سياسة عربية

مظاهرات بالسودان ضد تردي الوضع الاقتصادي وارتفاع الأسعار

جاء ذلك على خلفية تحرير كامل لسعر صرف الجنيه مقابل الدولار - جيتي
جاء ذلك على خلفية تحرير كامل لسعر صرف الجنيه مقابل الدولار - جيتي

تظاهر عدد من السودانيين، الأربعاء، في مدن مختلفة بالبلاد، للتنديد بتردي الوضع الاقتصادي، والاحتجاج على غلاء الأسعار.


وخرج طلاب مدارس في عطبرة شمالي البلاد في مظاهرات وسط المدينة، ورددوا هتافات ضد العسكر.


بدورها، أفادت لجنة مقاومة الدمازين مركز ولاية النيل الأزرق جنوب شرق السودان، أن "طلاب وطالبات مدارس مدينتي الدمازين والروصيرص بالولاية، خرجوا في مواكب سلمية؛ احتجاجا على غلاء الأسعار، ورفض الانقلاب".


من جانبه، أفاد حزب "البعث" أحد وقوى "إعلان الحرية والتغيير"، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن "المظاهرات تواصلت لليوم الثالث على التوالي بمدينة الدمازين والروصيرص؛ احتجاجا على تردي الأوضاع وارتفاع أسعار السلع والمواصلات".


بدورها، ذكرت لجان المقاومة في مدينة كوستي، جنوب البلاد، أن "مئات المحتجين أغلقوا الطريق القومي الرابط بين كوستي ومدينة الأبيض".


وأضافت "أن المحتجين رفعوا الأعلام الوطنية، ورددوا شعارات تنادي بمدنية الدولة".


ويشهد السودان ارتفاعا غير مسبوق في أسعار الخبز والوقود خلال اليومين الماضيين، عقب إجراءات اتخذتها الحكومة، في 7 آذار/ كارس الجاري، بتحرير كامل لسعر صرف الجنيه مقابل الدولار، حيث وصل سعر الجنيه في البنوك إلى 600 جنيه للدولار الواحد، مقابل 445 جنيها قبيل هذه الإجراءات.


ويوما الاثنين والثلاثاء، شهدت الخرطوم وعدة مدن سودانية مظاهرات، مطالبة بالحكم المدني، وإطلاق سراح المعتقلين، أصيب خلالها متظاهرون، بحسب ما وقع تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

اقرأ أيضا: مظاهرات مستمرة بالسودان.. ولا رد على مبادرة "لجان المقاومة"

ومنذ 25 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يشهد السودان احتجاجات تطالب بـ"حكم مدني ديمقراطي كامل".


ويرفض المحتجون إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية وشعبية "انقلابا عسكريا".

التعليقات (0)

خبر عاجل