يافوريف العسكرية الأسبوع الماضي قرب الحدود البولندية.


ولم يتضح بعد ما إذا كان التهديد بشن هجوم على فولين من القوات الروسية أو من جيش روسيا البيضاء الذي لم يلتزم حتى الآن علنا بإرسال قوات لدعم موسكو.

اقرأ أيضا: تعليق أنشطة أحزاب بأوكرانيا.. وقطع السكة الحديد مع بيلاروسيا

 

قطع السكك الحديد

أعلنت أوكرانيا، السبت، عن إنهاء حركة القطارات مع جارتها بيلاروسيا.

وقال ألكسندر كاميشين، رئيس شركة السكك الحديدية الأوكرانية، إنه لم يعد هناك ارتباط لخط السكك الحديدية مع بيلاروسيا.

وفي تصريح للإعلام المحلي، دعا كاميشين زملاءه في بيلاروسيا إلى عدم توجيه القطارات العسكرية الروسية باتجاه أوكرانيا عبر استخدم خطوط سكك حديد في بيلاروسيا.

وقال: "أستطيع اليوم أن أقول إنه لا يوجد خط سكة حديد بين أوكرانيا وبيلاروسيا"، مشيرا إلى أنه يفضل عدم الكشف عن التفاصيل الخاصة بإنهاء ربط السكك الحديدية مع بيلاروسيا.

والجمعة، تحدثت تقارير في الصحافة الأوكرانية، عن نقل معدات عسكرية للجيش الروسي إلى محطة للسكك الحديدية في منطقة غوميل البيلاروسية المجاورة لأوكرانيا.

 

0
التعليقات (0)