سياسة عربية

اتفاقيات عسكرية واقتصادية "ضخمة" بين السودان والإمارات

الاتفاقيات جاءت على هامش زيارة البرهان للإمارات الجمعة- وام
الاتفاقيات جاءت على هامش زيارة البرهان للإمارات الجمعة- وام

أعلن وزير الخارجية السوداني المكلف، علي الصادق، اتفاق بلاده مع الإمارات على إقامة شراكات اقتصادية استراتيجية في مجالات الطرق والموانئ والسكك الحديدية، والتعاون عسكريا، وتبادل الخبرات.


وقال الصادق في تصريحات عقب عودة رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، من زيارة لدولة الإمارات، إن "الجانبين السوداني والإماراتي اتفقا على إقامة شراكات اقتصادية استراتيجية ضخمة في مجالات الطرق، والموانئ، والسكة الحديد، والتعاون في المجال العسكري، وتبادل الخبرات".


وأشار إلى "اتفاق الحكومتين والقطاع الخاص في البلدين على دعم البنوك السودانية بمبالغ مقدرة تمكنها من أداء دورها في تنمية الاقتصاد السوداني".


كما أشار الصادق إلى "تأكيدات ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان، على دعمه الكامل للتوافق الوطني المفضي إلى استقرار السودان".

 

اقرأ أيضا: تظاهرات في السودان و"لجان المقاومة" تطرح مبادرة (شاهد)

وأوضح أن "الزيارة تطرقت إلى الأوضاع الراهنة في السودان، ومساعي وجهود الدولة لتحقيق التوافق الوطني من أجل استقرار الفترة الانتقالية، وصولا لانتخابات حرة ونزيهة، وتسليم مقاليد الحكم لحكومة مدنية منتخبة".

ومنذ 25 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، يشهد السودان احتجاجات رافضة لإجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية "انقلابا عسكريا"، في مقابل نفي الجيش.


وقبل إجراءات البرهان، كان السودان يعيش منذ 21 آب/ أغسطس 2019 مرحلة انتقالية، تستمر 53 شهراً، تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة، وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

التعليقات (1)
محمد الجزائري
الإثنين، 14-03-2022 05:07 ص
يعني بين السودان واسرائيل