سياسة دولية

مولدوفا تلحق بجورجيا وتطلب الانضمام للاتحاد الأوروبي

مولدوفا من دول الاتحاد السوفييتي سابقا- جيتي
مولدوفا من دول الاتحاد السوفييتي سابقا- جيتي

تقدمت مولدوفا، الخميس، بطلب رسمي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، بعد أسبوع على بدء العملية العسكرية الروسية ضد موسكو، في خطوة مشابهة لجورجيا.

وقالت رئيسة مولدوفا مايا ساندو، في تصريحات صحفية: "نوقع اليوم طلب الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. بعض القرارات يجب أن تتخذ بسرعة وحزم"، حسبما نقل موقع "يورونيوز" الأوروبي.

ووقعت مولدوفا، وهي جمهورية سوفييتية سابقة، اتفاقية شراكة مع بروكسل عام 2014، لكنها لا تقدم أي ضمان لمنحها عضوية الاتحاد.

وتأتي الخطوة توازيا مع تقدم جورجيا بطلب للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي، الخميس، وسط مساعي أوكرانيا -التي تواجه عملية عسكرية من روسيا- لتسريع طلب العضوية الخاص بها.

 

والاثنين الماضي، أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أنه وقع على طلب انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.
 

اقرأ أيضا: جورجيا تطلب عضوية الاتحاد الأوروبي.. السويد: تهديد جوي روسي

ورغم أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين فتحت الباب أمام هذا الاحتمال، إلا أنها أكدت أن ذلك لن يحصل بين ليلة وضحاها.

 

ولم يصدر بعد تعليق من روسيا بشأن نية جورجيا ومولدوفا الانضمام للاتحاد الأوروبي، إذ من المتوقع أن يثير ذلك غضب موسكو، التي تريد من دول الاتحاد السوفييتي سابقا والدول المجاورة لها أن تبقى على الحياد.

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 08-03-2022 07:11 ص
الغزو الروسي جعل و سوف يجعل دول كثيرة من الاتحاد السوفياتي تفكر في الانضمام الى الاتحاد الأوروبي ، النظام الروسي لا يفكر أصلا و القوة ليست فقط السلاح و العتاد العسكري........

خبر عاجل