سياسة دولية

مقتل 350 مدنيا في أوكرانيا.. وروسيا تستأنف العمليات (تغطية)

أعلنت الدفاع الأوكرانية عن حصيلة جديدة لخسائر القوات الروسية- الخارجية الأوكرانية على تويتر
أعلنت الدفاع الأوكرانية عن حصيلة جديدة لخسائر القوات الروسية- الخارجية الأوكرانية على تويتر

أعلنت روسيا إستئناف العمليات العسكرية في ماريوبول، فيما أكدت الأمم المتحدة، السبت، مقتل 351 مدنيا وإصابة 707 آخرين منذ إنطلاق الحرب في أوكرانيا، بينما قال مسؤول أمريكي إن القصف العشوائي للقوات الروسية سيزداد في الفترة المقبلة، في وقت دعت وزارة الدفاع الأوكرانية المقاتلين الأجانب للإنضمام لصفوفها.

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مساء السبت، السيطرة على قاعدة عسكرية في مدينة خيرسون جنوب أوكرانيا، فيما قالت الوزارة إن قواتها استولت على عدة بلدات كما أسقطت 4 طائرات أوكرانية من طراز سوخوي-27.

 

واستأنفت الدفاع الروسية، السبت، "عملياتها" في أوكرانيا بعدما أعلنت عن وقف لإطلاق النار في وقت سابق من اليوم للسماح بإجلاء سكان مدينتين محاصرتين.

 

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف: "نظرا إلى غياب الرغبة من الجانب الأوكراني في التأثير على القوميين أو تمديد وقف إطلاق النار، استؤنفت العمليات (العسكرية) عند الساعة 18,00 بتوقيت موسكو (15,00 ت غ)"، بحسب وكالة نوفوتسي الروسية.

  

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، صباح السبت، عن مهلة زمنية لخروج المدنيين من ماريوبول ومركز فولنوفاكي الإقليمي شمالها.

 

 

 

 

حصيلة الضحايا

 

من جهتها، أعلنت بعثة مراقبة تابعة لمكتب مفوض مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان السبت، إنه تأكد مقتل 351 مدنيا على الأقل في أوكرانيا منذ غزو القوات الروسية في 24 شباط/ فبراير الماضي، فضلا عن إصابة 707 آخرين، على الرغم من أن الأعداد الحقيقية ربما تكون "أعلى بكثير".

 

وأكدت الأمم المتحدة أن غالبية القتلى والمصابين بين المدنيين سقطوا نتيجة استخدام أسلحة تفجيرية ذات تأثير واسع النطاق، منها القصف بالمدفعية الثقيلة وأنظمة إطلاق الصواريخ متعددة الفوهات وبالقذائف الصاروخية والضربات الجوية.

 

وأضافت: "يعتقد مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان أن الأعداد الحقيقية أعلى بكثير، لا سيما في الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة وخصوصا خلال الأيام القليلة الماضية مع تأخر تلقي المعلومات من بعض المواقع التي دارت فيها أعمال قتالية مكثفة، في حين لم يتسن بعد إثبات صحة العديد من التقارير (الأخرى)".

 

كما أوضحت البعثة أنه لم يتم التأكد بعد من مزاعم سقوط المئات من المدنيين بين قتيل وجريح في بلدة فولنوفاخا حيث لا تزال المحاولات جارية لفتح ممر إجلاء آمن.

 

 

وعلى الصعيد ذاته، قال مسؤول أمريكي لشبكة "أي بي سي" إن القصف الروسي العشوائي لأوكرانيا سيزداد خلال الأيام المقبلة.


كما أضاف المسؤول الأمريكي للشبكة الإعلامية أنه" لا شك لدى الولايات المتحدة بأن القصف الروسي العشوائي لأوكرانيا سيزداد خلال الأيام المقبلة".

 

مقاتلين أجانب

 

إلى ذلك، وجهت وزارة الدفاع الأوكرانية دعوة رسمية للمواطنين الأجانب بالانضمام إلى ما إعتبرته "معركتها من أجل السلام والديمقراطية في أوروبا".

 

وأطلقت وزراة الدفاع موقعا إلكترونيا شرحت فيه كيفية الإنضمام المقاتلين الأجانب إلى صفوف قواتها، حيث قالت في تغريدة على تويتر "حان وقت العمل الآن..  انضم إلى فيلق الدفاع الدولي عن أوكرانيا وساعدنا في الدفاع عن وأوروبا والعالم بأسره".

 

 

 
التعليقات (0)