اقتصاد دولي

فيزا وماستركارد و"PayPal" تعلق عملياتها بروسيا وموسكو تعلق

البطاقات البنكية الصادرة عنهما في روسيا لن تعود صالحة في الخارج ولن تعمل البطاقات الصادرة في الخارج في روسيا- جيتي
البطاقات البنكية الصادرة عنهما في روسيا لن تعود صالحة في الخارج ولن تعمل البطاقات الصادرة في الخارج في روسيا- جيتي

أعلنت شركتا الدفع بالبطاقات "فيزا" و"ماستركارد"، السبت، أنهما ستعلقان عملياتهما في روسيا، لتنضما بذلك إلى عدد متزايد من الشركات الأمريكية الكبرى التي علّقت أعمالها في روسيا على خلفية غزوها أوكرانيا.

 

وفي وقت لاحق أعلنت شركة "PayPal" أنها ستعلق خدماتها في روسيا، كذلك.

وقالت "ماستركارد" في بيان إنه "نظرا إلى الطبيعة غير المسبوقة للنزاع الحالي والبيئة الاقتصادية المضطربة" فقد تقرر "تعليق خدمات شبكتنا في روسيا".

من جهتها، أعلنت "فيزا" في بيان أنها "ستعمل مع زبائنها وشركائها داخل روسيا لوقف جميع معاملات فيزا خلال الأيام المقبلة".

ونقل بيان "فيزا" عن الرئيس التنفيذي للشركة آل كيلي قوله: "نحن مضطرون لاتخاذ خطوات في أعقاب الغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا والأحداث غير المقبولة التي شهدناها".

وأوضحت الشركتان أن البطاقات البنكية الصادرة عنهما في روسيا لن تعود صالحة في الخارج، ولن تعمل البطاقات الصادرة في الخارج في روسيا.

وكانت "فيزا" و"ماستركارد" وكذلك منافستهما "أمريكان إكسبريس"، قد اتخذت في الأيام الأخيرة تدابير لمنع البنوك الروسية من استخدام شبكاتها، تطبيقا للعقوبات التي أقرت بعد غزو أوكرانيا.

 

وقال دان شولمان، الرئيس التنفيذي لشركة "PayPal"، في رسالة موجهة إلى الحكومة الأوكرانية: "في ظل الظروف الحالية، نعلق خدمات PayPal في روسيا".


وتم نشر الرسالة على "تويتر"، من قبل نائب رئيس وزراء أوكرانيا ووزير التحول الرقمي، ميخائيلو فيدوروف، الذي ضغط على شركات مثل "آبل" و"مايكروسوفت"  و"سامسونغ" لقطع العلاقات مع روسيا، ووقف تصدير الأجهزة لها.


المركزي الروسي يرد

من جهته أعلن البنك المركزي الروسي أن بطاقات "فيزا" و"ماستر كارد" الصادرة عن البنوك الروسية ستظل تعمل في روسيا بفضل نظام الحوالات المالية الروسي البديل، وأن العقوبات لن تؤثر على ذلك.

وأوضح أن البطاقات تخضع لخدمة المدفوعات الوطنية (NSPK)، لذلك فإن العقوبات لن تؤثر، والأموال متاحة للعملاء داخل أراضي روسيا بشكل طبيعي، وفق وكالة "نوفستي" الروسية.

وأضاف أن المعاملات المالية باستخدام "فيزا" و"ماستر كارد" خارج روسيا لن تكون متاحة، بما في ذلك المتاجر الإلكترونية الأجنبية.

وأكد أنه في حالة السفر إلى الخارج، يوصى باستخدام بطاقات نظام الدفع الوطني "مير"، والتي تعتمدها دول بينها تركيا وبيلاروس وفيتنام وطاجيكستان.

من جهته رحب الرئيس الأمريكي بقرار "فيزا" و"ماستر كارد" تعليق العمل في روسيا.

وجاء في بيان البيت الأبيض: "أشار الرئيس بايدن إلى الجهود المستمرة التي تبذلها الولايات المتحدة وحلفاؤها وشركاؤها والقطاع الخاص على روسيا. ورحب على وجه الخصوص بقرار فيزا وماستركارد تعليق الخدمات في روسيا".

 

اقرأ أيضا: صندوق النقد: تداعيات "حرب أوكرانيا" تهدد الاقتصاد العالمي


التعليقات (1)
سلاح المال الفتاك
الأحد، 06-03-2022 10:32 ص
حان الوقت لإيجاد بدائل عن بنوك الصهاينة إن أردنا العيش كأحرار في هذا الكوكب

خبر عاجل